موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

علماء فلسطين لا يرحلون

إرسال إلى صديق طباعة PDF


علي حسن نايفة، عالم الهندسة توفي الأسبوع الماضي، لكنه لم يرحل، فلو قطعنا مشياً وهرولة وسباحةً المسافات عبر القارات والمحيطات التي اجتازها من مولده في قرية «شويكة»، بقضاء طولكرم في فلسطين، إلى إحدى أفضل الجامعات العالمية، «ستانفورد»، في الولايات المتحدة،

فآنذاك قد ندرك، كيف نال خلال 4 سنوات شهادات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، في أعقد العلوم الهندسية. ونحتاج «الهندسة اللاخطية» التي اشتهر بها عالمياً، لنتابع كيف انتشل أشقاءه من براثن الاحتلال الإسرائيلي، وجعلهم يدرسون ويتبوؤون مناصب أكاديمية مرموقة: منير أستاذ الفيزياء في جامعة «إيلينوي»، وعدنان أستاذ الهندسة الفضائية في جامعة «سنسناتي»، وتيسير رئيس مركز الفضاء في ولاية كليفلاند.

 

وكان «علي نايفة»، وما يزال وسيبقى، حجة عالمية في قياس التشوش أو الاضطراب، حسب العالم الأميركي «دين موك». والتشوش يتحكم بكل شيء في الطبيعة، بما في ذلك جسم الإنسان. والحلول التي وضعها «نايفة» تعمل في ميكانيك المواد الصلبة والسائلة، والديناميات الصوتية، وهندسة النظم، والطيران، وأنظمة الطاقة، والإلكترونيات، والمايكروسكوبات النووية. ويربو عدد بحوثه المنشورة حولها على 600، و11 كتاباً، وقد أشرف على 70 أطروحة دكتوراه.

وقد حزنت حزناً شديداً عندما فاتني حضور مراسيم مَنح «علي نايفة»، قبل ثلاث سنوات، أقدم أوسمة العلوم العالمية، وهو وسام «فرانكلين»، وكان من الفائزين به المخترع الألماني «رودولف ديزل» مصمم محرك «الديزل»، والعالمة البولندية الفرنسية «ماري كوري» مطورة الأشعة السينية، وعالم الفيزياء «أينشتاين». وتَحَدّث بيان منحه الجائزة عن «تخصص نايفة في البحث عن نوع من النظام والتنبؤ وسط ما يبدو فوضى، سواء على شكل اهتزازات وأصوات تحدث في محركات الصواريخ، أو في حركة المياه حول البواخر، أو اهتزازات هياكل ضخمة، كالرافعات وناطحات السحاب».

«لم أخفق لكني عثرت فحسب على 10 آلاف طريقة لن تعمل»، قال ذلك «توماس أديسون» حامل «وسام فرانكلين» لاختراعاته الفذة، كالمصباح الكهربائي، والحاكي، وكاميرا الصور المتحركة. وقد عثر «نايفة» على 10 آلاف طريقة لم تعمل منذ نزوحه مع أسرته من قرية «شويكة» التي احتلها الإسرائيليون، وكان أبوه المزارع الذي صمّمَ على أن يواصل أطفاله السبعة الدراسة، فانتقل بهم بحثاً عن عمل وسكن ومدرسة في طولكرم، ورام الله، وجنين، واللد، والقدس، وعلى امتداد نهر الأردن، والحدود السورية. ويروي «منير نايفة» في مذكراته بالإنجليزية كيف طرق رجال المخابرات في بلدة «البيرة» باب منزلهم ومعهم قائمقام البلدة، وهو صديق للأسرة، فاعتذر للأم التي كانت لوحدها، قائلاً إنهم يبحثون عن منشورات سياسية محظورة يُشَكُّ في أن ابنها «علي» يروج لها. فتشوا الخزانات والأدراج والصناديق، وكان القائمقام يدردش مع الأم، التي كانت ترقب كل حركة يقوم بها مستخدمو المخابرات، وعندما اقتربوا من دُرج معين حثّتهم بلهجة واثقة على مواصلة البحث، فأدراج كثيرة تنتظرهم كهذا الدُرج. واعتذر القائمقام من «الحاجّة» وطلب منهم الاكتفاء، وحالما غادروا انهارت على الأرض، وأوشك منير أن ينهار معها عندما أشارت إلى الدُّرج الذي توقفوا عنده: «المنشورات هناك يا ابني»!

وعلماء فلسطين لا يرحلون بل يُقبِلون، «فأعظم ضعف يكمن في الاستسلام، وأكثر الطرق احتمالاً في النجاح هي دائماً محاولة التجربة مرة أخرى»، قال ذلك توماس أديسون، وكل قادم جديد من علماء «نايفة» تجربة أخرى، وكل يوم يمضي دون أن أعرف ما حققوه خسارة في علمي. ولا أبالغ في ذلك، وقد عرفت منهم حسن (دكتور علوم الكمبيوتر)، وعمّار (دكتور الهندسة الكهربائية)، وأسامة (دكتور تكنولوجيا النانو)، وثامر (دكتور الهندسة الآلية)، وماهر (دكتور الهندسة الإلكترونية)، وطارق (دكتور في الطب ودكتوراه في الهندسة الآلية).

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2213
mod_vvisit_counterالبارحة32454
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72138
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر693052
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48205745