موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

بفم ساكت ترضخ وتنصاع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يُعرف قانون الملكية الفكرية بأنه «مجموعة من التشريعات من الحقوق القانونية التي تمكن المؤلف من منع أي شخص آخر من استخدام عمله دون الحصول على إذن ، أو تمريره على أنه عمله الخاص»، ونرى كيف أن الكثير من قضايا الملكية الفكرية بدأت تزدحم في ساحات المحاكم، وأن الغالبية من المفكرين والمبدعين بدؤوا يثقفون أنفسهم على كيفية حماية نتاجهم الفكري، ويقومون بكل الخطوات اللازمة من أجل تأمين ذلك، ولكن بكل سذاجة تجد الكثير منهم يقدم منتجه على شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن ضغط على مفتاح واحد فقط «أوافق»!

 

جميع البرامج، خاصة المجانية، بعد أن ننزلها ونبدأ بتفعيلها تظهر لنا وثيقة تحت مسمى «شروط الخدمة»، والمعروفة أيضا بشروط الاستخدام، أو بنود وشروط الاستخدام؛ وهي القواعد التي يجب على المستخدم أن يوافق على الالتزام بها من أجل التمكن من تفعيل الخدمة، هل نقرأ كل واحدة منها؟ هل نذهب إلى الكتابة بالخط الصغير خاصة وندقق بما جاء فيها؟ أشك في ذلك، لأن معظمنا ينزل البرنامج ويضغط على كل المفاتيح المطلوبة، ومن ثم ينطلق!

لنأخذ مثلا برنامج «سناب شات» المستخدم من غالبية أصحاب جهاز «الآيفون»، ولكي نتعرف عليه أكثر ما علينا إلا الرجوع إلى القضية التي رفعت من قبل ريجي براون، ضد بوبي ميرفي وإيفان شبيجل بخصوص ملكية البرنامج، حيث شعر براون أن ميرفي وشبيجل قاما بحرمانه من الشراكة في التأسيس، وتم نفيه خارج المشروع، القضية ليست هنا، ولكن ما ظهر خلال التداول في المحكمة مما تم تقديمه من وثائق وأدلة، أن الهدف الأساسي من بناء البرنامج كإجابة عن سؤال: «ماذا لو كانت هناك طريقة لإرسال شخص ما صورة تختفي على الفور تقريبا بعد ذلك، وبالتالي تمكين المرسل من السيطرة على الصور الخاصة به؟»، المهم كان تفكيرهم في شريحة معينة من المجتمع؛ هن البنات، أو ما ظهر في مراسلاتهم أنهم أطلقوا عليهن «العاهرات»! لأن هذا ما كان الجنس الآخر يمثل لهم كشبان في مقتبل الحياة في جامعة أوكسفورد! «ندع الفتيات ينطلقن دون أية قيود أو خوف من أن ما يرسلنه سوف يعود ليطاردهن فيما بعد». (للمزيد راجع ملفات القضية التي نشرت في التقارير الصحفية)! إذًا على هذا المبدأ تم التأسيس! لكن الذي نجده أن الاستخدامات تعددت من تنكيت وسخافات وحركات ساذجة ومقاطع لطالبي الشهرة من عالم الفن والأزياء والموضة، وأصحاب المقاطع الصادمة أو الغريبة لشد المتابعين، إلى مقدمي دروس في الأخلاق والدين والفكر والتنمية الذاتية، والمجموعة الأخيرة من سلموا حقوق الملكية بكل سهولة! إن كل ما تبثه في هذا البرنامج ليس ملكك، لأنك متى ما ضغطت على ذلك المفتاح «أوافق» تكون قد تنازلت عنه مسبقا، لأنك بهذا تكون قد وافقت على شروط الخدمة، وهي الموافقة على أن جميع البيانات هي ملك لهم، وأنه يمكن أن يفعلوا بها كل ما يريدون.

ورغم أن الشركة تدعي الخصوصية، ولكنها لا تقدم أهم نقطة ألا وهي الحماية الفكرية أو حماية ملكية ما تبثه حتى وإن قمت بحذفه! فحسب شروط الخدمة الخاصة بالشركة تقول إنها تقوم بتخزينها، ولها الحق في بيع تلك المعلومات كأصل للشركة التي يمكن بيعه، انظر داخل بيانات الاستخدام الخاصة بشروط الخدمة، وانظر أيضا إلى الجزء الخاص ببنود سياسة الخصوصية، حيث يظهر التالي «لا يمكننا ضمان أن الحذف يحدث دائما ضمن إطار زمني معين»، ركز هنا على معنى «إطار زمني معين»، وهنا يكمن التلاعب! وهذا أمر مهم جدا، لأنك عندما تنشئ حسابا على هذا البرنامج فإنك توافق قانونيا على هذه البنود على الرغم من أن ذلك يتعارض تماما مع ما يسوقونه!

اعلم أنك متى ما قمت بنشر أي شيء، سواء كان صورة أو مقطعا، أنك بذلك تتخلى عن إمكانية التحكم في: أين ستذهب تلك الصورة أو ذاك المقطع! تعتقد أنك لو استخدمت اسما مستعارا حميت نفسك من أن تستيقظ ذات يوم وتجد ما نشر يحمل اسمك! هذا خطأ... فجهازك مسجل على هيئة أرقام ورموز، وكل ما تقوم به من تحميل وتنزيل وزيارة مواقع وحتى المعلومات التي تحذفها كلها موجودة، ويستطيع المختصون الوصول إليها، متى ما أرادوا ذلك، وعليه قبل أن تنشر على الإنترنت أسأل نفسك: هل هذه معلومات عامة أم خاصة؟ فكر فقط بمسيرة هذه المعلومات داخل بحر النت من سيرفرات وشركات هاتف وأجهزة حتى تصل إلى من تريد، ثم قرر إن كانت ستبقى خاصة أم لا، ركز حقا على التالي: لماذا برأيك تقدم الشركة التطبيق مجانا؟ لأنك السلعة! فهي بالنهاية تجمع البيانات عنك، ومن ثم تقوم ببيعها لشركات التسويق، وعندها إن كان ما نشرته في مجال فكر أو إبداع، ستجد أنه أصبح ملكا لغيرك، ولا تستطيع أن تقاضيه.... وبفم ساكت تخضع وتنصاع!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2868
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90400
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر883001
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50859652
حاليا يتواجد 2474 زوار  على الموقع