موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

درس بليغ في التسامح

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما كان الفتى في المرحلة الثالثة من المدرسة حلَّ معلم جديد في المدرسة آتٍ من خارجها، وكان هذا الأمر مبعث تعليقات كثيرة بين سكان جماعة محلية مغلقة مكتفية بذاتها. وكان التلاميذ يتشوقون لرؤية المعلم الجديد الذي ذاع نبأ قدومه في صفوفهم، ويتساءلون:

كيف سيبدو الضيف الجديد؟ هل سيكون شديداً أم متساهلاً، حاد المزاج أم هادئاً؟ وعندما تحقق الأمر وظهر المعلم في حصته الأولى، انزاح الكثير من الغموض والفضول حوله.

 

كان المعلم هندوسياً من طائفة الإبراهيميين، وما إن دخل الفصل حتى أجال بصره وتطلع بنظرات خاطفة نحو التلاميذ كانت كافية لإظهار الامتعاض على وجهه لرؤية الملابس المختلفة التي يرتديها التلاميذ المتحدرون من عائلات بديانات مختلفة، ففي البلدة النائية يتجاور الجامع مع الكنيسة مع المعبد الهندوسي، ولم يجد أهاليها في ذلك سبباً لأن يفترقوا أو يختلفوا أو يتعاركوا؛ لأن لكل جماعة منهم ديانتها المختلفة عن الآخرين.

لم يكن بوسع المعلم ذي الذهن المشحون بآثار التعصب أن يدقق في العيون الملتمعة وضحكات الأمل المرسومة على وجوه التلاميذ الأحرار من تلك المنغصات التي في ذهنه.

أول ما وقعت أنظار المعلم كانت على تلميذين هما الأكثر شغفاً بالمعرفة بين أقرانهما، لذلك كانا يحرصان على أن يكونا في المقعد الأمامي.

فهم المعلم من مظهر التلميذ الأول أنه من عائلة مسلمة، كما أوحت عمامة الثاني أنه من عائلة هندوسية، ولم يرق له أن يتجاور الاثنان على مقعد واحد، وبعد أن سأل الأول عن اسمه أمره في لحظة نزق بأن يجمع كراريسه وأقلامه وينتقل إلى مقعد خلفي.

شعر الطفل بالمهانة والحرج والحزن، فيما امتلأت عينا زميله بالدموع للتفريق القسري بينه وبين رفيقه الأقرب والأعز.

لم تنتهِ الحكاية هنا.

نقل التلميذان ما جرى لوالديهما اللذين صادف أن أحدهما هو إمام جامع البلدة، والثاني هو راعي المعبد الهندوسي فيها، ولما سمع الرجلان بالحكاية تحول مزاجاهما الهادئان المسالمان إلى حال من الغضب، وقررا ألا تمر الحادثة.

استدعيا المعلم المعني، وبحضور قس الكنيسة أفهماه وبكلمات قاطعة لا تقبل التأويل أنهما لن يسمحا لكارثة التمييز الديني التي تمزق النسيج الوطني بأن تنمو في هذه البلدة، ولن يسمحا بأن يكون الدين عنصراً لتقسيم البلدة بدل أن يكون عنصر بناء وتكاتف.

أحد التلميذين سيغدو بعد أن كبر أهم علماء الهند في الفيزياء، وبعد حين سيغدو رئيساً للبلاد، هو زين العابدين عبدالكلام، والحكاية وردت في كتابه «رحلتي» الذي تحدثنا عنه، هنا، من ترجمة لطفية الدليمي.

زين العابدين عبدالكلام

***

madanbahrain@gmail.com

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6168
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6168
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر665267
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55581746
حاليا يتواجد 3585 زوار  على الموقع