موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

درس بليغ في التسامح

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما كان الفتى في المرحلة الثالثة من المدرسة حلَّ معلم جديد في المدرسة آتٍ من خارجها، وكان هذا الأمر مبعث تعليقات كثيرة بين سكان جماعة محلية مغلقة مكتفية بذاتها. وكان التلاميذ يتشوقون لرؤية المعلم الجديد الذي ذاع نبأ قدومه في صفوفهم، ويتساءلون:

كيف سيبدو الضيف الجديد؟ هل سيكون شديداً أم متساهلاً، حاد المزاج أم هادئاً؟ وعندما تحقق الأمر وظهر المعلم في حصته الأولى، انزاح الكثير من الغموض والفضول حوله.

 

كان المعلم هندوسياً من طائفة الإبراهيميين، وما إن دخل الفصل حتى أجال بصره وتطلع بنظرات خاطفة نحو التلاميذ كانت كافية لإظهار الامتعاض على وجهه لرؤية الملابس المختلفة التي يرتديها التلاميذ المتحدرون من عائلات بديانات مختلفة، ففي البلدة النائية يتجاور الجامع مع الكنيسة مع المعبد الهندوسي، ولم يجد أهاليها في ذلك سبباً لأن يفترقوا أو يختلفوا أو يتعاركوا؛ لأن لكل جماعة منهم ديانتها المختلفة عن الآخرين.

لم يكن بوسع المعلم ذي الذهن المشحون بآثار التعصب أن يدقق في العيون الملتمعة وضحكات الأمل المرسومة على وجوه التلاميذ الأحرار من تلك المنغصات التي في ذهنه.

أول ما وقعت أنظار المعلم كانت على تلميذين هما الأكثر شغفاً بالمعرفة بين أقرانهما، لذلك كانا يحرصان على أن يكونا في المقعد الأمامي.

فهم المعلم من مظهر التلميذ الأول أنه من عائلة مسلمة، كما أوحت عمامة الثاني أنه من عائلة هندوسية، ولم يرق له أن يتجاور الاثنان على مقعد واحد، وبعد أن سأل الأول عن اسمه أمره في لحظة نزق بأن يجمع كراريسه وأقلامه وينتقل إلى مقعد خلفي.

شعر الطفل بالمهانة والحرج والحزن، فيما امتلأت عينا زميله بالدموع للتفريق القسري بينه وبين رفيقه الأقرب والأعز.

لم تنتهِ الحكاية هنا.

نقل التلميذان ما جرى لوالديهما اللذين صادف أن أحدهما هو إمام جامع البلدة، والثاني هو راعي المعبد الهندوسي فيها، ولما سمع الرجلان بالحكاية تحول مزاجاهما الهادئان المسالمان إلى حال من الغضب، وقررا ألا تمر الحادثة.

استدعيا المعلم المعني، وبحضور قس الكنيسة أفهماه وبكلمات قاطعة لا تقبل التأويل أنهما لن يسمحا لكارثة التمييز الديني التي تمزق النسيج الوطني بأن تنمو في هذه البلدة، ولن يسمحا بأن يكون الدين عنصراً لتقسيم البلدة بدل أن يكون عنصر بناء وتكاتف.

أحد التلميذين سيغدو بعد أن كبر أهم علماء الهند في الفيزياء، وبعد حين سيغدو رئيساً للبلاد، هو زين العابدين عبدالكلام، والحكاية وردت في كتابه «رحلتي» الذي تحدثنا عنه، هنا، من ترجمة لطفية الدليمي.

زين العابدين عبدالكلام

***

madanbahrain@gmail.com

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13590
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13590
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر634504
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48147197