موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

لازل الطبيعة أرحم من زلازل البشر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تشير الإحصائيات المتوفرة حتى الآن إلى أن ضحايا الزلازل الطبيعية منذ بداية القرن العشرين المنصرم حتى هذه اللحظة، لا يشكلون سوى 1% من ضحايا الحروب ، التي هي زلازل بشرية تدمر وتقتل وتصنع ما لا حصر له من الأخطار والآثام.

 

والإحصائيات التي تتحدث عن ضحايا الزلازل في اليابان، وهو بلد الزلازل الأول، لا تكاد تساوي شيئاً قياساً بضحايا الحرب العالمية الثانية. ولهذا تبدو الزلازل الطبيعية أرحم من الزلازل التي يصنعها البشر ويقتلون من خلالها بعضهم بعضاً دونما إشفاق أو رحمة، ولا اعتبار لما يقال عن إنسانية الإنسان وآدميته التي تجعله مختلفاً عن الحيوان، بما يتميز به من عقل وضمير ووجدان، وفي هذا كله ما يستدعي التوقف ليس للمقارنة، وإنما للتأمل في ما وصل إليه الإنسان من عدوانية، واستعداد لارتكاب أبشع الأفعال وأخطرها فتكاً بالنوع البشري، وما يحيط به من حيوان ونبات وجماد.

ومنذ أيام، وفي أثناء تقليبي لبعض الأوراق القديمة وجدت صفحة بخط يدي من مقال كتبته منذ عشرين عاماً تقريباً، ونشرته في هذه الصحيفة «الخليج»، وقد ضمنته خلاصة محاضرة ألقاها أحد العلماء المتخصصين في علوم الأرض، وكانت تؤكد أهمية الزلازل والبراكين ودورهما النافع والمفيد في المحافظة على الأرض وتوازنها الوجودي. ومما جاء في المقال المشار إليه أنني : استمعت إلى محاضرة بديعة عن أهمية الزلازل والبراكين، وكيف أنه بفضلها تمكنت الأرض من التنفس والبقاء على قيد الحياة. وبفضلها أيضاً تكونت البحار والجبال والتضاريس البديعة، ولو لم تكن الزلازل والبراكين ما كانت الأرض إلاَّ سطحاً مستوياً خالياً من المياه ومن التكوينات الطبيعية البالغة الدقة في تنوعها، ثم هذا هو الأهم، لكانت الأرض قد انفجرت منذ وقت طويل بفعل الحرارة التي تعمل داخلها. خلاصة القول، لقد أقنعنا المحاضر بعلمه ومعرفته الواسعة أن الزلازل والبراكين، رغم المخاطر، فيهما خيرٌ على الأرض وعلى البشرية وعلى الإنسان. وكدنا نطلب المزيد منها حرصاً على البقاء وإشفاقاً على الأرض مما يتسع له جوفها من تفاعلات كيميائية واحتراق لا يتوقف. وانطلاقاً من التعبير الشائع «رب ضارة نافعة».

لكننا بعد انتهاء المحاضرة -عدد من الزملاء وأنا- انتقلنا بالحديث من مجال الزلازل والبراكين الطبيعية، إلى مجال الزلازل والبراكين السياسية والاقتصادية في الوطن العربي. وهاأنذا الآن بعد سنوات من نشر هذا المقال أذهب بالحديث في مسار آخر لا يختلف كثيراً عن المسار السابق، وهو مسار الحروب، هذه الزلازل المدمرة التي عادت ببعض الشعوب إلى أسوأ مما كانت عليه تحت الاحتلالات وأنظمة الديكتاتورية والعنف، وفي بعض هذه الحروب الدائرة الآن ما يكاد يطلق عليه حرب إبادة، إبادة شعوب بكاملها وتغيير جغرافيتها وتفتيت وحدتها وتمزيق آخر ما تبقى في نفوس أبنائها من مشاعر وطنية وأواصر جامعة، فأي زلازل أقسى وأوجع من هذه الزلازل البشرية التي يصنعها الإنسان بيده ويخطط لها، بما تبقَّى من عقله المنحرف من قدرة على تصور مداخل للحروب وأساليب لتفريخ المشكلات وتدويل الأزمات.

mam992008@hotmail.com

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23618
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23618
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر682717
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55599196
حاليا يتواجد 2348 زوار  على الموقع