موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

«الكيان» واحتمال الانتخابات المبكرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إعلان وزير الدفاع الصهيوني السابق موشيه يعلون، السبت 4 مارس/ آذار الحالي، خلال ندوة ثقافية عقدت في «تل أبيب»، عن تشكيل حزب جديد بهدف التنافس على رئاسة الوزراء ، يعني مزيداً من الانقسامات في حزب الليكود الحاكم، وإضعافاً لنتنياهو المثقل بالاتهامات التي يحقق معه بشأنها من قبل القضاء. يعلون يرى ضرورة «عودته إلى الحلبة السياسية»، بعد 10 أشهر من اعتزال منصبه، لمواجهة ما يعتبره قضايا ملحة تواجه الدولة، أبرزها الفساد. إذ قال الوزير السابق «إن مظاهر التحريض والكراهية والخطاب العنيف، وملاحقة الأقليات ونزع الشرعية عن الإعلام هي بمثابة الخنجر في قلب «إسرائيل»». كما أعرب يعلون عن أسفه لما وصفه بتحويل تقرير مراقب الدولة حول عملية «الجرف الصامد» في قطاع غزة، إلى بوق في خدمة المتآمرين عليه شخصيا. وكان المراقب العام ل «الكيان» يوسف شابيرا، قد انتقد في تقريره الذي أصدره مؤخراً حول العدوان على القطاع عام 2014، وبألفاظ شديدة اللهجة تقصير المستويين السياسي والعسكري.

 

من جانب ثان، فإن الائتلاف الحكومي في «الكيان» يبدو مستقراً في ظاهره، إلا أن الأحزاب ضمن الائتلاف تحمل خناجرها لتطعن بها نتنياهو وبعضها البعض، من أجل تحسين أثمان شروط دخولها في الحكومة، فهي تدرك من جهة أن رئيس الوزراء آخذ في خسارة أوراق قوته، واحدة بعد الأخرى، إن في تزايد الاتهامات الموجهة إليه أو في احتمال انشقاق جماعات في قيادة الليكود (يعلون مثلا) عن الحزب، الأمر الذي سيعطي وزناً إضافياً لها، في ظل توقعات بزيادة عدد مقاعدها في ال «كنيست»، إذا ما أجريت انتخابات تشريعية مبكرة.

إن استطلاعات الرأي تشير إلى أن حزب «البيت اليهودي» بقيادة الوزير نفتالي سيضاعف عدد مقاعده في ال «كنيست» في ظل ارتفاع شعبيته في الأشهر الأخيرة، على خلفية فرضه على الحكومة قانون «التسوية»، أي شرعنة سرقة الأراضي الفلسطينية الخاصة، المقامة عليها آلاف منازل المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، أو ما جاء في تقرير «مراقب الدولة» في شأن الحرب الأخيرة على غزة، عن الإشادة بدوره في جلسات الحكومة الأمنية المصغرة.

إعلان يعلون عن تشكيل الحزب الجديد يعني ضمناً تحميل نتنياهو كل المسؤولية عن إخفافات العدوان، وهو يعتبر محاولة ذكية من الوزير المستقيل للتنصل من مسؤولية التقصير، ولو كان متفقاً مع التقرير.

يعلون كان قد أعلن، أنه قرر الاستقالة من منصب وزير الحرب قبل أقل من عام «لأن مصلحة الدولة وأولادنا وأحفادنا تعنيني... وعليه قررت الاستقالة والبحث في إقامة حزب جديد، قوة سياسية جديدة للمنافسة على القيادة الوطنية». وسارعت أوساطه إلى التوضيح، بأنه في حال تم تبكير الانتخابات، فإن يعلون لا يعتزم خوضها بمفرده، إنما من خلال الانضمام إلى قوة مركزية في الساحة الحزبية في وسعها طرح بديل جدي ل «الليكود» ونتنياهو.

من ناحية أخرى، فإن معسكر المعارضة، ليس بأحسن حال من الائتلاف، ففي حزب العمل بزعامة إسحق هرتسوغ، تدور معارك كلامية طاحنة بين أقطابه، في صراعهم على منصب زعيم الحزب. ورغم فشل الحزب في تحقيق أية نجاحات في الدورات الانتخابية التشريعية الأخيرة، إلا أن العديد من المحسوبين على قيادته، أعلنوا عن القرار بالمنافسة على زعامة الحزب. من هؤلاء مثلا ايتان كابِل، الذي ينتقص من كفاءة هرتسوغ وشخصيته الضعيفة. والذي لم يتردد في وصف حزبه، بأنه تحت زعامة هرتسوغ، «ليس أكثر من حاوية قمامة»، وأنه في حاجة إلى زعيم قوي مثله لانتشاله من الغرق.

تشتعل معارك ما يسمى ب «المعارضة»، رغم أن استطلاعات الرأي الأخيرة في الكيان تشي، بأن تحالف معارضة المعسكر الصهيوني (العمل وحزب الحركة بقيادة تسيبي ليفني) يتراجع تمثيله المؤلف حالياً من 24 نائباً حالياً، إلى رقم من منزلة واحدة (من 1 - 9). ورأى معلق الشؤون الحزبية الصهيونية حنان كريستال، أن الحزب يفتقر الآن إلى شخصيات كبيرة يمكنها إقناع الجمهور. جملة القول، أن التصدعات الحزبية في الكيان الصهيوني تجري على قدم وساق، الأمر الذي يحتم على كل أحزابه أو معظمها الموافقة على إجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2796
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116608
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر863082
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52995514
حاليا يتواجد 1623 زوار  على الموقع