موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

دائرتي المحرمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في المجتمعات الحديثة، والتي برز فيها مفهوم الفردانية وارتبط بالكرامة الإنسانية، يعتبر الحيز الشخصي، هو تلك الدائرة المقدسة التي يتوسطها الفرد تطوقه مجموعة آرائه وأسراره وذوقه في تعاطيه مع العالم حوله ، والتي في الوقت نفسه يعتبر اقتحامها والدخول إليها عدوانا على شخصه وحياضه، ولكن يبدو أن البعض قد طور ميكانيزمات لاقتحام هذه الدائرة والعبث بها!! إما لأن صاحب الدائرة ضعيف الإرادة، أو لأن المقتحم يظن بأنه يحمل سلطة مقدسة تسوغ له هذا الاقتحام.

 

فأيام المراهقة كانت الواعظات يقتحمن الدائرة الحميمة للأنا، ويبدين آراءهن في نوع الأردية، وتصفيفة الشعر، وتشذيب الحواجب، وطول الأظافر ولونها، وسلوكيات النوم والاستيقاظ، وطريقة خطواتي داخل المكان، بذريعة أن هذا يجعلنا أكثر اقترابا من الكمال، وسيعطينا بطاقة دخول للآخرة.

الآن في زمن مراهقة ابنتي تخبرها (الفاشنستا) عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن أرقام الفراشي التي تصبغ بها وجهها، وألوان الهايلايت أعلى خدها، والمطعم الذي يقدم أفضل وصفة فدج مع الآيس كريم، وكيف تفرغ عقلها من كل فكر عميق ومنتج ومثرٍ، وتبقي رأسها البديع الصغير خاويا، بينما يتحول جسدها إلى شماعة لمنتجات ثقافة استهلاكية استعمارية، يكتسح طوفانها كل منافذ الهواء حولنا، بذريعة أن هذا هو النموذج الأمثل للفتاة العصرية (الكول).

وكلا النموذجين وإن كانا قطبين متنافرين، إلا أنهما يكرسان مفهوم المرأة الشيء/ المقتني، المرأة غائبة الوعي الناضج، والإرادة المستقلة، والتي تحتاج إلى من يفكر عنها، ويختار لها نوع فضيلتها، أو لون أحمر الشفاه.

فأنت عندما تكونين داخل ثقافة تكرس وجودك كغلطة جينية تبعثر انسجام ووقار المجتمع، ولا بد منذ الولادة أن تقدم اعتذارها المستمر عن هذا النقص الجيني، إما عبر الطمس والاختفاء والغياب والتقهقر إلى دهاليز الظلمة حتى لا تزعج انسجام مجلس الرجال الكبير.

أو عن طريق تغييب إنسانيتك وتفردك وجوهرك كإنسانة لك خصالك النادرة، خلف نموذج أحادي كوني مبتذل غرائزي ملطخ بالأصباغ مغطس بالمعاجين، نموذج تغيب عنه كرامة العقل، واللياقة الاجتماعية، وبراءة الصبا ونضارة الشباب.

وبعدما أصبحت أرى صبايا صغيرات بعمر القطفة الأولى، يزرن معرض الكتاب وهن يتزين برموش اصطناعية كثيفة، عرفت عندها أن الفاشنيستا لم تقتحم دائرة الخصوصية فقط، بل عبثت بها بشكل بشع.

بداخل كل امرأة نهر من خصوبة يجمح ويطمح إلى جعل هذا العالم أكثر بهجة، والميل إلى صناعة الجمال والتحلي به، فطرة بداخل كل أنثى، شرط ألا تصبح هوية تحجب عنها بعدها الإنساني وأصالتها وتفرد مواهبها في مجتمعها.

بعد ضمور الطرح الصحوي وانكماش أدواته، وعجزه عن تقديم أجوبة ذات بعد عقلاني فلسفي لأسئلة الشباب الوجودية، ظهر هناك ثقافة غرائزية رخيصة هشة ومبتذلة تتربص بالناشئة في كل نافذة وباب من حولهم، وتتكثف في العالم الافتراضي.

حيث الهشاشة والتفاهة المفرغة من المعنى، والمنغمرة بالغرائزية، مع ضمور الوعي المعرفي العميق المبدع والخلاق، القادر على صناعة المستقبل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23792
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205500
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر685889
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54697905
حاليا يتواجد 3749 زوار  على الموقع