موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

دائرتي المحرمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في المجتمعات الحديثة، والتي برز فيها مفهوم الفردانية وارتبط بالكرامة الإنسانية، يعتبر الحيز الشخصي، هو تلك الدائرة المقدسة التي يتوسطها الفرد تطوقه مجموعة آرائه وأسراره وذوقه في تعاطيه مع العالم حوله ، والتي في الوقت نفسه يعتبر اقتحامها والدخول إليها عدوانا على شخصه وحياضه، ولكن يبدو أن البعض قد طور ميكانيزمات لاقتحام هذه الدائرة والعبث بها!! إما لأن صاحب الدائرة ضعيف الإرادة، أو لأن المقتحم يظن بأنه يحمل سلطة مقدسة تسوغ له هذا الاقتحام.

 

فأيام المراهقة كانت الواعظات يقتحمن الدائرة الحميمة للأنا، ويبدين آراءهن في نوع الأردية، وتصفيفة الشعر، وتشذيب الحواجب، وطول الأظافر ولونها، وسلوكيات النوم والاستيقاظ، وطريقة خطواتي داخل المكان، بذريعة أن هذا يجعلنا أكثر اقترابا من الكمال، وسيعطينا بطاقة دخول للآخرة.

الآن في زمن مراهقة ابنتي تخبرها (الفاشنستا) عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن أرقام الفراشي التي تصبغ بها وجهها، وألوان الهايلايت أعلى خدها، والمطعم الذي يقدم أفضل وصفة فدج مع الآيس كريم، وكيف تفرغ عقلها من كل فكر عميق ومنتج ومثرٍ، وتبقي رأسها البديع الصغير خاويا، بينما يتحول جسدها إلى شماعة لمنتجات ثقافة استهلاكية استعمارية، يكتسح طوفانها كل منافذ الهواء حولنا، بذريعة أن هذا هو النموذج الأمثل للفتاة العصرية (الكول).

وكلا النموذجين وإن كانا قطبين متنافرين، إلا أنهما يكرسان مفهوم المرأة الشيء/ المقتني، المرأة غائبة الوعي الناضج، والإرادة المستقلة، والتي تحتاج إلى من يفكر عنها، ويختار لها نوع فضيلتها، أو لون أحمر الشفاه.

فأنت عندما تكونين داخل ثقافة تكرس وجودك كغلطة جينية تبعثر انسجام ووقار المجتمع، ولا بد منذ الولادة أن تقدم اعتذارها المستمر عن هذا النقص الجيني، إما عبر الطمس والاختفاء والغياب والتقهقر إلى دهاليز الظلمة حتى لا تزعج انسجام مجلس الرجال الكبير.

أو عن طريق تغييب إنسانيتك وتفردك وجوهرك كإنسانة لك خصالك النادرة، خلف نموذج أحادي كوني مبتذل غرائزي ملطخ بالأصباغ مغطس بالمعاجين، نموذج تغيب عنه كرامة العقل، واللياقة الاجتماعية، وبراءة الصبا ونضارة الشباب.

وبعدما أصبحت أرى صبايا صغيرات بعمر القطفة الأولى، يزرن معرض الكتاب وهن يتزين برموش اصطناعية كثيفة، عرفت عندها أن الفاشنيستا لم تقتحم دائرة الخصوصية فقط، بل عبثت بها بشكل بشع.

بداخل كل امرأة نهر من خصوبة يجمح ويطمح إلى جعل هذا العالم أكثر بهجة، والميل إلى صناعة الجمال والتحلي به، فطرة بداخل كل أنثى، شرط ألا تصبح هوية تحجب عنها بعدها الإنساني وأصالتها وتفرد مواهبها في مجتمعها.

بعد ضمور الطرح الصحوي وانكماش أدواته، وعجزه عن تقديم أجوبة ذات بعد عقلاني فلسفي لأسئلة الشباب الوجودية، ظهر هناك ثقافة غرائزية رخيصة هشة ومبتذلة تتربص بالناشئة في كل نافذة وباب من حولهم، وتتكثف في العالم الافتراضي.

حيث الهشاشة والتفاهة المفرغة من المعنى، والمنغمرة بالغرائزية، مع ضمور الوعي المعرفي العميق المبدع والخلاق، القادر على صناعة المستقبل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2528
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90060
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر882661
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50859312
حاليا يتواجد 2467 زوار  على الموقع