موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

دائرتي المحرمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في المجتمعات الحديثة، والتي برز فيها مفهوم الفردانية وارتبط بالكرامة الإنسانية، يعتبر الحيز الشخصي، هو تلك الدائرة المقدسة التي يتوسطها الفرد تطوقه مجموعة آرائه وأسراره وذوقه في تعاطيه مع العالم حوله ، والتي في الوقت نفسه يعتبر اقتحامها والدخول إليها عدوانا على شخصه وحياضه، ولكن يبدو أن البعض قد طور ميكانيزمات لاقتحام هذه الدائرة والعبث بها!! إما لأن صاحب الدائرة ضعيف الإرادة، أو لأن المقتحم يظن بأنه يحمل سلطة مقدسة تسوغ له هذا الاقتحام.

 

فأيام المراهقة كانت الواعظات يقتحمن الدائرة الحميمة للأنا، ويبدين آراءهن في نوع الأردية، وتصفيفة الشعر، وتشذيب الحواجب، وطول الأظافر ولونها، وسلوكيات النوم والاستيقاظ، وطريقة خطواتي داخل المكان، بذريعة أن هذا يجعلنا أكثر اقترابا من الكمال، وسيعطينا بطاقة دخول للآخرة.

الآن في زمن مراهقة ابنتي تخبرها (الفاشنستا) عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن أرقام الفراشي التي تصبغ بها وجهها، وألوان الهايلايت أعلى خدها، والمطعم الذي يقدم أفضل وصفة فدج مع الآيس كريم، وكيف تفرغ عقلها من كل فكر عميق ومنتج ومثرٍ، وتبقي رأسها البديع الصغير خاويا، بينما يتحول جسدها إلى شماعة لمنتجات ثقافة استهلاكية استعمارية، يكتسح طوفانها كل منافذ الهواء حولنا، بذريعة أن هذا هو النموذج الأمثل للفتاة العصرية (الكول).

وكلا النموذجين وإن كانا قطبين متنافرين، إلا أنهما يكرسان مفهوم المرأة الشيء/ المقتني، المرأة غائبة الوعي الناضج، والإرادة المستقلة، والتي تحتاج إلى من يفكر عنها، ويختار لها نوع فضيلتها، أو لون أحمر الشفاه.

فأنت عندما تكونين داخل ثقافة تكرس وجودك كغلطة جينية تبعثر انسجام ووقار المجتمع، ولا بد منذ الولادة أن تقدم اعتذارها المستمر عن هذا النقص الجيني، إما عبر الطمس والاختفاء والغياب والتقهقر إلى دهاليز الظلمة حتى لا تزعج انسجام مجلس الرجال الكبير.

أو عن طريق تغييب إنسانيتك وتفردك وجوهرك كإنسانة لك خصالك النادرة، خلف نموذج أحادي كوني مبتذل غرائزي ملطخ بالأصباغ مغطس بالمعاجين، نموذج تغيب عنه كرامة العقل، واللياقة الاجتماعية، وبراءة الصبا ونضارة الشباب.

وبعدما أصبحت أرى صبايا صغيرات بعمر القطفة الأولى، يزرن معرض الكتاب وهن يتزين برموش اصطناعية كثيفة، عرفت عندها أن الفاشنيستا لم تقتحم دائرة الخصوصية فقط، بل عبثت بها بشكل بشع.

بداخل كل امرأة نهر من خصوبة يجمح ويطمح إلى جعل هذا العالم أكثر بهجة، والميل إلى صناعة الجمال والتحلي به، فطرة بداخل كل أنثى، شرط ألا تصبح هوية تحجب عنها بعدها الإنساني وأصالتها وتفرد مواهبها في مجتمعها.

بعد ضمور الطرح الصحوي وانكماش أدواته، وعجزه عن تقديم أجوبة ذات بعد عقلاني فلسفي لأسئلة الشباب الوجودية، ظهر هناك ثقافة غرائزية رخيصة هشة ومبتذلة تتربص بالناشئة في كل نافذة وباب من حولهم، وتتكثف في العالم الافتراضي.

حيث الهشاشة والتفاهة المفرغة من المعنى، والمنغمرة بالغرائزية، مع ضمور الوعي المعرفي العميق المبدع والخلاق، القادر على صناعة المستقبل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39813
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126158
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر454500
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47967193