موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

حلفاء فاشلون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما الذي لم يقدمه العرب إلى الولايات المتحدة الأميركية لكي لا تثق بهم؟ لا أعتقد أن أحدا من أصدقائها خدمها مثلما فعل العرب.

 

سيُقال دائما أن هناك تحالفا استراتيجيا بين العرب والولايات المتحدة. وهو تحالف يُفترض به أن يكون شبيها بذلك التحالف القائم بينها وبين إسرائيل. فما الذي يجعل الأمرين يختلفان؟

لم تجرؤ الإدارات الأميركية المتعاقبة على اختلاف توجهاتها على توجيه اللوم إلى إسرائيل مرة واحدة، غير أن التاريخ السياسي المعاصر لم يشهد ظهور إدارة أميركية واحدة على الأقل كانت تتعامل مع العرب بشيء من الندية التي تشي بالاحترام والقبول. كان الإهمال نعمة، إذ يمثل فاصلة بين غَضَبيْن.

وكما يبدو فإن هناك خطأ جوهريا في علاقة العرب بالولايات المتحدة. ذلك الخطأ كما أرى نتج عن سوء فهم متأصل لدى العرب. صحيح أنهم لم يفهموا العقلية الأميركية، غير أن الأصح أنهم لم يفهموا أنفسهم. فالولايات المتحدة تبحث عن دول تدور في فلكها. وهو ما نجحت فيه من خلال علاقتها مع بريطانيا. غير أن الأخيرة ظلت مرهوبة الجانب باعتبارها دولة عظمى.

أما علاقتها بدول القارة القديمة أوروبا فقد كانت قائمة دائما على مد وجزر متوازنين. فأوروبا حرصت على أن تكرس نفسها أصلا للغرب، مقابل النموذج الأميركي الذي صار يقيم استعراضاته باعتباره واجهة لذلك الغرب.

لو تراخت دول أوروبا الغربية قليلا لكانت أميركا اجتاحتها بوسائل غزوها الناعم. لذلك تبدو فرنسا مثلا حصنا لغويا منيعا ضد الإنكليزية. الحذر الأوروبي له ما يبرره. وهو ما لم يفهمه العرب. كانت ثقتهم عمياء بالولايات المتحدة باعتبارها حليفا.

هل تثق إسرائيل براعيتها وخادمتها بالطريقة نفسها؟

يعرف اليهود ما الذي يريدونه من الدولة الأعظم. وهم في ذلك لا يؤكدون تفوقهم في مجال الإقناع فحسب، بل أيضا في إدارة شؤون العلاقة بالآخر على نحو سياسي متقدم. يثق اليهود بأنفسهم قبل أن يولوا الآخر ثقتهم. وهو ما يفتقد إليه العرب وقد سلموا مقاليد أمورهم لمَن ظنوا أنه سيرعاها، غير أنه في حقيقته لا يملك الرغبة في أن يخدمها. أليس من الظلم أن نفكر والحالة هذه في أن يملك العرب وسائل للضغط على الولايات المتحدة من أجل أن تلتفت إلى قضاياهم بالطريقة التي يفعلها اليهود باسترخاء واطمئنان؟

لا تكمن مشكلة العرب في أنهم لا يملكون ما يقدمونه للولايات المتحدة، بل في نظرتهم المتواضعة إلى ما يقدمونه. وهي نظرة يحسبها الآخرون نوعا من الجهل بالذات وبالآخر في الوقت نفسه أو الاستخفاف بالقيمة الاعتبارية لما يُقدّم. في الحالين لم يكن العرب أذكياء بما يكفي لإجبار الولايات المتحدة على النظر إليهم من جهة كونهم قوة قادرة على التغيير.

ربما يعتقد البعض أن الولايات المتحدة تفعل ما تفعله لإرضاء إسرائيل مخيرة. في حقيقتها فإنها لا تستطيع سوى أن تقوم بذلك، ذلك لأن الضغوط المسلطة عليها، من داخلها ومن خارجها لا تسمح لها بحرية التفكير أو الحركة.

لم يكن التنافس بين العالم العربي وإسرائيل متوازنا. بل قد لا يكون من الإنصاف لو اعتبرنا أن العرب قد ظُلموا فيما هم في الحقيقة قد ظلموا أنفسهم، حين لم يتعاملوا مع مواقع تفوقهم بطريقة جادة وأهدروا ثرواتهم بكرم تغلب عليه السذاجة التي اعتبرها الأميركيون وهم محترفو احتيال نوعا من الغباء.

لقد ظل العرب ينظرون إلى الولايات المتحدة باعتبارها حليفا استراتيجيا، فيما كانت من جهتها تميل إلى المكائد التي تزيد من تعاستهم وتزيد مشكلاتهم تعقيدا. أليس ذلك مدعاة إلى أن يعترفوا بأنهم كانوا حلفاء فاشلين؟

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14368
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14368
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1086534
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51063185
حاليا يتواجد 2514 زوار  على الموقع