موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

حي الملز يسرد حكاية الرياض

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تحظَ مدينة الرياض في العصر الحديث بمدونة كبرى ترصد تاريخها، معالمها، سكانها، أحياءها، أبرز الأحداث التي مرت بها، ولا أعلم لماذا تتتقاعس أقسام التاريخ في الجامعات عن هذه المهمة؟ وما دور المكتبات العامة وأقسام الأرشفة في هذا؟ إلا أننا هنا لا نغفل دور دارة الملك عبدالعزيز المتميز في هذا المجال.

 

المفارقة إنه نتيجة القصور في هذه المنطقة، فالمجتمع نفسه تصدى للمهمة، فعبر تويتر وهاشتاق (ذكريات حي الملز) الذي لا يزال نشطاً إلى الآن، حاول أهل الملز التأريخ لحي من أحياء مدينة الرياض، عندما كانت تخوض بواكير تحولاتها من بلدة طينية صغيرة، إلى مدينة كوزموبوليتانية هائلة.

ولأنني أحد الذين قطنوا الملز، وتفتحت بواكير الوعي داخل هذا الحي، فقد طلب مني المشاركة بشذرات لترميم ثقوب الذاكرة.

لأن حي الملز هو أول خيانات الرياض لذاكرة الطين، هو النجدية الخجول تتلمس المادة الأولية للعالم، وتصف لها قواريرها، فينسكب الإسمنت والكهرباء، وشوارع معبدة ينهض على جنباتها شجر نخيل، يبدو كجيش بدائي لم يحسن ارتداء البزة العسكرية بعد.

الملز كان مضماراً لسباق الخيل، تتجاور فيه الخيول وتلتز، ولكنه أضحى لاحقاً أحد طفرات الرياض المتمردة على أسوار حذرة مستريبة من الغرباء.

الملز منذ تأسيسه يستدني تفاصيل حي أنيق، يقع في مكان بعيد من العالم، فيعيد استنساخه عبر فلل باذخة بها حدائق ونوافير، ودورات مياه من خزف لامع، وردهات رخام يخطو فوقها جماعات التكنوقراط القادمين من البعثات، وأولئك القابعون خلف مكاتب الوزارات الجديدة، هو بصمتهم، كجماعة يضمرون في حقائبهم خريطة مختلفة للرياض، رياض بشوش تستقبل أسراب الطيور المهاجرة فوق الأسوار، بينما أشجار الكينا الهائلة تحتضن أسرار المنازل.

رياض جديدة لا تشبه تلك الخجول التي كانت تعجز عن أن تكون ودودة مع الغرباء، وتطور مهاراتها الاجتماعية مع الآخر.

أول حزمة ضوء كانت شمس الرياض تخص بها الملز، فتتغشى النوافذ هرولة الحقائب والدفاتر وعلبة الهندسة، ويهبط المساء على شارع جرير وفي أطراف ثوبه أسرار متسلقات الياسمين، وورد الحدائق المنزلية، بينما يقفز من فوق السور عبق شواء الدجاج في مطاعم صغيرة يديرها عمال من اليمن، ثم لا يلبث أن تنفرج ستائر الهواء عن رائحة تحميص البن وأهازيج الهيل والبهارات في مطحنة الفار.

شارع جرير يخلد للنوم باكراً، ويوكل حراسة الشارع إلى زئير أسود حديقة الحيوان التي تقبع آخره، بينما أسود الحديقة تكابد لواعج غابات غامت واضمحلت، ولم يبق في المدى سوى أعين تحملق بها من خلف الأسوار بتشمت غبي.

الملز كل ليلة يرصف السماء بدرب المجرات، فتجلس الثريا فوق عرشها، وتبدأ بنات نعش رحلة الندب الشمالية، بينما يرقب سهيل هذا كله عن كثب بأخلاق الفرسان..

الملز مقطع من حكاية الرياض الطويلة.. تتبدل وتتغير.. ولم ترصد جميع تفاصيلها بعد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22401
mod_vvisit_counterالبارحة41759
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101640
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر780026
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56698863
حاليا يتواجد 2247 زوار  على الموقع