موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

حي الملز يسرد حكاية الرياض

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تحظَ مدينة الرياض في العصر الحديث بمدونة كبرى ترصد تاريخها، معالمها، سكانها، أحياءها، أبرز الأحداث التي مرت بها، ولا أعلم لماذا تتتقاعس أقسام التاريخ في الجامعات عن هذه المهمة؟ وما دور المكتبات العامة وأقسام الأرشفة في هذا؟ إلا أننا هنا لا نغفل دور دارة الملك عبدالعزيز المتميز في هذا المجال.

 

المفارقة إنه نتيجة القصور في هذه المنطقة، فالمجتمع نفسه تصدى للمهمة، فعبر تويتر وهاشتاق (ذكريات حي الملز) الذي لا يزال نشطاً إلى الآن، حاول أهل الملز التأريخ لحي من أحياء مدينة الرياض، عندما كانت تخوض بواكير تحولاتها من بلدة طينية صغيرة، إلى مدينة كوزموبوليتانية هائلة.

ولأنني أحد الذين قطنوا الملز، وتفتحت بواكير الوعي داخل هذا الحي، فقد طلب مني المشاركة بشذرات لترميم ثقوب الذاكرة.

لأن حي الملز هو أول خيانات الرياض لذاكرة الطين، هو النجدية الخجول تتلمس المادة الأولية للعالم، وتصف لها قواريرها، فينسكب الإسمنت والكهرباء، وشوارع معبدة ينهض على جنباتها شجر نخيل، يبدو كجيش بدائي لم يحسن ارتداء البزة العسكرية بعد.

الملز كان مضماراً لسباق الخيل، تتجاور فيه الخيول وتلتز، ولكنه أضحى لاحقاً أحد طفرات الرياض المتمردة على أسوار حذرة مستريبة من الغرباء.

الملز منذ تأسيسه يستدني تفاصيل حي أنيق، يقع في مكان بعيد من العالم، فيعيد استنساخه عبر فلل باذخة بها حدائق ونوافير، ودورات مياه من خزف لامع، وردهات رخام يخطو فوقها جماعات التكنوقراط القادمين من البعثات، وأولئك القابعون خلف مكاتب الوزارات الجديدة، هو بصمتهم، كجماعة يضمرون في حقائبهم خريطة مختلفة للرياض، رياض بشوش تستقبل أسراب الطيور المهاجرة فوق الأسوار، بينما أشجار الكينا الهائلة تحتضن أسرار المنازل.

رياض جديدة لا تشبه تلك الخجول التي كانت تعجز عن أن تكون ودودة مع الغرباء، وتطور مهاراتها الاجتماعية مع الآخر.

أول حزمة ضوء كانت شمس الرياض تخص بها الملز، فتتغشى النوافذ هرولة الحقائب والدفاتر وعلبة الهندسة، ويهبط المساء على شارع جرير وفي أطراف ثوبه أسرار متسلقات الياسمين، وورد الحدائق المنزلية، بينما يقفز من فوق السور عبق شواء الدجاج في مطاعم صغيرة يديرها عمال من اليمن، ثم لا يلبث أن تنفرج ستائر الهواء عن رائحة تحميص البن وأهازيج الهيل والبهارات في مطحنة الفار.

شارع جرير يخلد للنوم باكراً، ويوكل حراسة الشارع إلى زئير أسود حديقة الحيوان التي تقبع آخره، بينما أسود الحديقة تكابد لواعج غابات غامت واضمحلت، ولم يبق في المدى سوى أعين تحملق بها من خلف الأسوار بتشمت غبي.

الملز كل ليلة يرصف السماء بدرب المجرات، فتجلس الثريا فوق عرشها، وتبدأ بنات نعش رحلة الندب الشمالية، بينما يرقب سهيل هذا كله عن كثب بأخلاق الفرسان..

الملز مقطع من حكاية الرياض الطويلة.. تتبدل وتتغير.. ولم ترصد جميع تفاصيلها بعد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5392
mod_vvisit_counterالبارحة48529
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159942
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر927907
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49583370
حاليا يتواجد 3953 زوار  على الموقع