موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

صناعة الرأي العام

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما أكثر ما نسمع ونقرأ تعبيرات من نوع: إن الرأي العام يحتج، أو الرأي العام يطالب، أو أنه يؤيد. وعلينا أن نضع ما هو مناسب من تكملة للجمل سالفة الذكر، كالقول مثلاً إن الرأي العام يحتج على قرارات برفع الأسعار اتخذتها الحكومات،

أو أنه يطالب بإيقاع عقوبة مشددة بحق شخص أو أشخاص ارتكبوا جريمة روعت المجتمع، أو أنه يؤيد زعيماً سياسياً أو قراراً حكومياً اتخذ.

 

يفهم من هذا أن الكثير من القرارات تتخذ تحت «ضغط» أو «طلب» الرأي العام حين يجد صنّاع القرار أنفسهم محمولين على الاستجابة أو حتى الانصياع لما يطالب به الرأي العام، حتى لو كان ذلك لا يتسق مع رؤيتهم كراسمين للسياسات، أو حتى لو كان في ذلك عودة عن قرارات سبق أن اتخذوها وأعلنوا عنها.

في عبارة أبسط وأوضح، يمكن أن يوحي لنا ذلك بأن الرأي العام هو من يصنع القرارات أو يرسمها.

لكن ما لا يجري الوقوف عنده بنفس الدرجة من الاهتمام هو أن الرأي العام الذي «يصنع» القرارات أو يفرضها، هو نفسه ناتج صناعة.

بمعنى أن الرأي العام ليس معطى قائماً بذاته، موجوداً بصورة مستقلة عن المؤثرات المختلفة، وإنما هو ناتج عن تعبئة سياسية وإعلامية عبر منظومة معقدة تدخل فيها الإشاعات والأكاذيب وافتعال المخاوف أو تضخيمها.

هنا تغدو المسألة عكسية تماماً.

ليس الرأي العام هو من يطالب ويفرض ما يطالب به على صنّاع القرار، وإنما هؤلاء أنفسهم يقومون بتشكيل الرأي العام وفق أهوائهم، وبطريقة يصبح معها مهيأ لقبول ما يتخذونه من قرارات والموافقة على ما يقولونه، ما يجعل من فكرة الرأي العام الرقيب فكرة وهمية، فمن يفترض فيهم أن يكونوا رقباء على السياسات المتخذة بالتأييد أو الرفض، يجري تكييفهم كأفراد أو جماعات لقبول تلك السياسات كما هي.

يلعب الإعلام دوراً مفصلياً في ذلك بالطريقة التي يقدم بها الأخبار أو يعرض التقارير.

وليس شرطاً أن يحجب الإعلام أخباراً أو تقارير كي يؤدي هذه المهمة، وهو ما يفعله في أحيان كثيرة، وإنما يكفي أن يقول جزءاً من الحقيقة، ويسكت عن الجزء الآخر، والتجربة تؤكد أن قول نصف الحقيقة هو أخطر بكثير من نكرانها كلية.

نصف الحقيقة أو ربعها، والذي ليس هو الأهم فيها في الغالب، قد ينطوي على جانب يقلل من مخاطر حقيقية، أو أنه بالعكس يضخم صورة هذه المخاطر لدى المتلقي، الذي هو واحد من كتل متلقين كبرى تشكل ما نطلق عليه الرأي العام، فيشكل قناعاتها وفق الهوى المراد.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26847
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع281039
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر609381
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48122074