موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

كيف يدير الرجال أقدار النساء؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

برنامج الأسبوع في ساعة الذي يقدمه الأستاذ إدريس الدريس، استطاع أن يتميز من خلال موازنته بين قضايا الشارع اليومية، والنقاش النخبوي، مع اقتراب من الشفافية وتجاوز الأسقف المعتادة.

 

في حلقة الجمعة الماضية طرحت قضية مشاركة المرأة في الفتوى، وتحديدا بهيئة كبار العلماء، وطرح القضية للنقاش بحد ذاته يمثل موقفا إيجابيا، يفكك الموقف المتشدد ضد هذه القضية التي تتعلق بالقضايا الشرعية لنصف المجتمع، ولكن القالب الذي طرحت به لم يخدمها على الإطلاق، وذلك عندما قدمت بنوع من الخفة تقترب من (الاستخفاف) فبدت كمعروض التماس اقتحم مجلس الرجال، بينما هم منهمكون بحل وعقد قضايا الأمة الكبرى.

وأخذ كل من المشاركين يدلي بدلوه ظنا منه بأنه سيأتي بما لم تأت به الأوائل، عاجزين عن وضعها في إطارها الشرعي عندما كانت أم المؤمنين عائشة هي مرجعية شرعية لعموم المسلمين تستدرك على كبار الصحابة، ومن أراد التوسع في هذا ليطالع كتاب (الإجابة لما استدركته عائشة عن الصحابة) للزركشي، وظلت المفتيات والفقيهات عبر التاريخ حاضرات تحت المآذن والقباب، وآخرهن هي فاطمة بنت الشيخ محمد بن عبدالوهاب، والتي كان لها مجلس علم وفتوى.

فأحد ضيوف تلك الحلقة همش القضية تماما، عبر توظيف العذر الصحوي المستهلك عندما قال بأن هذه القضية قضية إثارة صحفية وليس وقتها، وإنها تخلق بلبلة داخلية وتشق الصف.. إلخ، وهو أسلوب الالتفاف المعهود عندما يزمع أحدهم طمس القضية وحجبها.

بينما قال آخر (بأنها مابرحت بعيدة تماما عن هذا الموضع، ولابد أن تنتظر طويلا، لتصبح مدرسة وقاضية ووزيرة ولربما لاحقا قد يُسمح لها بالفتوى، رغم أنها لو أصبحت مفتية لن يستفتيها أحد لأن المجتمع يؤمن بقصور عقلي في ذهن المرأة ).. هكذا!!

متخلياً عن مسؤوليته التنويرية فوق مقعد نخبوي أتيح له ليتناول شؤون المجتمع وفق بعدها الإنساني، فاختار بدلا من هذا النبش في الخزائن العتيقة، واختيار أسوأ ما فيها ونثره في وجوه المشاهدين.

وثالث حصر حيز فتاوى النساء بالحيض (!!!) مع كل ما يستدعيه هذا الموضوع من الاستنقاص والاستقذار تجاه المرأة كقدر أبدي ملازم، مهملا حقوقها الشرعية المسلوبة، وغياب مدونة للأحوال الشخصية تعيد لها حقها في النفقة، ومتاع ما بعد الطلاق، والحضانة، والميراث، وووو.. لكن هذه نماذج تعكس الكوارث الفكرية التي تتربص بالنساء.

وأتى طرح الأستاذ يوسف الخزيم شاملا موضوعيا ربط القضية بأبعادها التاريخية السياسية والاجتماعية، وأشار إلى أن أهمية إنشاء مجلس يعنى بشؤون المرأة، نظرا لكونها من الفئات الاجتماعية (الهشة) والتي لابد أن تتدخل الدولة بقوة لحمايتها وتمكينها.

ولأن رؤية الأستاذ يوسف المنصفة تمثل 1/4 أي ربع الأصوات، فهذا الاجتماع يختزل لنا الصورة التقريبية لما يدور في الغرفات المغلقة التي تتخذ فيها القرارات، والنظرة الذكورية المستنقصة للمرأة كشريك أساس في التنمية.

لنصل في النهاية إلى أن غياب المرأة عن دوائر صناعة القرار، وصناعة الفتوى هو بالتأكيد بخس حقوق، وظلم كبير، لا بد من معالجته كي تستوي كفتا الميزان، وتنتظم مسيرة التنمية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4591
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع268316
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر632138
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548617
حاليا يتواجد 2756 زوار  على الموقع