موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الهجرة واللا انتماء في الكيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قال 27% من السكان اليهود في الكيان، إنهم «يرغبون في الهجرة من البلاد لو تمكنوا من ذلك»، وفقاً لاستطلاع أجراه معهد «ميدغام» للاستطلاعات لمصلحة مشروع رحلة «إسرائيلية» التابع لوزارة التربية والتعليم والجيش الصهيوني، منذ عشرة أيام. ونقل نتائجه «موقع ال48 الإعلامي»، وورد فيه أنه وفقاً للاستطلاع، فإن 36% من اليهود العلمانيين في الكيان يرغبون في الهجرة، بينما قال 7% من اليهود المتدينين إنهم يرغبون في ذلك. وتبين أن الراغبين في مغادرة فلسطين المحتلة، هم بالأساس شبان يهود في سن أعمار تتراوح ما بين 23 و29 عاماً. وفي ما يتعلق بتعريف الهوية، قال 83% من اليهود المحافظين دينياً و90% من المتزمتين، إنهم يعرفون أنفسهم كيهود، بينما 53% من العلمانيين يعرفون أنفسهم كيهود و44% يعرفون أنفسهم ك«إسرائيليين».

 

لقد أجري الاستطلاع، بهدف ما سميّ بإيجاد طرق لخطاب مشترك في الشارع الصهيوني. وقال مدير عام المشروع، أوري كوهين، «إن حقيقة أن عدداً كبيراً كهذا يقولون إنهم سيغادرون البلاد لو تمكنوا من ذلك، تدل على أن الكثير من مواطني «إسرائيل» لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعاً مواجهة هذه القضية الصعبة». وأضاف أن «معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة الشعور بالهوية، والارتباط والانتماء للدولة» في الكيان.

من ناحية أخرى، عبّر الكاتب «الإسرائيلي» آريه شافيت عن قلقه الشديد من تعاظم ظاهرة توجه «الإسرائيليين» للحصول على جوازات سفر أجنبية، بسبب عدم ثقتهم بإمكانية بقاء «إسرائيل»، واستطرد، أن «فرص قدرة الدولة على البقاء قد تراجعت، بسبب العمى الذي أصاب قيادتها، والجمود الفكري الذي يتسم به أداؤها. إن الطلاب اليهود هم الذين يقودون حركة المقاطعة ضد «إسرائيل» في الولايات المتحدة، وهو ما يدلل على تآكل القناعة الشعبية اليهودية بعدالة المواقف الصهيونية».

في السياق نفسه، جاءت مقالة الصحفي «الإسرائيلي» جدعون ليفي الذي يرى: (أن رفض القيادات «الإسرائيلية» إقامة دولة فلسطينية يجعل مصير «إسرائيل» كله تتهدده الأخطار). لذا يطالب بإنهاء سريع للاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، من أجل مصلحة مستقبل الوجود «الإسرائيلي» نفسه، وحتى هذا الطرح - يقول ليفي- لا يعجب «الإسرائيليين».

في إحدى ندواته، تحدث الكاتب «الإسرائيلي» سامي ميخائيل عن: العنصرية الصهيونية في الكيان، من خلال القول «إن بإمكان «إسرائيل» أن تتفاخر بلقب أنها الدولة الأكثر عنصرية في العالم المتطور». وعن سياستها قال الكاتب: «يوجد خطر حقيقي على «إسرائيل» إذا لم تدرك قيادتها حقيقة أن دولتنا ليست موجودة في شمال أوروبا، وإنما في المركز النشيط للشرق الأوسط، المعذب والقابل دوماً للتغيير». وقال ميخائيل محذراً: «قد نفقد كل شيء، ودولة «إسرائيل» ستكون ظاهرة عابرة مثل الهيكل الأول والهيكل الثاني». سامي ميخائيل باحث في الشؤون الاستراتيجية، وأديب له العديد من المؤلفات، من بينها الأدبية، وقد ترجم بعضها إلى لغات عدة.

أيضاً، سبق أن صرح أبراهام بورغ، في إحدى مقابلاته: بأن ««إسرائيل» دولة فاشية، قوة استعمارية شبيهة بألمانيا عشية صعود النازية إلى الحكم». وحول واقع الحياة في الكيان قال بورغ آنذاك: «إن أكثر من نصف النخب «الإسرائيلية» لا يريدون لأبنائهم العيش في دولة «إسرائيل»، كما نصح «الإسرائيليين» باستصدار جوازات سفر أجنبية. وحول المستقبل أضاف بورغ في مقابلة صحفية أخرى أجرتها معه صحيفة «يديعوت أحرونوت»، قائلاً: (إن يهودية دولة «إسرائيل» ستقرّب نهايتها). حينها أثارت المقابلة ضجة كبيرة في الكيان الصهيوني، فبورغ هو ابن الحاخام يوسف بورغ، الذي كان مقرباً من ديفيد بن غوريون، وتولى منصب رئاسة الوكالة اليهودية سنوات عدة، وتسلم رئاسة الكنيست في الفترة بين عامي 1999-2003 وتولى مناصب وزارية عدة، ونافس مراراً إيهود باراك على زعامة حزب العمل.

في السياق نفسه، يأتي المؤرخ ايلان بابيه. الذي ومثلما ذكر في تصريحات ومقابلات كثيرة له: إنه ونتيجة لعنصرية «إسرائيل» ودمويتها لم يستطع العيش فيها، ولذلك غادر إلى بريطانيا، وهو يمارس التدريس في إحدى جامعاتها.

نكتفي بهذا القدر من تصريحات وتوقعات كتّاب استراتيجيين يهود لمصير الكيان الصهيوني، لتقول للقراء العرب، إنه ليس العديد من الكتّاب والاستراتيجيين وحدهم، يتوقعون أن تكون هذه الدولة عابرة للتاريخ فقط، بل كثيرين من الكتاب والاستراتيجيين اليهود.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16989
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194793
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر558615
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55475094
حاليا يتواجد 5142 زوار  على الموقع