موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الهجرة واللا انتماء في الكيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قال 27% من السكان اليهود في الكيان، إنهم «يرغبون في الهجرة من البلاد لو تمكنوا من ذلك»، وفقاً لاستطلاع أجراه معهد «ميدغام» للاستطلاعات لمصلحة مشروع رحلة «إسرائيلية» التابع لوزارة التربية والتعليم والجيش الصهيوني، منذ عشرة أيام. ونقل نتائجه «موقع ال48 الإعلامي»، وورد فيه أنه وفقاً للاستطلاع، فإن 36% من اليهود العلمانيين في الكيان يرغبون في الهجرة، بينما قال 7% من اليهود المتدينين إنهم يرغبون في ذلك. وتبين أن الراغبين في مغادرة فلسطين المحتلة، هم بالأساس شبان يهود في سن أعمار تتراوح ما بين 23 و29 عاماً. وفي ما يتعلق بتعريف الهوية، قال 83% من اليهود المحافظين دينياً و90% من المتزمتين، إنهم يعرفون أنفسهم كيهود، بينما 53% من العلمانيين يعرفون أنفسهم كيهود و44% يعرفون أنفسهم ك«إسرائيليين».

 

لقد أجري الاستطلاع، بهدف ما سميّ بإيجاد طرق لخطاب مشترك في الشارع الصهيوني. وقال مدير عام المشروع، أوري كوهين، «إن حقيقة أن عدداً كبيراً كهذا يقولون إنهم سيغادرون البلاد لو تمكنوا من ذلك، تدل على أن الكثير من مواطني «إسرائيل» لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعاً مواجهة هذه القضية الصعبة». وأضاف أن «معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة الشعور بالهوية، والارتباط والانتماء للدولة» في الكيان.

من ناحية أخرى، عبّر الكاتب «الإسرائيلي» آريه شافيت عن قلقه الشديد من تعاظم ظاهرة توجه «الإسرائيليين» للحصول على جوازات سفر أجنبية، بسبب عدم ثقتهم بإمكانية بقاء «إسرائيل»، واستطرد، أن «فرص قدرة الدولة على البقاء قد تراجعت، بسبب العمى الذي أصاب قيادتها، والجمود الفكري الذي يتسم به أداؤها. إن الطلاب اليهود هم الذين يقودون حركة المقاطعة ضد «إسرائيل» في الولايات المتحدة، وهو ما يدلل على تآكل القناعة الشعبية اليهودية بعدالة المواقف الصهيونية».

في السياق نفسه، جاءت مقالة الصحفي «الإسرائيلي» جدعون ليفي الذي يرى: (أن رفض القيادات «الإسرائيلية» إقامة دولة فلسطينية يجعل مصير «إسرائيل» كله تتهدده الأخطار). لذا يطالب بإنهاء سريع للاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، من أجل مصلحة مستقبل الوجود «الإسرائيلي» نفسه، وحتى هذا الطرح - يقول ليفي- لا يعجب «الإسرائيليين».

في إحدى ندواته، تحدث الكاتب «الإسرائيلي» سامي ميخائيل عن: العنصرية الصهيونية في الكيان، من خلال القول «إن بإمكان «إسرائيل» أن تتفاخر بلقب أنها الدولة الأكثر عنصرية في العالم المتطور». وعن سياستها قال الكاتب: «يوجد خطر حقيقي على «إسرائيل» إذا لم تدرك قيادتها حقيقة أن دولتنا ليست موجودة في شمال أوروبا، وإنما في المركز النشيط للشرق الأوسط، المعذب والقابل دوماً للتغيير». وقال ميخائيل محذراً: «قد نفقد كل شيء، ودولة «إسرائيل» ستكون ظاهرة عابرة مثل الهيكل الأول والهيكل الثاني». سامي ميخائيل باحث في الشؤون الاستراتيجية، وأديب له العديد من المؤلفات، من بينها الأدبية، وقد ترجم بعضها إلى لغات عدة.

أيضاً، سبق أن صرح أبراهام بورغ، في إحدى مقابلاته: بأن ««إسرائيل» دولة فاشية، قوة استعمارية شبيهة بألمانيا عشية صعود النازية إلى الحكم». وحول واقع الحياة في الكيان قال بورغ آنذاك: «إن أكثر من نصف النخب «الإسرائيلية» لا يريدون لأبنائهم العيش في دولة «إسرائيل»، كما نصح «الإسرائيليين» باستصدار جوازات سفر أجنبية. وحول المستقبل أضاف بورغ في مقابلة صحفية أخرى أجرتها معه صحيفة «يديعوت أحرونوت»، قائلاً: (إن يهودية دولة «إسرائيل» ستقرّب نهايتها). حينها أثارت المقابلة ضجة كبيرة في الكيان الصهيوني، فبورغ هو ابن الحاخام يوسف بورغ، الذي كان مقرباً من ديفيد بن غوريون، وتولى منصب رئاسة الوكالة اليهودية سنوات عدة، وتسلم رئاسة الكنيست في الفترة بين عامي 1999-2003 وتولى مناصب وزارية عدة، ونافس مراراً إيهود باراك على زعامة حزب العمل.

في السياق نفسه، يأتي المؤرخ ايلان بابيه. الذي ومثلما ذكر في تصريحات ومقابلات كثيرة له: إنه ونتيجة لعنصرية «إسرائيل» ودمويتها لم يستطع العيش فيها، ولذلك غادر إلى بريطانيا، وهو يمارس التدريس في إحدى جامعاتها.

نكتفي بهذا القدر من تصريحات وتوقعات كتّاب استراتيجيين يهود لمصير الكيان الصهيوني، لتقول للقراء العرب، إنه ليس العديد من الكتّاب والاستراتيجيين وحدهم، يتوقعون أن تكون هذه الدولة عابرة للتاريخ فقط، بل كثيرين من الكتاب والاستراتيجيين اليهود.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2047
mod_vvisit_counterالبارحة32454
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71972
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر692886
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48205579