موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أمام ضريح شكري بلعيد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


احتشد أمس العشرات من ممثلي قوى وأحزاب منظمات عربية وأجنبية أمام ضريح شهيد تونس وشعبها وحركتها الوطنية والتقدمية شكري بلعيد الذي أودت بحياته رصاصات غادرة أطلقها موتورون من الجماعات التكفيرية.

 

غاية هذا الحشد هي تحية واستذكار سيرة وتضحيات هذا القائد الاستثنائي في الحركة الوطنية التونسية، وكذلك لسيرة وتضحيات رفيقه، الشهيد أيضاً، محمد الإبراهمي الذي أودت بحياته رصاصات نفس القتلة، الذي جاوره في الممات كما في الحياة.

المحتشدون أمام الضريحين أتوا تونس للمشاركة في احتفالية بعنوان: «فلسطين - مئة عام من المقاومة». وفي هذا مغزى ورسالة، فشكري بلعيد ومحمد الإبراهمي، كما كل شهداء حركة التحرر الوطني العربية، هم شهداء لفلسطين بمقدار ما هم شهداء أوطانهم، يوم كانت فلسطين، ونتمنى أن تبقى كذلك، عنواناً للعزة والكرامة والحرية، ويوم لم يكن الوطنيون العرب يتصورون النضال من أجل حقوق شعوبهم منفصلاً عن النضال في سبيل استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه.

وفي وجدان شعوبنا تحضر القضية الفلسطينية بوصفها بوصلة للموقف الوطني والقومي السوي، فلا يمكن تخيل أن تقوم قائمة للعرب إن ظلَّ الجرح الفلسطيني نازفاً، بل إن الجروح العربية الأخرى التي تنزف اليوم ما كانت ستكون بالمدى الذي هي عليه اليوم، لولا أن السرطان الصهيوني تمدد واستطالت أياديه.

لذا ليس غريباً على بلد شكري بلعيد ومحمد الإبراهمي أن يستضيف فعالية مثل هذه، في السنة التي تمر فيها الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم، الذي جسد تضافر إرادة الكواسر الاستعمارية آنذاك في شخص إحدى قواها الضاربة، أي بريطانيا، في تأمين التغطية الدولية للمشروع الصهيوني بأن تكون فلسطين وطناً لليهود، وأن يكون ثمن ذلك انتزاع الشعب الفلسطيني من أرضه، وتهجيره إلى خارج الحدود.

ولم يحتج الأمر أكثر من عقود قليلة حتى بات الوعد واقعاً، بعد أن اجتاحت الجماعات الإرهابية الصهيونية المسلحة المدن والبلدات الفلسطينية، بغطاء استعماري دولي، وفرضت أمراً واقعاً بالإرهاب والمجازر، لتبدأ المحنة الفلسطينية الدامية المستمرة حتى اليوم.

الأفدح أن المشروع الصهيوني هو اليوم في واحدة من ذرى تغوله، بعد أن انهارت منظومة الأمن العربي، وأصبحت بلدان عربية رئيسية ساحات حروب واقتتال داخلي، واستبيحت أجزاء واسعة منها من قبل جماعات التطرف والتكفير، ما قدم خدمة ل «إسرائيل» لم تكن تحلم بها.

منتسبو هذه الجماعات بالذات هم من اغتالوا شكري بلعيد ومحمد الإبراهمي وغيرهما، من عناوين النضال الوطني التحرري وبرامج الحداثة والدولة المدنية، كي تخلو الساحة من تلك المنارات المرشدة إلى المستقبل، من حيث هو فكرة وبرنامج، وهو مستقبل لن نبلغه إن لم نهتد بنهجهم.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28291
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209999
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690388
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702404
حاليا يتواجد 3415 زوار  على الموقع