موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أمام ضريح شكري بلعيد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


احتشد أمس العشرات من ممثلي قوى وأحزاب منظمات عربية وأجنبية أمام ضريح شهيد تونس وشعبها وحركتها الوطنية والتقدمية شكري بلعيد الذي أودت بحياته رصاصات غادرة أطلقها موتورون من الجماعات التكفيرية.

 

غاية هذا الحشد هي تحية واستذكار سيرة وتضحيات هذا القائد الاستثنائي في الحركة الوطنية التونسية، وكذلك لسيرة وتضحيات رفيقه، الشهيد أيضاً، محمد الإبراهمي الذي أودت بحياته رصاصات نفس القتلة، الذي جاوره في الممات كما في الحياة.

المحتشدون أمام الضريحين أتوا تونس للمشاركة في احتفالية بعنوان: «فلسطين - مئة عام من المقاومة». وفي هذا مغزى ورسالة، فشكري بلعيد ومحمد الإبراهمي، كما كل شهداء حركة التحرر الوطني العربية، هم شهداء لفلسطين بمقدار ما هم شهداء أوطانهم، يوم كانت فلسطين، ونتمنى أن تبقى كذلك، عنواناً للعزة والكرامة والحرية، ويوم لم يكن الوطنيون العرب يتصورون النضال من أجل حقوق شعوبهم منفصلاً عن النضال في سبيل استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه.

وفي وجدان شعوبنا تحضر القضية الفلسطينية بوصفها بوصلة للموقف الوطني والقومي السوي، فلا يمكن تخيل أن تقوم قائمة للعرب إن ظلَّ الجرح الفلسطيني نازفاً، بل إن الجروح العربية الأخرى التي تنزف اليوم ما كانت ستكون بالمدى الذي هي عليه اليوم، لولا أن السرطان الصهيوني تمدد واستطالت أياديه.

لذا ليس غريباً على بلد شكري بلعيد ومحمد الإبراهمي أن يستضيف فعالية مثل هذه، في السنة التي تمر فيها الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم، الذي جسد تضافر إرادة الكواسر الاستعمارية آنذاك في شخص إحدى قواها الضاربة، أي بريطانيا، في تأمين التغطية الدولية للمشروع الصهيوني بأن تكون فلسطين وطناً لليهود، وأن يكون ثمن ذلك انتزاع الشعب الفلسطيني من أرضه، وتهجيره إلى خارج الحدود.

ولم يحتج الأمر أكثر من عقود قليلة حتى بات الوعد واقعاً، بعد أن اجتاحت الجماعات الإرهابية الصهيونية المسلحة المدن والبلدات الفلسطينية، بغطاء استعماري دولي، وفرضت أمراً واقعاً بالإرهاب والمجازر، لتبدأ المحنة الفلسطينية الدامية المستمرة حتى اليوم.

الأفدح أن المشروع الصهيوني هو اليوم في واحدة من ذرى تغوله، بعد أن انهارت منظومة الأمن العربي، وأصبحت بلدان عربية رئيسية ساحات حروب واقتتال داخلي، واستبيحت أجزاء واسعة منها من قبل جماعات التطرف والتكفير، ما قدم خدمة ل «إسرائيل» لم تكن تحلم بها.

منتسبو هذه الجماعات بالذات هم من اغتالوا شكري بلعيد ومحمد الإبراهمي وغيرهما، من عناوين النضال الوطني التحرري وبرامج الحداثة والدولة المدنية، كي تخلو الساحة من تلك المنارات المرشدة إلى المستقبل، من حيث هو فكرة وبرنامج، وهو مستقبل لن نبلغه إن لم نهتد بنهجهم.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16872
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع51215
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر379557
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47892250