موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

امرأة تبسق كسنديانة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

استطاع الإعلام العالمي أن يشطر صورة الفلسطيني النضالية بشكل عميق, بحيث باتت هناك صورة الفلسطيني المهندم ذي القيافة وربطة العنق اللامعة, والذي يجلس حول طاولة المفاوضات , ويصافح الصهيوني. ويهز يد المحتل باخلاص يعكس قدرته على التعايش والتسامح, ويطل من نوافذ وشاشات محطات الإعلام العالمية ليقول كلاما مبهما غامضا وتحليلا بلا بوصلة.

 

بينما هناك في هامش الصورة صورة الفلسطيني الملثم بالكوفية ,الحافي المشاغب,الذي يزعج جيرانه عبر قذفهم بالحجارة وأحيانا طعنهم وتفخيخهم .

طبعا هذه الصورة تمخضت عن ركام سنوات النضال, وتلتها جولات متتابعة من المباحثات والنقاش حول أجندات معاهدات السلام,بحيث انسدل هذا الفرز ستارا على الصورة التقليدية في خلفية المشهد, والتي تظهر الحلم الرومانسي وشعارات النضال, ولاسيما أنه في الكثير من الأحيان قسم من قيادات القضية لم تحسن إدارتها ولم يكن الحلم الفلسطيني على قائمة أولويتها, وقيادات أخرى هرولت وراء شعارات الإسلام المسيس المتداخل مع الحركات الإرهابية وفقدت الكثير من حلفائها في المنطقة والعالم.

فاختفى خلف هذا الستار المزدوج صورة إسرائيل كدولة عنصرية صهيونية ومحتلة, هي الوحيدة في العالم التي مازال نظامها يقوم على الفصل العنصري (الأبارتيد) بين السكان القاطنين داخل الحدود التي تهيمن عليها , داخل المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية. واستبدلت بصورة إسرائيل الراغبة في التعايش.

لكن الفجوة العميقة التي تشطر صورة الفلسطيني داخل الإعلام العالمي, استطاعت أن ترممها وتبسق من داخلها كشجرة سنديان شامخة (ريما خلف).

ود. ريما خلف سيدة أردنية من أصول فلسطينية,ولدت بالكويت, وتعلمت في جامعات أميركية, ومن ثم حملت عددا من الحقائب الوزارية في الأردن, كمديرة الصناعة والتجارة,وزارة التخطيط, هذا قبل أن تشغل منصب قيادي في الأمم المتحدة كأمينة تنفيذية للأمم المتحدة , لجنة (الأسكوا).

وتحت مظلة القانون الدولي والأمم المتحدة أعدت الأسكوا تقريرا وصلت نتائجه إلى أن إسرائيل أكبر منتهك للقانون الدولي, وتمارس ضد الشعب الفلسطيني انتهاكات إنسانية وحقوقية متصلة,أبرزها نظام الفصل العنصري, والجدار العازل, كما أوصى التقرير بإعادة تفعيل لجنة الأمم المتحدة الخاصة بمناهضة الفصل العنصري, والتي توقف عملها عام 1994بعد أن اعتقد العالم بالتخلص من الأبارتيد بسقوط نظامه في جنوب أفريقيا.

لكن الأمين العام للأمم المتحدة طلب سحب هذا التقرير من موقع الأسكوا على الفور, فما كان من ريما خلف إلا أن قدمت استقالتها من منصبها, وانسحبت احتجاجاً, عبر خطاب استقالة أعتقد أن تاريخ النضال الفلسطيني سيفخر به طويلا, وستضم لأرشيف الخلود,بعد أن شعرت بفداحة وعبثية الموقف الدولي المزدوج اتجاه الحقوق .

لتزيل هذه الأسطورة التي صنعها الإعلام الدولي بأن الفلسطيني المهندم الحضاري هو من يغض الطرف عن الممارسات العنصرية الوحشية للكيان الصهيوني, ووحده الهمجي من يقف ضدها.

ريما خلف وضأت واجهة القضية الفلسطيني مما تعرضت له من تشويه ومزايدات واستغلال لتمرير أجندات سياسية , وأعادت لها ذلك الوجه الناصع الذي يرفض أن ينسكب ماؤه فوق العتبات.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12314
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44229
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر836830
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50813481
حاليا يتواجد 2170 زوار  على الموقع