موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

امرأة تبسق كسنديانة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

استطاع الإعلام العالمي أن يشطر صورة الفلسطيني النضالية بشكل عميق, بحيث باتت هناك صورة الفلسطيني المهندم ذي القيافة وربطة العنق اللامعة, والذي يجلس حول طاولة المفاوضات , ويصافح الصهيوني. ويهز يد المحتل باخلاص يعكس قدرته على التعايش والتسامح, ويطل من نوافذ وشاشات محطات الإعلام العالمية ليقول كلاما مبهما غامضا وتحليلا بلا بوصلة.

 

بينما هناك في هامش الصورة صورة الفلسطيني الملثم بالكوفية ,الحافي المشاغب,الذي يزعج جيرانه عبر قذفهم بالحجارة وأحيانا طعنهم وتفخيخهم .

طبعا هذه الصورة تمخضت عن ركام سنوات النضال, وتلتها جولات متتابعة من المباحثات والنقاش حول أجندات معاهدات السلام,بحيث انسدل هذا الفرز ستارا على الصورة التقليدية في خلفية المشهد, والتي تظهر الحلم الرومانسي وشعارات النضال, ولاسيما أنه في الكثير من الأحيان قسم من قيادات القضية لم تحسن إدارتها ولم يكن الحلم الفلسطيني على قائمة أولويتها, وقيادات أخرى هرولت وراء شعارات الإسلام المسيس المتداخل مع الحركات الإرهابية وفقدت الكثير من حلفائها في المنطقة والعالم.

فاختفى خلف هذا الستار المزدوج صورة إسرائيل كدولة عنصرية صهيونية ومحتلة, هي الوحيدة في العالم التي مازال نظامها يقوم على الفصل العنصري (الأبارتيد) بين السكان القاطنين داخل الحدود التي تهيمن عليها , داخل المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية. واستبدلت بصورة إسرائيل الراغبة في التعايش.

لكن الفجوة العميقة التي تشطر صورة الفلسطيني داخل الإعلام العالمي, استطاعت أن ترممها وتبسق من داخلها كشجرة سنديان شامخة (ريما خلف).

ود. ريما خلف سيدة أردنية من أصول فلسطينية,ولدت بالكويت, وتعلمت في جامعات أميركية, ومن ثم حملت عددا من الحقائب الوزارية في الأردن, كمديرة الصناعة والتجارة,وزارة التخطيط, هذا قبل أن تشغل منصب قيادي في الأمم المتحدة كأمينة تنفيذية للأمم المتحدة , لجنة (الأسكوا).

وتحت مظلة القانون الدولي والأمم المتحدة أعدت الأسكوا تقريرا وصلت نتائجه إلى أن إسرائيل أكبر منتهك للقانون الدولي, وتمارس ضد الشعب الفلسطيني انتهاكات إنسانية وحقوقية متصلة,أبرزها نظام الفصل العنصري, والجدار العازل, كما أوصى التقرير بإعادة تفعيل لجنة الأمم المتحدة الخاصة بمناهضة الفصل العنصري, والتي توقف عملها عام 1994بعد أن اعتقد العالم بالتخلص من الأبارتيد بسقوط نظامه في جنوب أفريقيا.

لكن الأمين العام للأمم المتحدة طلب سحب هذا التقرير من موقع الأسكوا على الفور, فما كان من ريما خلف إلا أن قدمت استقالتها من منصبها, وانسحبت احتجاجاً, عبر خطاب استقالة أعتقد أن تاريخ النضال الفلسطيني سيفخر به طويلا, وستضم لأرشيف الخلود,بعد أن شعرت بفداحة وعبثية الموقف الدولي المزدوج اتجاه الحقوق .

لتزيل هذه الأسطورة التي صنعها الإعلام الدولي بأن الفلسطيني المهندم الحضاري هو من يغض الطرف عن الممارسات العنصرية الوحشية للكيان الصهيوني, ووحده الهمجي من يقف ضدها.

ريما خلف وضأت واجهة القضية الفلسطيني مما تعرضت له من تشويه ومزايدات واستغلال لتمرير أجندات سياسية , وأعادت لها ذلك الوجه الناصع الذي يرفض أن ينسكب ماؤه فوق العتبات.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35812
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع122157
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر450499
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47963192