موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

امرأة تبسق كسنديانة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

استطاع الإعلام العالمي أن يشطر صورة الفلسطيني النضالية بشكل عميق, بحيث باتت هناك صورة الفلسطيني المهندم ذي القيافة وربطة العنق اللامعة, والذي يجلس حول طاولة المفاوضات , ويصافح الصهيوني. ويهز يد المحتل باخلاص يعكس قدرته على التعايش والتسامح, ويطل من نوافذ وشاشات محطات الإعلام العالمية ليقول كلاما مبهما غامضا وتحليلا بلا بوصلة.

 

بينما هناك في هامش الصورة صورة الفلسطيني الملثم بالكوفية ,الحافي المشاغب,الذي يزعج جيرانه عبر قذفهم بالحجارة وأحيانا طعنهم وتفخيخهم .

طبعا هذه الصورة تمخضت عن ركام سنوات النضال, وتلتها جولات متتابعة من المباحثات والنقاش حول أجندات معاهدات السلام,بحيث انسدل هذا الفرز ستارا على الصورة التقليدية في خلفية المشهد, والتي تظهر الحلم الرومانسي وشعارات النضال, ولاسيما أنه في الكثير من الأحيان قسم من قيادات القضية لم تحسن إدارتها ولم يكن الحلم الفلسطيني على قائمة أولويتها, وقيادات أخرى هرولت وراء شعارات الإسلام المسيس المتداخل مع الحركات الإرهابية وفقدت الكثير من حلفائها في المنطقة والعالم.

فاختفى خلف هذا الستار المزدوج صورة إسرائيل كدولة عنصرية صهيونية ومحتلة, هي الوحيدة في العالم التي مازال نظامها يقوم على الفصل العنصري (الأبارتيد) بين السكان القاطنين داخل الحدود التي تهيمن عليها , داخل المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية. واستبدلت بصورة إسرائيل الراغبة في التعايش.

لكن الفجوة العميقة التي تشطر صورة الفلسطيني داخل الإعلام العالمي, استطاعت أن ترممها وتبسق من داخلها كشجرة سنديان شامخة (ريما خلف).

ود. ريما خلف سيدة أردنية من أصول فلسطينية,ولدت بالكويت, وتعلمت في جامعات أميركية, ومن ثم حملت عددا من الحقائب الوزارية في الأردن, كمديرة الصناعة والتجارة,وزارة التخطيط, هذا قبل أن تشغل منصب قيادي في الأمم المتحدة كأمينة تنفيذية للأمم المتحدة , لجنة (الأسكوا).

وتحت مظلة القانون الدولي والأمم المتحدة أعدت الأسكوا تقريرا وصلت نتائجه إلى أن إسرائيل أكبر منتهك للقانون الدولي, وتمارس ضد الشعب الفلسطيني انتهاكات إنسانية وحقوقية متصلة,أبرزها نظام الفصل العنصري, والجدار العازل, كما أوصى التقرير بإعادة تفعيل لجنة الأمم المتحدة الخاصة بمناهضة الفصل العنصري, والتي توقف عملها عام 1994بعد أن اعتقد العالم بالتخلص من الأبارتيد بسقوط نظامه في جنوب أفريقيا.

لكن الأمين العام للأمم المتحدة طلب سحب هذا التقرير من موقع الأسكوا على الفور, فما كان من ريما خلف إلا أن قدمت استقالتها من منصبها, وانسحبت احتجاجاً, عبر خطاب استقالة أعتقد أن تاريخ النضال الفلسطيني سيفخر به طويلا, وستضم لأرشيف الخلود,بعد أن شعرت بفداحة وعبثية الموقف الدولي المزدوج اتجاه الحقوق .

لتزيل هذه الأسطورة التي صنعها الإعلام الدولي بأن الفلسطيني المهندم الحضاري هو من يغض الطرف عن الممارسات العنصرية الوحشية للكيان الصهيوني, ووحده الهمجي من يقف ضدها.

ريما خلف وضأت واجهة القضية الفلسطيني مما تعرضت له من تشويه ومزايدات واستغلال لتمرير أجندات سياسية , وأعادت لها ذلك الوجه الناصع الذي يرفض أن ينسكب ماؤه فوق العتبات.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5366
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126436
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر606825
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54618841
حاليا يتواجد 1882 زوار  على الموقع