موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الرسالة قُرأت خطأً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كيف أمكن للولايات المتحدة التي حققت بانتخاب باراك أوباما رئيساً لها وهو الخلاسي المولود لأب مهاجر من إفريقيا، ومن أصول إسلامية أيضاً، أن تنعطف هذه الانعطافة الحادة نحو انتخاب دونالد ترامب الذي يبشر ﺑ«النقاء الأبيض» لأمريكا،

ويتخذ موقفاً يمكن وصفه بالعنصري من الملونين عامة، لا من السود وحدهم، وأن يجاهر ﺑ«تطهير» أمريكا من المسلمين، حين يقرنهم بالإرهاب؟

 

لوهلة بدا انتخاب أوباما، في حينه، رسالة أمريكية إلى العالم بأنها تخلصت من الانشقاقات العنصرية، وأنها باتت تقبل نفسها، كما هي حقيقة: أمة مكونة من موجات هجرة متعاقبة، من مختلف بقاع العالم، لا من أوروبا وحدها، ومن مختلف الأعراق والألوان، لا من البيض وحدهم، وكان لكل هؤلاء المساهمة ذاتها في تشييد «الدولة العظيمة» أو التي تحسب نفسها عظيمة.

وقد قُرأت هذه الرسالة بشكل إيجابي خارج أمريكا أيضاً، كإشارة إلى أن العالم يتحول، وأن العولمة، تعني فيما تعنيه، أن يقبل الغرب بما بات عليه من تعدد عرقي وقومي ولغوي وثقافي.

لن نتحدث هنا عن خيبة الأمل، غير القليلة، التي سادت في أمريكا وخارجها، من أداء إدارة أوباما، فذاك موضوع آخر لا يدخل في سياق ما نحن بصدده، والذي لا نحسب أن له علاقة بفوز ترامب، فلو اختار الديمقراطيون مرشحاً آخر غير هيلاري كلينتون، ربما كانوا أفلحوا في قطع الطريق في وجه فوزه، ولكن هذا حديث آخر.

سرعان ما أظهرت أمريكا أنها غير جاهزة للتحول الجذري الذي أوحى به مجيء أوباما رئيساً لها قبل أكثر من ثماني سنوات، بشكل بدا فيه هذا الأمر، كما لوكان حدثاً عارضاً، بل إن هذا الحدث «العارض» نفسه كان سبباً في انبعاث نزعة كراهية ضد السود وضد المهاجرين، خاصة القادمين من دول عربية وإسلامية، أو حتى من المكسيك ودول أخرى من أمريكا اللاتينية.

العولمة ترتد على نفسها في عقر دارها. تريد الولايات المتحدة، ومعها في ذلك دول أخرى في أوروبا أن «تعولم» العالم كي تكون أسواقه مفتوحة أمامها، وأن يصار إلى تهميش الثقافات الوطنية في مختلف بلدان العالم لصالح نمط الثقافة الأمريكية الاستهلاكية، ولكنها في الآن ذاته ترفض أن «تتعولم» هي.

تريد عولمة في اتجاه واحد فقط من المركز نحو الأطراف، غافلة عن أن العولمة فرضت آلياتها، فإذ يذهب المركز نحو الأطراف، فإن الأطراف، من حيث هي بشر وثقافات واقتصادات، قادرة، هي الأخرى، على الهجرة نحو المركز.

يعزز ذلك أنه ليس ما يعد أطرافاً هي دول أو قوى مهمشة، فبينها قوى صاعدة تصنع عالماً جديداً غير ذاك الذي تريده أمريكا.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم50361
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228165
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر591987
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55508466
حاليا يتواجد 2585 زوار  على الموقع