موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

بسمارك والأميرة سالمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عن حكاية هي أشبه بالأسطورة سأتحدث هنا، ولكنها ليست أسطورة، إنما هي صفحات من التاريخ الحي، جرت في القرن التاسع عشر.

الأميرة سالمة بنت سعيد هي ابنة سلطان زنجبار العماني، يوم كان العمانيون يحكمون زنجبار ومناطق إفريقية أخرى.

وهي ولدت من جارية شركسية كانت ضمن نساء السلطان، نشأت بينها وبين مندوب شركة ألماني كان يعمل هناك قصة حب، وجرى تهريبها إلى ألمانيا في رحلة بالباخرة عبر عدن، في لحظة درامية.

بسمارك ............ الأميرة سالمة

ولأن حكايتها تحمل على الفضول، فإنها ألهمت عدداً من الأدباء الألمان وغير الألمان على تأليف روايات من وحيها، خاصة أن المرأة كتبت مذكراتها، كما نُشر جانب من رسائلها ويومياتها.

فيما أطلق عليه المترجم العماني زاهر الهنائي الجزء الثالث من «مذكرات أميرة عربية»، الذي صدر مؤخراً نعثر على تفاصيل جديدة من الحياة الحافلة، المليئة بالمنعطفات الحادة لهذه المرأة، التي شاء سوء الطالع أن يموت، في حادث مروري، الرجل الذي تركت وطنها وبيئة القصور التي كانت فيها، من أجله، بعد أن كانت خلّفت منه ولداً وابنتين، نشأوا نشأة ألمانية، فقررت البقاء في ألمانيا من أجلهم، وفق ما قالته في مذكراتها.

في مرحلة من مراحل صراع الضواري الاستعمارية من أجل السيطرة على شرق إفريقيا، أراد الألمان استخدام الأميرة، كونها أحد ورثة عرش أبيها، كي يجدوا موطئ قدم لهم في زنجبار، بل داعبتهم فكرة أن يفرضوا ابنها «سعيد» الذي حمل اسم جده لأمه سلطاناً على زنجبار، فهو من جهة ألماني الجنسية، ومن جهة أخرى حفيد السلطان.

أرسل المستشار الألماني بسمارك الأميرة إلى مسقط رأسها محمية بالأسطول الألماني كوسيلة ضغط على شقيقها السلطان برغش، ما حمل السلطان على توقيع اتفاقية تؤمن لبرلين السيطرة على المناطق الساحلية لكنه رفض بقوة استقبال سالمة والتصالح معها. ولم يجد بسمارك حاجة للضغط على السلطان بشأنها، طالما حقق ما يريد، فعادت من حيث أتت مكسورة، بعد أن أدركت أن بسمارك استخدمها وسيلة ابتزاز ليس إلا.

لم تفقد الأميرة الأمل في أن تنال حصتها من إرث أبيها، فسعت إلى العودة إلى زنجبار حين تولى الحكم سلطان جديد بعد وفاة برغش، وسعت للقاء بسمارك كي تستأذنه في أمر العودة، لكنه أرسل لها ما يفيد رفضه القاطع لعودتها. لكنها قررت تحدي أمر بسمارك، وتوجهت بالباخرة، نحو زنجبار، مع إحدى ابنتيها بعد أن أصدر بسمارك قراراً بمنع ابنها سعيد من السفر معها.

كما في المرة الأولى، غادرت الأميرة زنجبار خائبة، بسبب صد السلطان وخذلان الألمان.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13621
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212833
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر613150
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56531987
حاليا يتواجد 3475 زوار  على الموقع