موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

نهايات «داعش»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تنظيم «داعش» يقترب من نهاياته. هذا ما يمكن ملاحظته من الانحسار الكبير لرقعة الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق، حيث لم يبق تحت قبضته إلا جزء من مساحة مدينة الموصل، التي كانت بمثابة قاعدته الأكثر تحصيناً،

وهو ما يمكن ملاحظته أيضاً من إحكام للقبضة عليه في الأراضي السورية، ومن الهزائم الموجعة التي تلقاها في ليبيا.

 

هذا لا يعني أن صفحة «داعش» ستطوى غداً أو بعد غد، فللتنظيم أذرع منتشرة، وله خلايا نائمة لا تحصى ولا تعد قريباً أو بعيداً عن معاقله التي يفقدها، وله مريدون كثر منتشرون في مختلف البلدان العربية والإسلامية، وفي كل بقاع الأرض الأخرى.

التنظيم، من حيث هو سلطة فعلية قائمة على مساحات واسعة من الأرض سام أهلها سوء العذاب يوشك على النهاية فعلياً، دون أن يعني ذلك أنه كفَّ عن أن يكون خطراً على الأمن والسلم في كل أرض تطالها يده، بل إنه في ردود فعل انتقامية قد يرتكب فظائع أخرى على شكل تفجيرات وأعمال إرهابية، سيكون المدنيون في الغالب الأعم هم ضحاياها.

لا نعلم إذا كانت قد أزفت اللحظة التي ستتكشف فيها الحقائق حول من خلق هذا التنظيم الشرير المرعب وموّله وسلّحه وسهّل تمدده وبسط نفوذه على كل تلك الأراضي الشاسعة، ولكن هذا سيحدث يوماً ما، ونحن هنا إنما نتحدث فقط عن التفاصيل، أما ظاهر الحقائق نفسها فهو معروف، حتى عند البسطاء من الناس، منذ أن نشأ هذا التنظيم، الذي أريد له أن يكون قاطرة لما يخطط أن يكون عليه حال المنطقة بعده.

والثابت أن المنطقة بعد «داعش» لن تعود إلى ما كانت عليه قبله.

ظاهرة مثل هذه، بكل هذا الاتساع والخطورة والتشابك والتعقيد، لا يمكن أن تكون مجرد حدث عابر، سرعان ما تعود الحال، بعده، كما كانت.

إنه ليس دملاً سطحياً طفح على الجلد، يزال بجراحة طفيفة، فيستوي الأمر كأن شيئاً لم يكن.

ما نحن بصدده هو ورم خطر استوطن خلايا جسد منهك، متهالك، ودمر الكثير منه. والورم، أي ورم، حتى لو كان خطيراً، يمكن إزالته، لكن ما من ضمان أبداً أن الجسد يعود إلى عافيته التي كان عليها قبل أن يصاب به، وما من ضمان أيضاً، وهذا هو الأخطر، أن الورم نفسه لن يعود إلى مهاجمة خلايا الجسد مرة أخرى، مستغلاً ما آلت إليه من وهن.

العمليات العسكرية الواسعة الجارية ضد التنظيم اليوم في العراق وسوريا، هدفها استئصال الورم.

لكن الأهم منها هو خلق البيئة المانعة لعودته مجدداً، وربما بخطورة أكبر.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30827
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169117
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر497459
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48010152