موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نهايات «داعش»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تنظيم «داعش» يقترب من نهاياته. هذا ما يمكن ملاحظته من الانحسار الكبير لرقعة الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق، حيث لم يبق تحت قبضته إلا جزء من مساحة مدينة الموصل، التي كانت بمثابة قاعدته الأكثر تحصيناً،

وهو ما يمكن ملاحظته أيضاً من إحكام للقبضة عليه في الأراضي السورية، ومن الهزائم الموجعة التي تلقاها في ليبيا.

 

هذا لا يعني أن صفحة «داعش» ستطوى غداً أو بعد غد، فللتنظيم أذرع منتشرة، وله خلايا نائمة لا تحصى ولا تعد قريباً أو بعيداً عن معاقله التي يفقدها، وله مريدون كثر منتشرون في مختلف البلدان العربية والإسلامية، وفي كل بقاع الأرض الأخرى.

التنظيم، من حيث هو سلطة فعلية قائمة على مساحات واسعة من الأرض سام أهلها سوء العذاب يوشك على النهاية فعلياً، دون أن يعني ذلك أنه كفَّ عن أن يكون خطراً على الأمن والسلم في كل أرض تطالها يده، بل إنه في ردود فعل انتقامية قد يرتكب فظائع أخرى على شكل تفجيرات وأعمال إرهابية، سيكون المدنيون في الغالب الأعم هم ضحاياها.

لا نعلم إذا كانت قد أزفت اللحظة التي ستتكشف فيها الحقائق حول من خلق هذا التنظيم الشرير المرعب وموّله وسلّحه وسهّل تمدده وبسط نفوذه على كل تلك الأراضي الشاسعة، ولكن هذا سيحدث يوماً ما، ونحن هنا إنما نتحدث فقط عن التفاصيل، أما ظاهر الحقائق نفسها فهو معروف، حتى عند البسطاء من الناس، منذ أن نشأ هذا التنظيم، الذي أريد له أن يكون قاطرة لما يخطط أن يكون عليه حال المنطقة بعده.

والثابت أن المنطقة بعد «داعش» لن تعود إلى ما كانت عليه قبله.

ظاهرة مثل هذه، بكل هذا الاتساع والخطورة والتشابك والتعقيد، لا يمكن أن تكون مجرد حدث عابر، سرعان ما تعود الحال، بعده، كما كانت.

إنه ليس دملاً سطحياً طفح على الجلد، يزال بجراحة طفيفة، فيستوي الأمر كأن شيئاً لم يكن.

ما نحن بصدده هو ورم خطر استوطن خلايا جسد منهك، متهالك، ودمر الكثير منه. والورم، أي ورم، حتى لو كان خطيراً، يمكن إزالته، لكن ما من ضمان أبداً أن الجسد يعود إلى عافيته التي كان عليها قبل أن يصاب به، وما من ضمان أيضاً، وهذا هو الأخطر، أن الورم نفسه لن يعود إلى مهاجمة خلايا الجسد مرة أخرى، مستغلاً ما آلت إليه من وهن.

العمليات العسكرية الواسعة الجارية ضد التنظيم اليوم في العراق وسوريا، هدفها استئصال الورم.

لكن الأهم منها هو خلق البيئة المانعة لعودته مجدداً، وربما بخطورة أكبر.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17752
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79353
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر559742
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54571758
حاليا يتواجد 2756 زوار  على الموقع