موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

قانون الحماية.. مرة أخرى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من الصعب بل من الجائر أن تتصاعد الأرقام التي تشير إلى نزول النساء إلى سوق العمل, دون أن يصحب هذا قوانين تخلق حولهن بيئة إيجابية وصديقة , وتمهد لها دربا مأمونة بالضوابط الرادعة للتحرش والمضايقة.

 

أشارت إحصائيات وزارة العمل للعام 2015 إلى أن معدل توظيف المواطنات حقق ارتفاعا غير مسبوق في القطاع الخاص, حيث وصل معدل الارتفاع إلى 76% مقارنة بالأعوام السابقة, وهو رقم قابل للارتفاع سنويا, نتيجة للسياسات الإيجابية تجاه إتاحة الفرص للنساء بسوق العمل, إضافة إلى أن خطة 2030 جعلت من بين ثلاثة أهداف رئيسة في مجال سوق العمل السعودي, هدفا كاملا يسعى إلى زيادة مشاركة المواطنة السعودية من 22% من حجم القوى العاملة إلى 33%.

هذه الأرقام تضعنا أمام تحد حقيقي تحتاجه المرأة لتوفير مسار يومي ممهد وسالك إلى عملها, ولا أعتقد أن المواصلات ستستمر مأزقا بالنسبة لحركة تنقل المواطنات فشوارع المدن تستعد لبنية تحتية كبرى في المواصلات العامة, كما أن قضية قيادة المرأة لمركبتها باتت مسألة وقت قصير وتندرج إلى حيز التنفيذ.

يبقى من هذا كله تفعيل أنظمة وقوانين تحمي هذا الوجود وتدعمه, فهناك نظام متكامل للحماية من الإيذاء, صدر عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية, ووافق عليه المقام السامي, وأصبح من الأنظمة المعمول بها في السعودية, حيث تتضمن بعض بنودها قوانين تحمي النساء والأطفال من التحرش, ويبقى الآن على وزارة العمل التوعية بهذا القانون, ونشره وتوزيعه على نطاق واسع, ليصبح مرجعية قانونية صارمة رادعة توفر للمرأة بيئة عمل نقية, ولاسيما أن المستقبل الاستثماري الذي يتجه له اقتصاد المملكة, وحضور الشركات العالمية والأجنبية المستثمرة, من دول قد قطعت أشواطا كبيرة في هذا المجال, تحتم علينا التحرك السريع لحجب أي ثغرة من الممكن أن يدخل منها إشكاليات مستقبلية, تتعلق بالمرأة كشريك فاعل في سوق العمل.

أيضا هناك في نظام العمل والعمال السعودي الكثير من القوانين التي تراعي ظروف الأم العاملة, من إجازات وضع, ورضاعة, مع توفير حاضنات بشروط جودة عالية لصغارها في نطاق العمل, لكن مع الأسف لا نجد أياً منها قد طبق على أرض الواقع, بل العكس هناك من أصحاب العمل من يتسلط ويستبد, ويجبر الموظفة على أن تتعهد بأن لا تحمل لمدة عامين من توقيع عقد العمل!!! هكذا.

لا نريد أن نترك تجربة المرأة الجديدة والهشة في سوق العمل تكابد حصار رأس مال جشع وأناني من ناحية, وقوانين حبيسة الأدراج وغير مفعلة من ناحية أخرى.

المرأة كقوة وطنية خلاقة ومنتجة باتت مطلبا حضاريا, يبقى أن نحمي هذه التجربة بالقوانين والتمكين والدعم.

وكل عام ونساء وطني جليلات شامخات.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19270
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140340
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر620729
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54632745
حاليا يتواجد 3503 زوار  على الموقع