موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الوفاء للشهداء والأسرى… وموقفان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لعل القاسم المشترك بين كافة التنظيمات الفلسطينية هو الوفاء للشهداء والأسرى الفلسطينيين. الوفاء يتخذ مجموعة من الأشكال وليس واحدا منها فقط. تأمين العيش الكريم لعائلاتهم بما في ذلك, طبابة كل أفراد العائلة, وكافة القضايا الحياتية الأخرى. وأيضا إلى جانب كل ذلك, الحفاظ على الأهداف السياسية الاستراتيجية التي استشهدوا واعتقلوا وحكموا من أجلها. من أجل هذه المقالة, راجعت كل الأدبيات المتعلقة بانطلاقة كافة الفصائل الوطنية الفلسطينية, بيمينها ويسارها. كلها ثبّتت أن تحرير فلسطين من النهر إلى البحر هو السبب الرئيس التي انطلقت من أجله. بالنسبة للحل الاستراتيجي, فإن غالبيتها وصلت إلى تصور, الدولة الديموقراطية العلمانية الواحدة, التي يعيش فيها الجميع على قدر المساواة. ثم أتت بعد ذلك المساومات والضغوطات لتقزيم الهدف الاستراتيجي إلى القبول بدولة فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967, ومع سياسة الأمر الواقع, التي تفرضها دولة الاحتلال الإسرائيلي, بدأ حتى حل الدولة على أراضي 67 يتقزم تدريجيا.

 

قلت ما سبق, رغم ما قد يبدو أنه ابتعاد عن عنوان المقالة, لا لاستعراض هذه التفاصيل المعروفة جيدا لكل فلسطيني وعربي ومهتم بنضالنا الوطني, ولكن لأؤكد على أن شهداءنا استشهدوا في سبيل تحرير الوطن الفلسطيني بحدوده المعروفة منذ الأزل, كما ضحى أسرانا بحريتهم, من أجل هذا الهدف النبيل, هذا أولا. ثانيا, بالتالي, فإن الحفاظ على هذا الهدف التحريري لكل الأرض, هو بحد ذاته محافظة على دماء شهداء ثورتنا وشعبا. بمعنى آخر فإن تقزيم أهداف الثورة الفلسطينية, هو عدم محافظة (بل الأدق قولا خيانة – بقصد أو بغير قصد) لأرواح الشهداء وتضحيات الأسرى.

ومن دون غضب من أحد, وأنا لا أستهدف جهة أو تنظيما ما! إن بعض تنظيمات الثورة في تكويعها السياسي, لا تحافظ على دماء شهداء شعبنا ولا على أسرانا(رغم عدم تقصيرها في إعطاء عائلاتهم شهريا المخصصات المالية المقررة). نعم, وبغض النظر عن صعوبة المرحلة السياسية الرديئة, التي يمر بها المشروع الوطني الفلسطيني, فإن من يحافظ على الهدف, فاقتنع ودخل, وتنفست الصعداء, أوردت الحادثة لأحمل القارئ على الاستنتاج لما سأقوله تاليا, لكن بعد إيراد الحادثة الثانية وهي مع قائد حيّ وموجود, أطال الله في عمره. استراتيجي في تحرير كامل التراب الفلسطيني, والذي يبدو أن القابض عليه كالقابض على الجمر, فإنما يحافظ على الوفاء لدماء الشهداء وتضحيات الأسرى. في الثورة الفلسطينية هناك تنظيمات أولويتها المالية الأولى قبل كافة الأوليات الأخرى, هي الانتظام الأكيد في دفع التزاماتها المالية تجاه عائلات الشهداء والأسرى.

بالنسبة للموقفين اللذين جاء ذكرهما في عنوان المقالة, كنت شاهدا عليهما, في أواسط تسعينيات القرن الماضي, طلب مني (بل ألحَّ)أحد مندوبي الفضائيات العربية القليلة آنذاك, إجراء مقابلة مع نائب الأمين العام للجبهة الشعبية حينها, الشهيد أبو علي مصطفى عند حضوره إلى عمّان. وفعلا حضر أبو علي, وأخبرته عن إلحاح المندوب في الطلب. هاتفت معد البرنامج لأزف إليه البشرى, واتفقنا على يوم قريب للتسجيل. ذهبت بصحبة أبو علي, وبُعيد ترحيب المندوب الحار به, فإذا بالشهيد يطلب مني الدخول معه لإجراء المقابلة, بالطبع رفضت, وأصرّ من جانبه, إلى أن هددت بالخروج من المكتب.

الموقف الثاني, كان لنائب الأمين العام الحالي للجبهة الشعبية (معروف أن الأمين العام, الدمث والقائد المفكر أحمد سعدات معتقل في سجون العدو الصهيوني ومحكوم مدة 30 عاما). كان ذلك منذ سنوات, كان مقررا سفري لدمشق, طلب مني تقديم الوصول يوما, بسبب رغبته في مشاركتي إياه في برنامج سياسي للتلفزيون السوري, وفعلا, هذا ما حصل. ما أود تأكيده, أن قادة تنظيم بهذا التواضع وهذا الإحساس بشعورهم تجاه رفاقهم, لا التنظيم الذي يقودونه ولا هؤلاء القادة يمكنهم أن التقصير ولو للحظة تجاه وفائهم لعائلات شهداء وأسرى جبهتهم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6024
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6024
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر798625
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50775276
حاليا يتواجد 3284 زوار  على الموقع