موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الوفاء للشهداء والأسرى… وموقفان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لعل القاسم المشترك بين كافة التنظيمات الفلسطينية هو الوفاء للشهداء والأسرى الفلسطينيين. الوفاء يتخذ مجموعة من الأشكال وليس واحدا منها فقط. تأمين العيش الكريم لعائلاتهم بما في ذلك, طبابة كل أفراد العائلة, وكافة القضايا الحياتية الأخرى. وأيضا إلى جانب كل ذلك, الحفاظ على الأهداف السياسية الاستراتيجية التي استشهدوا واعتقلوا وحكموا من أجلها. من أجل هذه المقالة, راجعت كل الأدبيات المتعلقة بانطلاقة كافة الفصائل الوطنية الفلسطينية, بيمينها ويسارها. كلها ثبّتت أن تحرير فلسطين من النهر إلى البحر هو السبب الرئيس التي انطلقت من أجله. بالنسبة للحل الاستراتيجي, فإن غالبيتها وصلت إلى تصور, الدولة الديموقراطية العلمانية الواحدة, التي يعيش فيها الجميع على قدر المساواة. ثم أتت بعد ذلك المساومات والضغوطات لتقزيم الهدف الاستراتيجي إلى القبول بدولة فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967, ومع سياسة الأمر الواقع, التي تفرضها دولة الاحتلال الإسرائيلي, بدأ حتى حل الدولة على أراضي 67 يتقزم تدريجيا.

 

قلت ما سبق, رغم ما قد يبدو أنه ابتعاد عن عنوان المقالة, لا لاستعراض هذه التفاصيل المعروفة جيدا لكل فلسطيني وعربي ومهتم بنضالنا الوطني, ولكن لأؤكد على أن شهداءنا استشهدوا في سبيل تحرير الوطن الفلسطيني بحدوده المعروفة منذ الأزل, كما ضحى أسرانا بحريتهم, من أجل هذا الهدف النبيل, هذا أولا. ثانيا, بالتالي, فإن الحفاظ على هذا الهدف التحريري لكل الأرض, هو بحد ذاته محافظة على دماء شهداء ثورتنا وشعبا. بمعنى آخر فإن تقزيم أهداف الثورة الفلسطينية, هو عدم محافظة (بل الأدق قولا خيانة – بقصد أو بغير قصد) لأرواح الشهداء وتضحيات الأسرى.

ومن دون غضب من أحد, وأنا لا أستهدف جهة أو تنظيما ما! إن بعض تنظيمات الثورة في تكويعها السياسي, لا تحافظ على دماء شهداء شعبنا ولا على أسرانا(رغم عدم تقصيرها في إعطاء عائلاتهم شهريا المخصصات المالية المقررة). نعم, وبغض النظر عن صعوبة المرحلة السياسية الرديئة, التي يمر بها المشروع الوطني الفلسطيني, فإن من يحافظ على الهدف, فاقتنع ودخل, وتنفست الصعداء, أوردت الحادثة لأحمل القارئ على الاستنتاج لما سأقوله تاليا, لكن بعد إيراد الحادثة الثانية وهي مع قائد حيّ وموجود, أطال الله في عمره. استراتيجي في تحرير كامل التراب الفلسطيني, والذي يبدو أن القابض عليه كالقابض على الجمر, فإنما يحافظ على الوفاء لدماء الشهداء وتضحيات الأسرى. في الثورة الفلسطينية هناك تنظيمات أولويتها المالية الأولى قبل كافة الأوليات الأخرى, هي الانتظام الأكيد في دفع التزاماتها المالية تجاه عائلات الشهداء والأسرى.

بالنسبة للموقفين اللذين جاء ذكرهما في عنوان المقالة, كنت شاهدا عليهما, في أواسط تسعينيات القرن الماضي, طلب مني (بل ألحَّ)أحد مندوبي الفضائيات العربية القليلة آنذاك, إجراء مقابلة مع نائب الأمين العام للجبهة الشعبية حينها, الشهيد أبو علي مصطفى عند حضوره إلى عمّان. وفعلا حضر أبو علي, وأخبرته عن إلحاح المندوب في الطلب. هاتفت معد البرنامج لأزف إليه البشرى, واتفقنا على يوم قريب للتسجيل. ذهبت بصحبة أبو علي, وبُعيد ترحيب المندوب الحار به, فإذا بالشهيد يطلب مني الدخول معه لإجراء المقابلة, بالطبع رفضت, وأصرّ من جانبه, إلى أن هددت بالخروج من المكتب.

الموقف الثاني, كان لنائب الأمين العام الحالي للجبهة الشعبية (معروف أن الأمين العام, الدمث والقائد المفكر أحمد سعدات معتقل في سجون العدو الصهيوني ومحكوم مدة 30 عاما). كان ذلك منذ سنوات, كان مقررا سفري لدمشق, طلب مني تقديم الوصول يوما, بسبب رغبته في مشاركتي إياه في برنامج سياسي للتلفزيون السوري, وفعلا, هذا ما حصل. ما أود تأكيده, أن قادة تنظيم بهذا التواضع وهذا الإحساس بشعورهم تجاه رفاقهم, لا التنظيم الذي يقودونه ولا هؤلاء القادة يمكنهم أن التقصير ولو للحظة تجاه وفائهم لعائلات شهداء وأسرى جبهتهم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14074
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع152364
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر480706
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47993399