موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الوفاء للشهداء والأسرى… وموقفان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لعل القاسم المشترك بين كافة التنظيمات الفلسطينية هو الوفاء للشهداء والأسرى الفلسطينيين. الوفاء يتخذ مجموعة من الأشكال وليس واحدا منها فقط. تأمين العيش الكريم لعائلاتهم بما في ذلك, طبابة كل أفراد العائلة, وكافة القضايا الحياتية الأخرى. وأيضا إلى جانب كل ذلك, الحفاظ على الأهداف السياسية الاستراتيجية التي استشهدوا واعتقلوا وحكموا من أجلها. من أجل هذه المقالة, راجعت كل الأدبيات المتعلقة بانطلاقة كافة الفصائل الوطنية الفلسطينية, بيمينها ويسارها. كلها ثبّتت أن تحرير فلسطين من النهر إلى البحر هو السبب الرئيس التي انطلقت من أجله. بالنسبة للحل الاستراتيجي, فإن غالبيتها وصلت إلى تصور, الدولة الديموقراطية العلمانية الواحدة, التي يعيش فيها الجميع على قدر المساواة. ثم أتت بعد ذلك المساومات والضغوطات لتقزيم الهدف الاستراتيجي إلى القبول بدولة فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967, ومع سياسة الأمر الواقع, التي تفرضها دولة الاحتلال الإسرائيلي, بدأ حتى حل الدولة على أراضي 67 يتقزم تدريجيا.

 

قلت ما سبق, رغم ما قد يبدو أنه ابتعاد عن عنوان المقالة, لا لاستعراض هذه التفاصيل المعروفة جيدا لكل فلسطيني وعربي ومهتم بنضالنا الوطني, ولكن لأؤكد على أن شهداءنا استشهدوا في سبيل تحرير الوطن الفلسطيني بحدوده المعروفة منذ الأزل, كما ضحى أسرانا بحريتهم, من أجل هذا الهدف النبيل, هذا أولا. ثانيا, بالتالي, فإن الحفاظ على هذا الهدف التحريري لكل الأرض, هو بحد ذاته محافظة على دماء شهداء ثورتنا وشعبا. بمعنى آخر فإن تقزيم أهداف الثورة الفلسطينية, هو عدم محافظة (بل الأدق قولا خيانة – بقصد أو بغير قصد) لأرواح الشهداء وتضحيات الأسرى.

ومن دون غضب من أحد, وأنا لا أستهدف جهة أو تنظيما ما! إن بعض تنظيمات الثورة في تكويعها السياسي, لا تحافظ على دماء شهداء شعبنا ولا على أسرانا(رغم عدم تقصيرها في إعطاء عائلاتهم شهريا المخصصات المالية المقررة). نعم, وبغض النظر عن صعوبة المرحلة السياسية الرديئة, التي يمر بها المشروع الوطني الفلسطيني, فإن من يحافظ على الهدف, فاقتنع ودخل, وتنفست الصعداء, أوردت الحادثة لأحمل القارئ على الاستنتاج لما سأقوله تاليا, لكن بعد إيراد الحادثة الثانية وهي مع قائد حيّ وموجود, أطال الله في عمره. استراتيجي في تحرير كامل التراب الفلسطيني, والذي يبدو أن القابض عليه كالقابض على الجمر, فإنما يحافظ على الوفاء لدماء الشهداء وتضحيات الأسرى. في الثورة الفلسطينية هناك تنظيمات أولويتها المالية الأولى قبل كافة الأوليات الأخرى, هي الانتظام الأكيد في دفع التزاماتها المالية تجاه عائلات الشهداء والأسرى.

بالنسبة للموقفين اللذين جاء ذكرهما في عنوان المقالة, كنت شاهدا عليهما, في أواسط تسعينيات القرن الماضي, طلب مني (بل ألحَّ)أحد مندوبي الفضائيات العربية القليلة آنذاك, إجراء مقابلة مع نائب الأمين العام للجبهة الشعبية حينها, الشهيد أبو علي مصطفى عند حضوره إلى عمّان. وفعلا حضر أبو علي, وأخبرته عن إلحاح المندوب في الطلب. هاتفت معد البرنامج لأزف إليه البشرى, واتفقنا على يوم قريب للتسجيل. ذهبت بصحبة أبو علي, وبُعيد ترحيب المندوب الحار به, فإذا بالشهيد يطلب مني الدخول معه لإجراء المقابلة, بالطبع رفضت, وأصرّ من جانبه, إلى أن هددت بالخروج من المكتب.

الموقف الثاني, كان لنائب الأمين العام الحالي للجبهة الشعبية (معروف أن الأمين العام, الدمث والقائد المفكر أحمد سعدات معتقل في سجون العدو الصهيوني ومحكوم مدة 30 عاما). كان ذلك منذ سنوات, كان مقررا سفري لدمشق, طلب مني تقديم الوصول يوما, بسبب رغبته في مشاركتي إياه في برنامج سياسي للتلفزيون السوري, وفعلا, هذا ما حصل. ما أود تأكيده, أن قادة تنظيم بهذا التواضع وهذا الإحساس بشعورهم تجاه رفاقهم, لا التنظيم الذي يقودونه ولا هؤلاء القادة يمكنهم أن التقصير ولو للحظة تجاه وفائهم لعائلات شهداء وأسرى جبهتهم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20382
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع202090
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر682479
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54694495
حاليا يتواجد 3370 زوار  على الموقع