موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الرئيس الأميركي وجنرالاته «العراقيون»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«عندما نتذكر أننا جميعاً مجانين تختفي الأسرار وتصبح الحياة مفهومة»، قال ذلك الكاتب الأميركي الساخر «مارك توين»، وكأنه يتحدث اليوم عن اختيار ثلاثة جنرالات أميركيين محاربين سابقاً في العراق لأهم مناصب واشنطن الأمنية؛ «مستشار الأمن القومي»، ووزارتي «الدفاع» و«الداخلية». والجنون ليس في أن يختارهم الرئيس الأميركي، الذي قال مرات عدة إن «حرب العراق غلطة فظيعة»، بل الجنون في أن يُعلِّق الإعلام الليبرالي الأميركي المناهض له، الآمال على جنرالاته لكبح جماحه. ولو كان «ترامب» هو الذي حارب في العراق على طريقته «الاستراتيجية»، لحظي العراق بعشرات ماركات السلع التجارية على الأقل، وسجلها «ترامب» في الصين، والهند، والفلبين.. لإنتاج الصابون، والعطور، والمطهرات، والمشروبات.. وأهم شيء إنشاء أبراج معمارية، وملاعب «الغولف» التي يقول «ترامب» عنها: «أن تملك ملعب غولف عظيماً فذلك يمنحك قوة عظمى».

 

و«الناس يفترضون أنني مِرجل مهيأ للانفجار، لكن أنا حقاً عندي ضغط دم منخفض»، يقول «ترامب». وتكفي مشاهدة لقطات استقباله الجنرالات لتشخيص ضغط دمه المنخفض، وعجباً أن لا ينفجر كالمرجل، فما يحدث في «البيت الأبيض» يفجر كثيرين. والجنرالات الثلاثة؛ «ماتيس» و«كيلي» و«ماكماستر»، المعينون في أعلى المناصب بواشنطن، ليسوا محاربين سابقين في العراق فحسب، بل أيضاً في فيتنام. وإذا علمنا أنهم أرادوا بحرب العراق غسل عار هزيمتهم في فيتنام، فنصدق قول ماركس (ليس الفيلسوف، بل الممثل الكوميدي «غروشو ماركس») إن «العقل العسكري كلمتان متناقضتان». و«ترامب» أعقل من جنرالاته في الموقف من حرب العراق التي قال عنها: «ناهضتها بقوة لأنها ستزعزع الشرق الأوسط»، ولو أن جنرالاته ناهضوها مثله لوفروا أضعاف «تريليون دولار» التي يبحثون عنها الآن عبثاً لإعادة بناء الهياكل الارتكازية لأميركا. وشاهدنا في الأخبار أخيراً كيف هدَّت عاصفة قوية في كاليفورنيا السدود، وفَكَّكت الجسور، وغمرت أمطار أعاصيرها الشوارع الخارجية، وجرفت الطوفانات منازل على سفوح التلال.

وأنا من عائلة عسكريين عراقيين على مدى أجيال، ومتأكد أنَّ أياً منهم كان سينتحر لو هُزم في أطول حرب في القرن المنصرم، وأطول حرب في مطلع القرن الحالي، وقَتَل خلالها وشرّدَ ملايين الأبرياء الذين لم يعتدوا على بلده. والجنرال «ماكماستر» المعيَّن «مستشاراً للأمن القومي»، والذي يسمونه «المحارب المفكر»، لم ينتحر، بل ألَّف كتاباً عنوانه «التقصير في الواجب»، قال فيه إن الهزيمة لم تحدث في فيتنام، بل في واشنطن. وتمنيتُ لو يجيبنا على السؤال: أين حدثت هزيمة العراق، والتي يشيدون بإنجازاته فيها خلال خدمته عام 2005، حيث استعاد مدينة «تلعفر» من يد المقاومة، واعتُمدت عمليته في «دليل عقيدة مواجهة المتمردين» الذي أعدّه «الجنرال بترايوس»؟ وعندما نعلم أن أموالاً طائلة أُهدرت آنذاك على ما سُميّ «الصحوات»، وأنّ مسلسل الحروب مستمر في العراق، والمنطقة، ندرك ما لم يدركه الجنرالات، وهو أن «المشاكل الأساسية التي يواجهها العالم اليوم لا تتأثر بالحل العسكري». قال ذلك الرئيس «جون كينيدي» قبل نصف قرن.

وفي تلميع صور جنرالات الحرب، قال الرئيس الأميركي «ترومان» إن «القوات المسلحة الأميركية تملك آلة دعاية مساوية لستالين». وكطالب جامعي في روسيا، بعد سقوط الستالينية وانهيار نظام عبادة الفرد، أقول إنه يظلم ستالين والروس بكل معنى. ولو كنتُ من «النخبة العولمية» (الغلوبالية)، كما يسميها «ترامب»، وفيهم للأسف كُتاب عرب متغربون، لاخترتُ بدلاً من التركيز فقير الخيال على «ترامب»، مادة غزيرة لمسرحيات وأفلام هزلية عن الجنرالات الأميركيين وجنرالات «الناتو»، أبطال حروب حمقاء ظالمة هدمت بلداناً عربية وإسلامية على رؤوس أهاليها المساكين.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12931
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع231701
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر560043
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48072736