موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أجندة 21 نعمة أم نقمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إن أجرينا دراسة عن مدى معرفة الناس في البلاد العربية عن الأجندة 21 أكاد أجزم بأن الغالبية ليس لديهم علم بها، ولكن إن قمنا بتغيير السؤال إلى مدى معرفتهم عن التنمية المستدامة فسنجد أن العدد يختلف ، ولكن ليس إلى درجة كبيرة.

 

إلى وقت قريب كنت من ضمن من يجهلون تماما الأجندة، إلى أن وقعت على مقولة نسبت لبيل جيتس، حين كان يتحدث في برنامج تيد إكس عام 2010 عن مخاطر زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون، وعن أهمية إنزال نسبته إلى صفر، حيث قال: يوجد اليوم 6.8 مليارات نسمة، ويرتفع وقد يصل إلى حوالي 9 مليارات. وإن قمنا بمجهود كبير وفاعل حقا على لقاحات جديدة والرعاية الصحية والخدمات الصحة التوالدية، يمكن أن ينخفض ذلك ربما إلى 10 أو 15 في المئة«، هنا من يعرف عن أعمال بيل جيتس الخيرية وبرامجه في تطبيق التنمية المستدامة سيفهم مقصده، ومن لا يعرفه بنى عليها حجته واتهم بيل بتنفيذ مخططات أجندة 21 السوداء، ومنها القضاء على نسبة كبيرة من سكان الأرض.

لنبدأ بما كان يقصده بيل؛ من خلال تقديم الرعاية الصحية، خاصة لشعوب الدول الفقيرة من العالم الثالث، سوف تنخفض نسبة موت الأطفال، وعندما تشعر الأمهات بأن أبناءهن سوف يصلون إلى سن الرشد بأمان ويتمتعون بمعيشة رغيدة، عند تطبيق التنمية المستدامة، سوف يقللن من الإنجاب، وبالتالي تنخفض نسبة زيادة السكان. بالطبع نسي الحروب والأوبئة والنزاعات بين الجماعات المسلحة، ولكن لنعطيه حق التفسير بنية سليمة. ثم انتقلت من هذه النقطة إلى التالية؛ أجندة 21 وبدأت بالبحث وما وجدته من نقد وهجوم كان مخيفا حقا!

نعم، إن الخوف سوف يكون الشعور الغالب إن استسلمت لكل ما يقال ضدها، وهو كم هائل يكاد يكون بلا نهاية إن واصلت البحث، ستجد نفسك ضائعا بين الآن وبين نهاية العالم! عالم رسم أسود من قبل من يعتقدون بل يؤمنون بأن الأجندة وضعت من أجل تحكم القلة من النخبة بالشعوب! قال أحدهم: حين يتحدثون عن التحكم بكل تأثير للإنسان على البيئة فهذا يعني أنهم سوف يتحكمون بكل ما يخصنا؛ بحياتنا؛ ماذا نأكل، وكيف نسافر، وأين نعيش، وكيف نعيش، ولكن «كلا» ما زالت اختيارا ويجب أن نُفعّلها!

حسب موقع الأمم المتحدة، نجد أن أجندة 21 هي: «خطة شاملة من الإجراءات الواجب اتخاذها على الصعيد العالمي، وطنيا ومحليا من قبل مؤسسات منظومة الأمم المتحدة والحكومات والمجموعات الرئيسية في كل منطقة فيها تأثيرات بشرية على البيئة»، والنقطة التي يجب أن تذكر هنا أن تطبيقها اختياري، رغم أن 183 دولة وقعت عليها عام 1992 في مؤتمر الأرض في ريو دي جانيرو، وتتكون من ثمانية فصول: الزراعة، التنوع البيولوجي وإدارة النظم الإيكولوجية، التعليم، الطاقة والسكن، السكان، الصحة العامة، الموارد البشرية، الموارد وإعادة التدوير، والنقل والتنمية الاقتصادية المستدامة.

هنا يقول أحد المعارضين بما أن الإنسان سوف يكون له دائما تأثير على البيئة فإن الأجندة 21 تمهد الطريق من أجل تحكم أممي غير عادي من خلال تسعة ثوابت: نقل المواطنين من أملاكهم الخاصة إلى المدن الحضارية، إنشاء مناطق برية واسعة لتسكنها الحيوانات المتوحشة، التخلص من السيارات وخلق مدن مشاة، دعم شركات قطاع خاص معينة وتمويلها من الأموال العامة من أجل التنمية المستدامة، زيادة الضرائب والرسوم واللوائح، وتنفيذ سياسات تهدف إلى تحفيز انخفاض عدد السكان. كما وجدت التالي في دليل للتعليم من أجل التمنية المستدامة؛ المجلد الثاني يونيو 2002 للدكتورة روزالين مكيوين:»عموما، الناس الأكثر تعليما، الذين لديهم دخل أعلى، يستهلكون موارد أكثر من الناس غير المتعلمين، الذين عادة ما يكونون من ذوي الدخل المنخفض، وعليه فإن المزيد من التعليم يزيد الخطر على الاستدامة«. كما كانت إجابة هارفي روفن نائب الرئيس للمجلس الدولي للمبادرات البيئية المحلية، وهي جمعية دولية للحكومات المحلية والمؤسسات الحكومية المحلية والوطنية والإقليمية التي التزمت في التنمية المستدامة، التي تتابع بدورها وتكتب التقارير عن مسار هذه الدول أو الحكومات: «الحقوق الفردية يجب أن تأخذ المقعد الخلفي لمصلحة المجاميع»!

ولكن ما وجدته من خلال الاطلاع على الوثيقة كان يصب كله حول «التنمية المستدامة»، و«البيئة»، مفردات تتكرر بين عبارة والأخرى في كامل الوثيقة التي هي أكثر من 100 صفحة، وحين ركزت على الجزء الذي يتحدث عن التعليم والتدريب وجدت تمكين المرأة بمعنى المرأة العاملة أو المتعلمة سوف تفكر بتأسيس عائلة صغيرة، أي عدد أقل من الأطفال، بمعنى التحكم بعدد الولادة، وبالتالي عدد السكان، وأيضا كلمة «جندر وليس الجنس» لها مدلولات أخرى بالنسبة لتشكيلات جديدة للأسرة، وتدريب الشباب أو الطلبة على الاهتمام بالتنمية المستدامة والبيئة بحيث يصبح ذلك مركز اهتمامهم بالنسبة للتفكير في طرق خلاقة للعيش بتناغم مع البيئة والعمل والعيش داخل إطار عدم تشكيل أي خطر عليها، ومن ثم العمل على توحيد الصوت من خلال بناء القرارات التي تؤمن ذلك، وكيف يتم التمويل؟ من خلال الضرائب والرسوم، علما بأن زيادة التكاليف لأمور كثيرة تخص المعيشة حسب فهمي، سوف تغير من سلوك المواطن الاستهلاكي، وبالتالي الحفاظ على البيئة.

المهم هنا أن الجزء الذي يخص التعليم والتدريب، رغم بعض التحفظات، ظهر لي كأنه خطة واعدة للارتقاء بالتعليم والوعي الجمعي والمسؤولية الفردية نحو الآخرين في المجتمع وفي جميع أنحاء العالم. لولا بعض الشكوك التي تنتابني، خاصة فيما يخص القضايا العربية واستخدام المعايير المزدوجة من قبل الأمم المتحدة راعية الأجندة، والتساؤلات التي تعج في رأسي، لكنت اكتفيت بهذا، ولكني سأكمل البحث والقراءة وتحليل النتائج التي ظهرت من تقارير التنمية المستدامة لبعض الدول خاصة العربية، إلى أن يقف رنين ذاك الجرس داخل رأسي وأطمئن. فماذا عنكم؟.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24777
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع192570
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر684126
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45746514
حاليا يتواجد 3327 زوار  على الموقع