موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

يا حكومات العالم اتحدوا!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«مفارقة العولمة» عنوان كتاب عالم الاقتصاد التركي «داني رودريك»، يصور ورطة العولمة لدول الغرب التي أطلقتها. سبب ذلك «الثلاثية» التي تجعل من «المستحيل السعي في آن واحد نحو الديمقراطية، وتقرير المصير الوطني، والعولمة الاقتصادية». ويا حكومات العالم اتحدوا، فالثلاثية التي أنجبت «البريسترويكا» تواصل عملها في تغيير أوضاع موسكو، وتهزّ واشنطن على نحو يستحيل التنبؤ بمجراه، وتزعزع أكثر أنظمة الحكم استقراراً في أوروبا. وتطيح «الثلاثية» بالفكر الليبرالي الغربي أسير الحرب الباردة، الذي اعتبر سقوط الاتحاد السوفييتي والمعسكر الاشتراكي هزيمةً أبديةً. ولأنه فكرٌ ذو بعد واحد، لم ير حتى في عقر داره تجربة الأمة الألمانية، التي خرجت منتصرةً على مَن هزمها في حربين عالميتين، وشطرها جزأين.

 

والسيرة السياسية للزعيم الروسي بوتين خلال ثلاث فترات رئاسية، منذ عام 2000، فرصة فريدة لرؤية ثلاثية الديمقراطية، والوطنية، والعولمة.. «على الطبيعة». وهذا هو مغزى ومبنى كتاب «بوتين ضد بوتين» للفيلسوف الروسي «ألكساندر دوغين»، وفيه يعرض معطيات «مركز دراسة الرأي العام الروسي» التالية: 71% من الروس يعتقدون أن بلدهم يمثل حضارة أوروآسيوية وأرثوذكسية متميزة، ويرفضون الاتجاه نحو الغرب، فيما يرى 13% فقط أن بلدهم جزء من الحضارة الغربية. وتتأرجح قرارات «بوتين» البراغماتية وفق هذه الأرقام، بين القيام في فترة منتصف رئاسته بإصلاحات تستميل الليبرالية الغربية، والعودة إلى «الوطنية الروسية» مع اقتراب موعد الانتخابات.

وفي «ثلاثية» واشنطن نفهم قول الفيلسوف «ماركس» أن «العقل كان موجوداً دائماً لكن ليس دائماً بشكل معقول». والمعقول في لا معقول «ترامب» توضحه معطيات الاقتصاد والتكنولوجيا. «المزيد من الثراء والمزيد من الوظائف، لكن ليس لكل شخص»، مقال الباحث الاقتصادي الأميركي «بيتر غودمان»، وفيه شخّص، قبيل انتخاب ترامب، الانتفاضة العالمية ضد التجارة العالمية، والتي فشل الاقتصاديون في التنبؤ بها، وفشلت الحكومات في درئها. «ملايين العمال خسروا مداخيلهم التي حصدها المنافسون الأجانب، وأطلق ذلك غليان غضب اجتاح بلدان الاتحاد الأوروبي، وأدى إلى خروج بريطانيا منه، وعصف باتفاقات التجارة الدولية». ومرسوم «ترامب» في أول أسبوع من رئاسته الخروج من «اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ» كان بمثابة عزف اللحن الجنائزي لها. فالانتفاضة ضد التجارة العالمية اندلعت عندما استنفدت سنواتُ الهَوَس بالاستثمارات والمضاربات المالية طاقتها الكامنة، التي غذّت أسواق العمل، وعرّت التجارة التي كانت مغطاة بالرفاه الموهوم. ويستحيل عكس هذه الموجة العامة من العداء، «وذلك لأن العصف التكنولوجي والثورة الاقتصادية تحدث في عصر الشحة الاستثمارية»، حسب «غودمان» في كتابه «حلول يوم الحساب»، والذي يكشف فيه «نهاية النقود السهلة وتعذر تجديد الاقتصاد الأميركي».

ولم يخطر ببالي «عصف التكنولوجيا» عندما غطّيتُ قبل ربع قرن أكبر معارض الكومبيوتر العالمية «كومدكس» في «لاس فيغاس» بالولايات المتحدة. ولم أتصور آنذاك «أسماك القرش» التكنولوجية الحالية، وبعضها ظهر من العدم، «أمازون»، و«آبل»، و«فيسبوك»، و«مايكروسوفت»، و«غوغول».. وجميعها اليوم تجس بيدها مقود العولمة. ولا أتوقع أن تقتصر ردود فعل الحكومات على ملاحقتها في قضايا ضرائبية، كما في أوروبا، أو احتوائها ومحاولة مضاهاتها، كما في الصين، أو مطالبة «ترامب» بإعادة أعمالها إلى الولايات المتحدة، بل الهدف وقف تمدداتها الخارجة عن سيطرة الحكومات. فهذه الشركات الخمس «عمالقة التكنولوجيا تبدو وكأنها لا تُقهر، وهذا يقلق المشرعين»، حسب الكاتب الأميركي المختص بالتكنولوجيا «فرهاد مانجو». فهي خمس من أكبر عشر شركات في العالم، بقيمتها في أسواق الأسهم، ولا تستطيع التوقف عن النمو خارج مجالها. وها هي تطور تكنولوجيات تغزو صناعات السيارات، والصحة العامة، وتجارة البيع، والنقل، والترفيه، والمالية.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46057
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157598
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر557915
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56476752
حاليا يتواجد 3550 زوار  على الموقع