موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

على مقهى بشارع الحمرا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كان كل شيء على حاله في شارع الحمرا مساء السبت 21 يناير 2017، أكثر المحال التجارية أغلقت أبوابها ولم يبق مفتوحا إلا محل واحد أو اثنان على الأكثر، الباعة السوريون يلملمون بضاعتهم المفروشة على الأرض

ويغرون آخر زبائنهم بقطع القراصيا المحشوة بعين الجمل فيتذوق المارة الثمرة اللذيذة ويرجئون قرار الشراء، مجموعات من الشباب تسير على جانبي الشارع تثرثر وتضحك وتحكم الكوفيات الصوف حول أعناقها اتقاء لبرد كانون الثاني، سيارات تنتهز جنوح الليل فتقطع الشارع بسرعة كبيرة ومنها تنبعث أصوات موسيقى عالية، هكذا هو الشارع وهكذا هي بيروت يضجان بالحياة ويصادقان زائريهما بسلاسة مدهشة.

 

في الزاوية يوجد مقهى «كوستا» مقصد اللبنانيين في منتصف العمر أما الشباب فإن لهم ذوقا آخر، هم يفضلون العبور إلى «الميلة» الثانية من الرصيف حيث يوجد مقهى ستاربكس فإن أرادوا تناول وجبة العشاء فالأرجح أنهم سيقصدون مطعم «تاء مربوطة» فهذا المطعم منذ ظهر «أكل الجو» من كل المطاعم المجاورة وأصبح مطعما شبابيا بامتياز. قبل عدة أشهر سألتني صديقة تونسية ونحن معا نحضر ندوة في بيروت عما إذا كنت أعرف أين يقع «مقهى الشيوعيين» وأجبتها بالنفي، ثم اكتشفت لاحقا أنها تقصد مطعم «تاء مربوطة».

خيارات المطاعم والمقاهي في نهاية شارع الحمرا قرب السينما خيارات محدودة، أما إن أنت أدرت ظهرك للسينما ومضيت في الاتجاه المعاكس فسوف تنفتح أمامك خيارات كثيرة من أول محل الشاورما التيك أواي وحتى مطاعم الكباب بمقاعدها الوثيرة، وسواء كنت شابا أم كهلا فستجد في تلك الخيارات ما يناسبك.

***

غريب جدا هذا الشارع الذي يملك قوة تشبه قوة المغناطيس في جذب القلوب والمشاعر، لديه قدرة على التجديد غير طبيعية فأنا أراهنك أن تجد نفس المحال والمقاهي والباعة ما بين زيارة وأخرى لبيروت، في بعض الأحيان ستأخذك قدماك إلى مكتبة «أنطوان» لكنك ستجد لافتة معلقة عليها تفيد أن المكتبة انتقلت إلى البناية الثانية، وفي أحيان أخرى ستبحث عن محل «ماجدة» للمشغولات اليدوية فيخبرك جيرانها أنها «سكَّرت» المحل وذهبت إلى ابنتها في الإمارات. جزء من حيوية شارع الحمرا مصدره حيوية لبنان نفسه ذلك البلد الذي لا يُحبط ولا يُكسر ولا يمل، عدِد صراعاته وحروبه وأزماته ما شاء لك أن تعد لكن أيا منها أبدا لم يخف وجه لبنان. في هذه الشرفة في الطابق الأول من البناية القديمة توجد آنية صغيرة من الزهور بكل درجات اللون البنفسجي ومشتقاته، ترفع إليها رأسك عن بعد وأنت تشق طريقك صباحا بصعوبة في شارع الحمرا فتسير معك عدة أمتار تسليك وتذهب وحشتك.

في هذا الشارع ستجد التنوع نفسه الذي يميز لبنان ويصنع منه نموذجا فريدا في عالمنا العربي، في هذا المحل توجد شقيقتان أرمنيتان مسنتان تتابعان كل خطواتك من لحظة أن تدخل المحل وحتى تقف على الصندوق لتدفع، سيصيبك الغيظ حين تتبادلان الحديث فيما بينهما باللغة الأرمنية كي لا تفهم حوارهما حول السعر لكن سيعجبك دأبهما وهما تتناوبان الكرسي الخشبي الوحيد بالمحل في نوباتشيات لا تتوقف أبدا. في محل آخر توجد أسرة تنتمي سياسيا لتيار المستقبل حين كان له صيت وصدى في لبنان ولا أنسى قط حالة الحزن الشديد التي ألمت بصاحبة المحل بعد اغتيال رفيق الحريري، فلقد خلا وجهها من المساحيق وعلقت صور الحريري بوفرة على الجدران. في محل ثالث سيلفت نظرك فور دخولك اتشاح عاملاته بالسواد ولن تحتاج إلا لثوانٍ قليلة لتعرف أن اليوم يصادف ذكرى عاشوراء. كل طوائف لبنان في هذا الشارع.

***

عندما يقدر للمهرجان التسويقي - المتنقل بين مدن لبنان وضواحيها- أن يقام في شارع الحمرا ويشاء حظك أن تمر بالشارع في هذا التوقيت فسوف تشاهد أمرا عجبا. حمام سباحة مطاطي يوضع أمام محل «ملك البطاطا» وفي ثوان لا ترى في مياهه إلا رؤوسا صغيرة لأطفال من الخامسة فما فوق يلهون ويرشون بعضهم البعض بالمياه، فرق موسيقية تقطع الشارع الذي يُمنع فيه مرور السيارات هذا اليوم يقرع أصحابها الطبول ويرتدون القبعات الطويلة الملونة، موائد متراصة يُعرض فيها للبيع كل شيء بالمعنى الحرفي للكلمة، حتى إذا انفض السامر وتفرق الجمع أزيلت كل مظاهر الاحتفال قبل أن تشرق شمس اليوم التالي وعادت السيارات بضجيجها وموسيقاها و«عچقتها».

***

منذ أن نزلت لأول مرة في أوتيل «مشرق» عام 1974 وأنا وقعت في حب هذا الشارع بأشجاره وناسه وحكاياته، لا أكاد أصدق أنه رغم حركة التجديد المتصلة في الشارع فإن أوتيل «مشرق» مازال موجودا، هو بالمناسبة يبعد عن مقهى «كوستا» بشارع واحد. عندما تفقدت هذا الأوتيل لأول مرة بعد مرور سنين طويلة على إقامتي فيه انتابتني فرحة طفولية «هذه الكعبة كنّا طائفيها والمصلين صباحا ومساء، كم سجدنا وعبدنا الحسن فيها، كيف بالله رجعنا غرباء»، هل قلت غرباء؟ أبدا لا غربة في الحمرا ولا وحشة في بيروت.

***

كان كل شيء على حاله في شارع الحمرا مساء السبت 21 يناير 2017 عندما تمنطق أحدهم بزِنار ناسف وولى وجهه صوب مقهى «كوستا»، انخلع قلبي وأنا أتابع الأنباء فهنا أمُر وهنا أتسكع وهنا أرتشف كوب الكابتشينو ومعه بعض الكوكيز. لماذا هذا الشارع وهذا المقهى وهذا البلد وهؤلاء الناس؟ سؤال لماذا لا قيمة له بالمرة فلن تستطيع الإجابة عليه بالقول «لأن كذا وكذا»، أصلا لا يوجد منطق، فأي منطق في أن تحصد أرواحا لا تعرف أصحابها ولا يعرفونك؟ هناك من يؤذيهم جمال بيروت هذا أكيد قالها نزار قباني وغنتها ماجدة الرومي وحسبه من تفسير، لكن الله سلَّم فنجا الشارع والمقهى وانتصرت الحياة. حفظ الله لبنان وحفظ أهلها من كل سوء.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26725
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115444
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر607000
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45669388
حاليا يتواجد 3244 زوار  على الموقع