موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

علاقة جافة مؤقتة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

استطعنا أن نروض العالم الذي يمر بنا , فلا يمكث طويلا!

 

فعلاقتنا مع الآخر تنحصر في مساحة عقد العمل المذيل بتوقيع كفيل ومكفول , الاخر ليس له من حيز يؤسس لعلاقة استيطانه بعيدة المدى, تجعل العلاقة تشاركية استثمارية سواء في المدخرات في العقول أوالطموحات, وفي النهاية عندما يغادر نعلم إن حساب المكفول البنكي مزدان بالأموال, لكن نجهل طعم الذكريات التي بقيت في رأسه عن المكان وأهله, والتي على الغالب تصور علاقة جافة مؤقتة ووظائفية.

 

كيف نستمهل ونسكن الخبرات والكفاءات التي تمر بنا؟ ولسنوات طوال ظللنا نرى النزيف الاقتصادي العظيم عبر التحويلات بالأموال والعقول, دون أن نقوم بتحركات جدية حيالها, ولكننا نلوذ بطمأنينة العباءة الأبوية للاقتصاد الريعي.

تبلورت رؤية 2030 محملة بالتفاؤل والاستراتيجيات الاستثمارية, والتي من أبرزها جعل جزيرة العرب منطقة استثمارية جاذبة مليئة بالفرص والوعود, والانتقال من الاقتصاد الأحادي إلى تنويع مصادر الاقتصاد, وتحقيق معدلات نمو ايجابية ودائمة ومستقرة, بالإضافة إلى استقطاب الكفاءات والمواهب العالمية .

بالتأكيد لن تكون الرحلة سهلة, وهي مليئة بالتحديات الشاهقة, ولكنها من ناحية أخرى مدعومة بزخم من المقدرات الهائلة, وأرضية قابلة للتخصيب على المستوى البشري والمعنوي.

الأسبوع الماضي أعلنت خطوط المها العالمية القطرية انسحابها من السوق السعودي, بعد عامين من تأسيس البنى التحتية لها, نتيجة لعدم تيسر ما أسمته بالتراخيص اللازمة من السلطات التنظيمية السعودية, وقبلها أيضا تعثر مشروع (رنج روفر رابغ) نتيجة لأسباب غامضة.

لاأدري عن موقف وزارة التجارة والاستثمار من هذا الانسحاب, ولكن بالتأكيد لانستطيع أن نلقي على كاهلها بكامل المسؤولية, اتجاه تفكيك إرث هائل من الممارسات بعضها بيروقراطي والبعض الآخر يرجع للثقافة السائدة, التي كونت ترسانة من الصعب منازلتها بمجهودات أحادية.

الاستثمارات الخارجية لن تأتي وحيدة, بل سيأتي بمعيتها أيضا خبرات واقتصاديات معرفة, وستصنع وظائف سيشغلها (أو جزء منها) المواطنون, وأخيرا ستزحزحنا عن مواقع الاستهلاك الأبدي , باتجاه اقتصاد الصناعات التحويلية .

فما هي البنية التحتية المعدة لتلك الاستثمارات ؟

قد يقول المتشائمون من الصعب توطين حراك اقتصادي سريع مرن, داخل الأنظمة البيروقراطية العتيقة, والدولة العميقة (مصر) أنموذجا.

لكن أيضا سيقول المتفائلون إن التنظيم الإداري الديناميكي الشفاف, وتقديم مصالح الوطن (دبي) أنموذجا,سيتمكن من ذلك, حيث للاستثمارات الأجنبية سياسة (النافذة الواحدة) , التي يستطيع المستثمر الأجنبي عبرها أن ينهي جميع إجراءاته.

المملكة باقتصادها القوي ,وبقدرات شبابها باستطاعتها تجاوز النموذجين السابقين بمراحل, شرط تهيئة البنى التحتية لجميع ذلك, بشكل ينعتق بها من النظم الإدارية المكبلة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27635
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65115
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر743501
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56662338
حاليا يتواجد 2977 زوار  على الموقع