موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

اغتيلوا أو أزيحوا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليس كل الرؤساء الأمريكيين غادروا البيت الأبيض، بالطريقة التي رأينا كيف غادر بها الرئيس باراك أوباما وعائلته.

أربعة من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية اغتيلوا في فترة رئاستهم، كان آخرهم جون كيندي الذي نالت منه رصاصتان في نوفمبر 1963 أطلقهما قناص محترف باتجاه سيارته.

 

ثلاثة رؤساء آخرين انتهوا النهاية نفسها، أولهم إبراهام لينكولن، الذي اغتيل في أبريل 1865 بسبب موقفه المناهض للعبودية، حيث كانت سبع ولايات من الجنوب قد أعلنت انفصالها احتجاجاً على قراره بإلغاء الرق، ما أدى للحرب الأهلية. وربح لينكولن الحرب ضد الانفصال، وضد العبودية، رغم أن ذلك كلفه حياته، حين تسلل العنصري جون ويلكس بوث إلى المقصورة الرئاسية وأطلق رصاصة على رأس الرئيس من الخلف، أودت بحياته.

الاغتيال كان أيضاً مصير الرئيس الأمريكي العشرين جيمس جارفيلد، على يد رجل غريب الأطوار اسمه تشارلز جيتو، الذي كان قد طالب بتعيينه سفيراً للولايات المتحدة في باريس ولكن طلبه رفض، فقتل الرئيس الذي لم يمكث في الرئاسة سوى أربعة أشهر في عام 1881.

وفي عام 1901 أطلق ليون كازلجوسر النار على الرئيس ويليام مكينلي في حفل استقبال بأحد المعارض، حيث اقترب منه القاتل مغطياً يده بمنديل كان يخفي المسدس الذي أطلق منه رصاصتين، تسببتا في وفاة الرئيس.

هناك رؤساء آخرون نجوا من محاولات اغتيال محققة، بينهم فرانكلين روزفلت، ورونالد ريجان، وإذا كانت محاولة اغتيال الأول مشابهة لعملية اغتيال كيندي حين اُستهدفت سيارته المكشوفة، فإن ريجان تعرض لإطلاق ست رصاصات، ولكنه نجا من الموت بأعجوبة.

هناك رؤساء أنهيت ولايتهم، أو أوشكت في حال أخرى، لا بسبب الاغتيال، وإنما بفضائح سياسية أو أخلاقية، أبرزهم الرئيس نيكسون، الذي واجه مصاعب سياسية كبيرة، بينها استقالة نائبه، وبعد ذلك كشف تورطه في فضيحة «ووتر جيت»، ما جعل الكونجرس يهدد بتنحيته، ولكنه آثر الاستقالة.

أما الرئيس بيل كلينتون فقد أوشك على خسارة منصبه بسبب علاقته مع متدربة البيت الأبيض مونيكا لوينسكي حيث تعرض للمساءلة من قبل الكونجرس واستدعي لجلسة استجواب قللت من مكانته واحترام مركزه كرئيس للولايات المتحدة، واضطر كلينتون في شهادته أمام الكونجرس للاعتراف بتلك العلاقة، لكنه نجا من التنحية.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5410
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع224180
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر552522
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48065215