موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

اغتيلوا أو أزيحوا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليس كل الرؤساء الأمريكيين غادروا البيت الأبيض، بالطريقة التي رأينا كيف غادر بها الرئيس باراك أوباما وعائلته.

أربعة من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية اغتيلوا في فترة رئاستهم، كان آخرهم جون كيندي الذي نالت منه رصاصتان في نوفمبر 1963 أطلقهما قناص محترف باتجاه سيارته.

 

ثلاثة رؤساء آخرين انتهوا النهاية نفسها، أولهم إبراهام لينكولن، الذي اغتيل في أبريل 1865 بسبب موقفه المناهض للعبودية، حيث كانت سبع ولايات من الجنوب قد أعلنت انفصالها احتجاجاً على قراره بإلغاء الرق، ما أدى للحرب الأهلية. وربح لينكولن الحرب ضد الانفصال، وضد العبودية، رغم أن ذلك كلفه حياته، حين تسلل العنصري جون ويلكس بوث إلى المقصورة الرئاسية وأطلق رصاصة على رأس الرئيس من الخلف، أودت بحياته.

الاغتيال كان أيضاً مصير الرئيس الأمريكي العشرين جيمس جارفيلد، على يد رجل غريب الأطوار اسمه تشارلز جيتو، الذي كان قد طالب بتعيينه سفيراً للولايات المتحدة في باريس ولكن طلبه رفض، فقتل الرئيس الذي لم يمكث في الرئاسة سوى أربعة أشهر في عام 1881.

وفي عام 1901 أطلق ليون كازلجوسر النار على الرئيس ويليام مكينلي في حفل استقبال بأحد المعارض، حيث اقترب منه القاتل مغطياً يده بمنديل كان يخفي المسدس الذي أطلق منه رصاصتين، تسببتا في وفاة الرئيس.

هناك رؤساء آخرون نجوا من محاولات اغتيال محققة، بينهم فرانكلين روزفلت، ورونالد ريجان، وإذا كانت محاولة اغتيال الأول مشابهة لعملية اغتيال كيندي حين اُستهدفت سيارته المكشوفة، فإن ريجان تعرض لإطلاق ست رصاصات، ولكنه نجا من الموت بأعجوبة.

هناك رؤساء أنهيت ولايتهم، أو أوشكت في حال أخرى، لا بسبب الاغتيال، وإنما بفضائح سياسية أو أخلاقية، أبرزهم الرئيس نيكسون، الذي واجه مصاعب سياسية كبيرة، بينها استقالة نائبه، وبعد ذلك كشف تورطه في فضيحة «ووتر جيت»، ما جعل الكونجرس يهدد بتنحيته، ولكنه آثر الاستقالة.

أما الرئيس بيل كلينتون فقد أوشك على خسارة منصبه بسبب علاقته مع متدربة البيت الأبيض مونيكا لوينسكي حيث تعرض للمساءلة من قبل الكونجرس واستدعي لجلسة استجواب قللت من مكانته واحترام مركزه كرئيس للولايات المتحدة، واضطر كلينتون في شهادته أمام الكونجرس للاعتراف بتلك العلاقة، لكنه نجا من التنحية.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42676
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع220480
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر584302
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55500781
حاليا يتواجد 4398 زوار  على الموقع