موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

سيدة مستتمة البهاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أحلق فوق بحر العرب، أحدق في خرائط الموج لعلها ما برحت تضمر مسارات القوارب الخشبية، المحملة بصرر لؤلؤ لها رائحة الجوع والخوف والبحار الدامسة.

 

أشرعة مهلهلة، ترممها مواويل الحنين، تنثر الدر بين يدي الهند، ثم تقفل عائدة لجزيرة العرب وعلى متنها اقتصاد شعوب، تؤوب لقرى الصيادين الناحلة المنسوجة من شباك ومحار، يجاورهم مرابع رعاة يكابدون جور التلال المجدبة.

النظر من شاهق يفسد النفس البشرية، يوقعها في فخ البطر، إلهي لا تجعل النعيم يُقسي قلبي وينسج فوقه غشاوة الغفلة، فأنا أتوق أن أرى وجه الهند العظيم، فلا تحجبها عني ذاكرة خليجية تراهم متشابهين، عجم بوجوه داكنة، وأحداق تلتمع بانكسار.

الغابة تفصح عن نفسها مع أول خطوة هناك، النسائم الدافئة المحملة بياسمين وصندل، تغفر دمامة وجه الفقر، يتقدم شجر المطاط يحف بالقادمين، ويسوقهم إلى الحدائق السرية للهيل، والقرنفل، والفلفل، وكل لاذع فواح وشهي، آلهتهم فشنو وشيفا، يتلصصون علينا من بين أغصان وأوراق شجر هائل الحجم يستعمل كأطباق، وزعوا فوقه طعامنا بتوابله الحريفة.

في أوركسترا الغابة كل شجرة لها نغمة وترياق، علاج الصداع، القروح، السكر، حتى ندوب القلب لها مغلي جذور شجر السلوان.

أفشت الغابة جميع أسراراها لهم، فصبغوا ثيابهم بألوانها، ورقصوا على أصوات الحفيف والزئير، أبقوا كل شيء في مكانه متصعدا نحو التشاكرا، وانبلاج طاقات الوجود.

الهند لغات لا متناهية، تستخرج الدابة الهائلة.. الفيل، يسوقه صاحبه الضئيل بلغة من لمس وصفير، أتقي أغصان الشجر وأنا فوق ظهره مذعورة، كيف لو فكر الفيل بالعصيان، جميع طغاة التاريخ الذين جلبوا الفيل في غزواتهم منوا بالهزيمة، أبرهة الأشرم، كسرى، من يختطف الدابة من سكينة غاباتها، ليس له سوى العصيان؟

شرفة فوق مرتفعات شاهقة، تطوقها حقول شجيرات الشاي، تمتد حتى تنسكب في أكواب أمسية مضببة بعبق متصعد من أودية وضفاف تزدحم بالغرانيق وحقول الأرز.

الهند امرأة مستتمة البهاء، عروقها أنهار، ورموشها نخيل جوز الهند، رشقها المستعمر جوهرة فوق تاجه؟ وظل هناك قرونا يجوس الدروب بأحذيته العسكرية الملوثة، المدنسة لجلال حديث الهنود مع غاباتهم.

ودون أن تراق قطرة دم واحدة، ظل غاندي يصوم ويفطر على مسيرات الملح حتى غادر الأبيض الجشع، وأبقى للهند حزمة مشاكل، ولكن حين زرتها كانت الهند قد قطعت شوطا نحو الخلاص، نظام اقتصادي يتعافى بمحاصرة الفساد وحماية الفقراء، وفي انتخابات أبريل القادم، لا شعارات دينية للترويج للحملات الانتخابية.

الهند نمر آسيوي يلعق جراحه، ويعالجها ببلسم من أبازير وصبر.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31134
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع249904
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر578246
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48090939