موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

في رثاء المشروع الأوبامي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هل استنفد رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما رصيده الشعبي المحلي والعالمي في منتصف المرحلة الأولى من توليه للسلطة؟ وهل يمكن القول إنه بدأ حالماً وانتهى واقعياً، وبمعنى آخر هل دفعته رياح الفوز غير المسبوق إلى التوسع في إطلاق العنان للأحلام الكبيرة والتبشير بإنجازات لن تتحقق؟ وهل خانه جمهوره الواسع، أم أنه هو الذي خان ذلك الجمهور الذي حمله إلى البيت الأبيض بنسبة أصوات لم ينلها رئيس أمريكي من قبل؟

أسئلة كثيرة يطرحها الواقع الكئيب الذي بدأ يحيط بهذا الرئيس الذي كان قد ظهر في بداية ولايته كمنقذ حقيقي لإخراج الدولة العظمى مما كانت قد وصلت إليه من ترهل وانكسارات سياسية واقتصادية وأخلاقية. صحيح أن أحداً من الدارسين لأوضاع تلك الدولة العظمى لم يتوقع المعجزات، لكن الأمل كان يراود الجميع بأن شيئاً مهماً وجديداً قد حدث في تلك الدولة التي بدأت توصف بسيئة السمعة. وكان في الكلمات الأولى ل”أوباما” شيء مختلف يدعم هذا الأمل ويضاعف من التمسك به، لكن قوى اليمين وجماعات المتعصبين الذين يرون في مجرد صعود رئيس أسود اختراقاً غير مقبول، فضلاً عن اللوبي الصهيوني الذي رأى في مشروع هذا الرئيس ما يعد تحولاً عن المنهج التقليدي - الذي اتخذه كل الرؤساء السابقين تجاه القضية الفلسطينية وغيرها من القضايا التي تعرَّض الوجود الصهيوني لضغوط غير مسبوقة، كل ذلك حال دون تحقق أي شيء من تلك الآمال.

لا أشك، ولا أعتقد أن هناك من يشك في حسن نوايا الرئيس أوباما وفي حرصه على تنفيذ ما ورد في مشروعه الانتخابي وفي خطاباته التي تلت فوزه بالرئاسة، إلا أن أعداءه وأعداء مشروعه من الكثرة والقوة إلى درجة يصعب عليه وعلى أنصاره مواجهتها، لاسيما اللوبي الصهيوني الذي حاول قبل الانتخابات، ألا يصل أوباما إلى البيت الأبيض، ونجح بعد انتخاب أوباما في أن يضعه في موقف الدفاع بعد شهور قليلة فقط من الانتخابات. وقد ساعد أوباما نفسه أعداءه لتأخره في اتخاذ الإجراءات التي كان يمكن له اتخاذها في مناخ الشعبية الساحقة، ومنها إغلاق سجن “غوانتنامو” ذلك العار الذي يدين زبانية الحزب الجمهوري الذين صمتوا مؤقتاً ثم عادوا إلى الظهور شاهرين أنيابهم وألسنتهم، ومن ثم تحقيق فوزهم في الانتخابات النصفية لأعضاء البرلمان.

إن التردد في اتخاذ الإجراءات الضرورية المتعلقة بالبرنامج الانتخابي قد ترك أثراً لا يمكن تجاهله في تدهور شعبية أوباما وفي إخفاقه في تحقيق أهم نقاط مشروعه لإصلاح ما أفسده الجمهوريون وغيرهم من علاقات الولايات المتحدة بغيرها من شعوب العالم، وظهر المنقذ بعد عامين من وصوله إلى البيت الأبيض في حالة من التخبط والارتباك، وكلما مر يوم زاد موقفه ضعفاً وتكاثرت من حوله الدسائس والمؤامرات وزادت محاولاته في إرضاء خصومه من المتطرفين ودعاة الحروب في استنزاف خيرات الشعوب، ولعل أبرز محاولات الإرضاء هي تلك التي يقدمها بالتتابع للوبي الصهيوني حتى بعد دوره الواضح في التأثير في الانتخابات النصفية. وهنا لا ندري من يستحق الرثاء هل أوباما أم مشروعه الذي كان أحد المشروعات ممكنة التحقيق لإنقاذ الولايات المتحدة مما ينتظرها على يد اليمين المتطرف المتضامن مع اللوبي الصهيوني من تفسخ ودمار؟

يبقى على الذين بالغوا في تفاؤلهم بظهور عهد جديد يطل على الإنسانية من واشنطن، أن يعيدوا النظر في حساباتهم ويدركوا أبعاد الحقيقة التي تقول إن الشمس لا تأتي من الغرب.


 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19018
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع91940
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر455762
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55372241
حاليا يتواجد 5304 زوار  على الموقع