موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

ماذا بعد داعش؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سنستيقظ ذات صباح وقد انحسرت غيمة داعش، مصطحبة داخلها شياطينها، ومنظريها، ومعجبيها الصامتين، ستستقل الغمة السوداء ويغيبها الأفق، إما لانتهاء أهدافها المخابراتية وغياب مموليها، أو للحصار الميداني لأتباعها ، أو لضمور خطاب العنف التكفيري لمنظريها أو لانكشاف محاضنها وانحسار جماهيرها.. أو لربما جميع ما سبق، لكن جميع قوانين التاريخ تخبرنا بأن تنظيماً بهذا الخصائص البدائية المفرغة من الحضارة والفعل الإنساني، لا يمتلك عادة مقومات الحياة والديمومة.

 

داعش هي الديناصور الذي يحتضر، ويلفظ أنفاسه الأخيرة بمزيد من التخبط والوحشية، وسيخلف أرض مواجهة بعده صفصفاً خاليةً، قد شربت الكثير من الدماء والأحلام والمقدرات المادية وسنين من عمر الأوطان التي كانت من الممكن أن تمضيها في التنمية وعمارة الأرض.

فهل أعددنا قوائم أحلامنا للمرحلة المابعد داعشية؟

•هل رفعنا الوطن (مستقبله، آماله، طموحاته، أمنه، استقلاله، قداسة أرضه ومقدراته) كقيمة لها الأولوية، وتتصاغر حولها ودونها كل الأولويات، ليتبلور عن هذا شخصية وطنية متماسكة تعجز التيارات المتطرفة عن العبث بها؟

•هل خطونا المزيد من الخطوات باتجاه ملامح الدولة المدنية الحديثة، عبر تخصيب أرضية التعايش والتسامح، الاحتفاء بالتعددية كمصدر ثراء وإثراء مجتمعي، مع شفافية ومحاسبية مصدرها مرجعيات قانونية دستورية تظلل الجميع؟

•هل نتجه نحو وعي معرفي تعليمي، يجعل من خرائط العالم مشروعاً للاكتشاف والدهشة والركام المعرفي الذي يصنع فرقاً، ونحيّد تلك الخرائط التي شطرت العالم حولنا إلى دار حرب ودار سلم؟ وعي معرفي لا يلوح بسكين القطعيات تجاه المخالف، بل يعرف بأن جوابه صح يحتمل الخطأ وجواب غيره خطأ يحتمل الصحة؟

•هل أدركنا الفوارق بين أعراف قرية صحراوية مغمورة، ومتطلبات مدن شاسعة، تزدحم بالسكان والشعوب والأعراق، الذين يحتاجون جميعاً إلى حيز لصناعة الجمال، المدنية، التحضر، والفنون والآداب، كشرط أساسي لنحقق إنسانيتهم، وتهذيب نزعاتهم، والسمو بأذواقهم؟

•هل نعي بأن هناك ثقافة استهلاكية عالمية تسعى لالتقام المنطقة بقضمة واحدة كبيرة، عبر بث ثقافتها وطرق تفكيرها وأسلوبها، ونمط عيشها الذي يعبث بالغرائز، ويبحر بالمستهلكين نحو الهشاشة المفرغة من العمق والمعنى؟

•هل نستطيع أن نفكك لغة التذمر والتشكك الدائمين من تفاصيل خططنا المستقبلية 2030، ونستعد لتجاوز صعوبات المرحلة الانتقالية بنوع من النضج والوعي الذي يستشرف أرض البشارات القادمة؟

المرحلة المابعد داعشية على وشك الدخول، وهي بحاجة لخطط وأجندات واضحة وجاهزة للتطبيق.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم363
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع125011
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر488833
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55405312
حاليا يتواجد 3894 زوار  على الموقع