موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

سر التفاؤل بحتمية إزالة الكيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تصلني رسائل كثيرة بعد كل مقابلة تليفزيونية لي, وبخاصة من البعض في المنطقة المحتلة عام 1948 ( وتسميتي لها بهذه الصفة, مقصودة) منها من يحسدني على تفاؤلي, بعضها يسميني بـ “الحالم”, وينصحني بإزالة هذا الوهم من رأسي! بدوري أسأل هؤلاء, الذين لا أعتقدهم قرؤوا التاريخ جيدا, وهم أيضا ينطلقون في وجهة نظرهم, من ظروف الواقع الراهن, وأنهم باختصار, يفتقدون إلى النفس الطويل, الذي لا بد من توفره, وتحويل الحلم, الذي هو الخطوة الأولى على طريق كل الأهداف النبيلة التحررية, إلى حقيقة, هذا أولأ. ثانيا, إن مهمة الثورة ليس الانسياق لظروف الراهن, بل تحويل هذه الظروف إلى وقائع جديدة تخدم أهداف الثورة, أي كما عبّر عن هذا المعنى الراحل الحكيم جورج حبش, “تحويل المستحيل إلى الممكن”. ثالثا, سيبقى المشروع الصهيوني, العدواني العنصري الفاشي في طبيعته العدوانية, غريبا عن نسيج منطقتنا العربية, وهو قام على أساطير تضليلية, وستظل أسباب وجوده باطلة, مهما عاش من السنوات. نعم سيظل ارتباط المهاجر اليهودي إلى فلسطين ,بأرضها مهزوزا, فهو من داخله يشعر,أنه يسكن في بيت اغتصبته دولته عنوة, بعد طرد أهله وتهجيرهم, لذا يدرك في صميمه, أنه معرض لموقف, يأتيه فيه صاحب البيت الأصلي أو أحفاد أحفاده, يطالبونه بالرحيل إلى بلده أو بلد أجداده الأصليين.

 

أسأل… أين هي كل الإمبراطوريات التي سادت حضاراتها لقرون طويلة؟, ألم يلحقون بها كلمتين أخريين “ثم بادت” ! أين هي الإمبراطورية البريطانية, التي لم تكن الشمس لتغيب عن ممتلكاتها؟ , أين هو الاتحاد السوفييتي ودول المنظومة الاشتراكية؟ , أين هي الامبراطورية الرومانية؟ والفارسية؟ وعلى ذلك قس. صحيح ,أن العدو الصهيوني هو عدو استثنائي من حيث شكل اغتصابه لأرض فلسطين الطيبة, وأن المرحلة الحالية تكرر ذات مرحلة ما قبل سقوط الأندلس ( مع الفارق بين الظرفين), حيث جرت الاستعانة بالعدو للانتصار على الشقيق!, لكن بالمقابل, فإن المقاومة الفلسطينية, المستمرة على مدى قرن زمني, والتي يقف وراءها شعبنا العظيم المعطاء, ومن ورائه أحرار أمتنا, هو أيضا فريد واستثنائي في طول نفسه الثوري, بالتالي, نحن نمتلك ما نواجه به العدو الاستثنائي, بمقاومة استثنائية فريدة. أيضا ما يعزز وجهة نظرنا, ما يلي: فاشية العدو, ومعروفة نهاية كل الأنظمة الشبيهة في التاريخين القديم والحديث, من هولاكو والمغول إلى النازية وهتلر, العدو الصهيوني لن يكون استثناء في مصيره عن كل الدول الفاشية, ولأنه سوير فاشي وسوبر عنصري , وثالثا, فاجتثاثه من أرضنا, يصبح مضاعف القيمة, من حيث الضرورة. رابعا, بطبيعة أيديولوجية هذا العدو, الصهيونية الماسونية البشعة, من حيث الفوقية والاستعلاء العنصري, وعشق قتل الآخرين وحتى إحراقهم أحياءأ, بمن فيهم الأطفال, حتى الرضّع منهم, فإن هذا العدو, لن يجنح للسلام مطلقا, لا مع العرب, ولا مع الفلسطينيين, ولا مع المسلمين ولا مع المسيحيين, إلا مع التيار الصهيو – مسيحي فيهم.

خامسا, لعل إحدى خصوصيات العدو الصهيوني, أن عملية هزيمته , متكاملة , فهو لن يلجأ إلى حالة من السماح لأعدائه بالاسترخاء في علاقاته, إلا بشروطه, بحيث يضمن, السيادة والإشراف الأمني على مناطقهم, ووجود قطعات من جيشه على نقاط ثابتة في مناطق الاسترخاء المؤقت, الذي استجاب لشروطه, بما يضمن إعادة احتلاله لهذه المناطق ,إذا ما لزم الأمر. أسأل, ألم يطبق الكيان هذه السياسات في مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية, ما بعد اتفاقيات أوسلو المشؤومة والكارثية, حتى اللحظة؟ علينا إدراك حقيقة أخرى في غاية الأهمية, أننا إذا وصنا إلى ميزان قوة عسكرية مقاومة للعدو, بحيث نستطيع فرض اعتراف بدولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة, وقبوله بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم, نكون والحالة هذه قادرون على أن نفرض عليه كل شروطنا الأخرى الحقيقة الأخرى التي لا تقل أهمية عن الأولى, أن هذا العدو الاقتلاعي لشعبنا, والإحلالي لمهاجريه الغرباء على أرضنا, مرتبط في إنشائه القسري, واستمرارية وجوده, للظاهرة الاستعمارية , قديمها وحديثها, بالتالي , فما دامت الأخيرة موجودة, وإن بأشكال جديدة, فلن تُفكّ عرى التحالف بين الظاهرتين مطلقا, وإن القضاء على الأشكال الجديدة من الاستعمار ,ستسهل هزيمة الحركة الصهيونية , ومشروعها المتمثل في وجود دولة الكيان ( اقرأوا هذه الأهداف في نصوص اتفاقية كامبل بنرمان, التي وقعت عليها الدول الاستعمارية عام 1907) ليكون قاعدة استعمارية في المنطقة, ورأس حربة له, للاعتداء على دولها ومنع تحقيق الوحدة بينها.

أما التفاؤل, فمرده أولا, أنه دوما صفة ملازمة للثوريين. ثم أحداث التاريخ, وبخاصة تاريخ فلسطين والمنطقة العربية, وقد أثبت, أن ما من غاز ومستعمر لفلسطين أو لبلد عربي, استقر فيها, وكانت نتيجته الحتمية, أن يحمل عصاه على كاهله ويرحل, بدءا من كل الغزاة السابقين المتعددين, مرورا بالصليبيين, وصولا إلى الاستعمار, الذي فرضته بريطانيا, فرنسا وإيطاليا على دولنا. وبالحتم المشروع الصهيوني لن يكون استثناء (تذكروا الاستعمار الفرنسي للجزائر, وكم حاول فرنستها!) وفشل. من أسباب التفاؤل أيضا, قراءتي لتاريخ الحركة الصهيونية, وللكيان من داخله, ولطبيعة التحولات فيه, بالشكل, الذي جعلني أصل إلى هذه النتيجة, وصباح كل يوم أعززها, وهي “ان الكيان يحمل بذور فنائه في داخله”, ولهذا امتهنت تعريف أبناء شعبي والأمة العربية بحقيقة الحركة الصهيونية وكيانها السوبر فاشي. هذه البذور متعددة, وهي بحاجة إلى مقالة مستفيضة. ثم العامل الأساسي أيضا,انني من تلاميذ الحكيم جورج حبش والشهيد أبو علي مصطفى وغيرهما من القادة الكبار الآخرين بالطبع, ممن أسسوا, سواء في حركة القوميين العرب, أو الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين, فيما بعد, هذه الجبهة المتبنية لفكر أصيل, وتنتهج خطا سياسيا أصيلا, وتمارس على الأرض مسلكية مرتبطة بكل معاني الأصالة والوضوح, الملتزم بمؤشر بوصلة شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية, وقوى التحرر العالمي, واستراتيجيتها المتمثلة في تحرير كامل التراب الوطني الفلسطيني, من النهر إلى البحر. وبعد, أتحسدونني على إيماني وتفاؤلي المبني على ثوابت راسخة, منتصبة أمامي دوماً, معجونة بإيمان عميق, مثل امتداد جذور سنديانة فلسطينية نمت في أرضنا الفلسطينية الخالدة, منذ الأزال, وتفرّخ سنديانات أخرى.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

المقاومة، وطرد السفير الإسرائيلي من عمان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 23 مارس 2019

  من بعيد، لا يوجد أي رابط بين العمل البطولي المقاوم في الضفة الغربية، وبين ...

حجم نفوذ النخبة وتأـثرها على الحياة السياسية

مــدارات | د. عادل عامر | السبت, 23 مارس 2019

  إن مفهوم النخبة السياسية يختلف عن مفهوم "الطليعة" فالنخبة السياسية تتميز بكونها تعمل من ...

الفرق بين الشركة والدولة

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 23 مارس 2019

    سننطلق من رفض المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للانتقادات الأمريكية بشأن نفقات ألمانيا العسكرية، وقولها ...

نهاية «نهاية التاريخ»

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 22 مارس 2019

    حاضر الدكتور عبدالله الجسمي، رئيس قسم الفلسفة بجامعة الكويت، قبل يومين، في مركز عيسى ...

تيسير القرآن للذكر

مــدارات | نايف عبوش | الخميس, 21 مارس 2019

    نزل القرآن الكريم باللغة العربية،كما هو معروف، ( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم ...

فضحتم حقيقتكم

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 20 مارس 2019

    هذا الحقد الأعمى الذي عبّرت به أجهزت حماس الأمنية في قطاع غزة أثناء قمعها ...

مهمات صعبة تنتظر د. محمد اشتيه في رئاسة الحكومة الفلسطينية الجديدة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأربعاء, 20 مارس 2019

    بعد طول انتظار وترقب ، وفي ظل الانقسام الفلسطيني المتواصل ، وفي خضم أوضاع ...

جولة في روح الفنان وليد الجعفري

مــدارات | زياد جيوسي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  بقلم وعدسة: زياد جيوسي حين كنت في زيارة للدوحة وقطر علمت بمعرض "تشكيليون أردنيون" ...

هل هي محاكم شرعية فعلا

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  مشاهد عايشتها شخصيا في إحدى المحاكم التي تسمى بالمحاكم "الشرعية" جعلتني أشك بأن الشريعة ...

لن تُطبق المؤامرة على الجزائر...

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  ما تخوضه الجزائر هذه الفترة من انتخابات للعهدة الخامسة، قسم من الشعب الجزائري يرفضها ...

ترامب مرشدُ الإرهابِ ومفجرُ العنفِ ورائدُ الكراهيةِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  إن كان من مسؤولٍ عن الجريمة النكراء التي وقعت أحداثها الدموية على الهواء مباشرةً ...

غزة بحاجة إلى كل أهلها

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  اختلف الناس بين مؤيد لحق الشعب في التعبير عن رأيه بحرية وديمقراطية، وبين مؤيد ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18846
mod_vvisit_counterالبارحة31337
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع198234
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر778524
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66208605
حاليا يتواجد 2296 زوار  على الموقع