موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الهجرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

جزيرة العرب كانت على مدى قرون طوال مصدرا لموجات من الهجرات الكبرى للقبائل السامية المغادرة، قبل أن ينعكس خط سيرها، وتصبح ليس فقط منطقة جاذبة بل حلم وطموح لكثير من شعوب الأرض؟

 

فهل هذا نعمة أم نقمة على سكانها؟.. وهل أحسنا إدارة ملف الجاليات؟

في الوقت الذي يرتفع فيه على المستوى المحلي والخليجي خطاب توجس غاضب من كثافة الوجود الأجنبي، وتخوف من انعكاسه السلبي على التوازن الديموغرافي للمنطقة، مغفلين سنوات عديدة كان أفراد تلك الجاليات رفاقاً لنا في درب التنمية.

الخليج ليس الوحيد الذي يعاني من كثافة الهجرات، فهناك عدد من الدول الغربية شكل ملف الأجانب لها إشكاليات أمنية واقتصادية وأيضا اجتماعية، مما جعلها تسعى لقوانين تنظيمية صارمة من ضمنها التوطين والدمج، وإن كانت الهجمات الإرهابية الأخيرة، أوصلت مع الأسف ملف المهاجرين إلى اليمين العنصري الذي بات يعالجه بمنظور قومي شوفيني.

مكانة المملكة الروحية ومركزها الجغرافي عبر التاريخ كمظلة لمجاوري الحرم وزمزم، يحتم عليها اتخاذ الموقف التنظيمي، من خلال:

•تنظيم تواجد (العمالة السائبة والفائضة) وتلك الناتجة عن المتاجرة بالتأشيرات، والتي ليس لها مكان في سوق العمل بل هي نخر في الاقتصاد، وتعدٍ على حقوق المواطن، وأولويته في التدريب داخل سوق العمل، وسبب للتجاوزات الأمنية، وضغوطات على البنية التحتية.

•عدم إغفال أن قطاعاً كبيراً من الأجانب هم مصدر خبرات وثراء وتعددية، ولعل مجتمع الحجاز ونسيج شعوب تأتي من كل فج عميق، كان ومازال أنجح نموذج كوزموبليتاني عبر التاريخ، على مستوى الغنى والثراء الثقافي والتسامح وقبول الآخر.

•يقبع الكثير من الأجانب في محاجر و(غيتوهات) مقصاة عن شرائح المجتمع، فلم يتم احتواؤهم ضمن تنظيمات قانونية تعطيهم المزيد من الاستقرار، ليبقوا هم وخبراتهم ومدخراتهم كقيمة مضافة لاقتصادنا.

•المكاتب الدعوية والتبشيرية لدينا ركزت جل جهودها على الجانب العقدي، ولم تُول اهتماماً بتأسيس فصول لتعليم اللغة العربية في كل حي، وتشريب الجاليات المتعددة لدينا ثقافة المكان وتاريخه، ولو أنها فعلت ذلك لحصلنا على مردود إيجابي ببعد إنساني، يتجاوز بمراحل مردود المكاتب الدعوية المنتشرة في بقاع الأرض، والتي سببت للمملكة الكثير من الإشكاليات.

ملف الجاليات في الخليج لا بد أن نقاربه بشكل يليق بالمنطقة وتاريخها وحضاراتها، وبشكل يبرز امتنان أهلها وشكرهم لله على نعمه التي لا تحصى عليهم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22671
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177632
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر658021
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54670037
حاليا يتواجد 2178 زوار  على الموقع