موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الهجرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

جزيرة العرب كانت على مدى قرون طوال مصدرا لموجات من الهجرات الكبرى للقبائل السامية المغادرة، قبل أن ينعكس خط سيرها، وتصبح ليس فقط منطقة جاذبة بل حلم وطموح لكثير من شعوب الأرض؟

 

فهل هذا نعمة أم نقمة على سكانها؟.. وهل أحسنا إدارة ملف الجاليات؟

في الوقت الذي يرتفع فيه على المستوى المحلي والخليجي خطاب توجس غاضب من كثافة الوجود الأجنبي، وتخوف من انعكاسه السلبي على التوازن الديموغرافي للمنطقة، مغفلين سنوات عديدة كان أفراد تلك الجاليات رفاقاً لنا في درب التنمية.

الخليج ليس الوحيد الذي يعاني من كثافة الهجرات، فهناك عدد من الدول الغربية شكل ملف الأجانب لها إشكاليات أمنية واقتصادية وأيضا اجتماعية، مما جعلها تسعى لقوانين تنظيمية صارمة من ضمنها التوطين والدمج، وإن كانت الهجمات الإرهابية الأخيرة، أوصلت مع الأسف ملف المهاجرين إلى اليمين العنصري الذي بات يعالجه بمنظور قومي شوفيني.

مكانة المملكة الروحية ومركزها الجغرافي عبر التاريخ كمظلة لمجاوري الحرم وزمزم، يحتم عليها اتخاذ الموقف التنظيمي، من خلال:

•تنظيم تواجد (العمالة السائبة والفائضة) وتلك الناتجة عن المتاجرة بالتأشيرات، والتي ليس لها مكان في سوق العمل بل هي نخر في الاقتصاد، وتعدٍ على حقوق المواطن، وأولويته في التدريب داخل سوق العمل، وسبب للتجاوزات الأمنية، وضغوطات على البنية التحتية.

•عدم إغفال أن قطاعاً كبيراً من الأجانب هم مصدر خبرات وثراء وتعددية، ولعل مجتمع الحجاز ونسيج شعوب تأتي من كل فج عميق، كان ومازال أنجح نموذج كوزموبليتاني عبر التاريخ، على مستوى الغنى والثراء الثقافي والتسامح وقبول الآخر.

•يقبع الكثير من الأجانب في محاجر و(غيتوهات) مقصاة عن شرائح المجتمع، فلم يتم احتواؤهم ضمن تنظيمات قانونية تعطيهم المزيد من الاستقرار، ليبقوا هم وخبراتهم ومدخراتهم كقيمة مضافة لاقتصادنا.

•المكاتب الدعوية والتبشيرية لدينا ركزت جل جهودها على الجانب العقدي، ولم تُول اهتماماً بتأسيس فصول لتعليم اللغة العربية في كل حي، وتشريب الجاليات المتعددة لدينا ثقافة المكان وتاريخه، ولو أنها فعلت ذلك لحصلنا على مردود إيجابي ببعد إنساني، يتجاوز بمراحل مردود المكاتب الدعوية المنتشرة في بقاع الأرض، والتي سببت للمملكة الكثير من الإشكاليات.

ملف الجاليات في الخليج لا بد أن نقاربه بشكل يليق بالمنطقة وتاريخها وحضاراتها، وبشكل يبرز امتنان أهلها وشكرهم لله على نعمه التي لا تحصى عليهم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5912
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144202
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر472544
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47985237