موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

حول العنصرية الجديدة في "العهد الجديد" الأميركي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يخيّب الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب امال جمهوره في اتخاذه قرارات بحق المسلمين وذلك كبرهان عن التزامه بوعوده الانتخابية. فالمسلمون بشكل عام والعرب بشكل خاص نفوس رخيصة جدّا يمكن استباحتها طالما ردّ المسلمين والعرب غائبا أو عديم الفعّالية. والغياب العربي والإسلامي الرسمي أو عدم فعّاليته قرار سياسي تتخذه نخب راهنت وما زالت تراهن على الولايات المتحدة، وإذا يصل إلى البيت الأبيض من يعمل جاهدا على تلقينهم بالإهانات والضربات. وموقف الرئيس الأميركي يؤكّد ما كنّا أشرنا إليه مرارا أي إذا كانت مواجهة الولايات المتحدة مكلفة فإن مهادنتها أو المراهنة عليها أكثر كلفة إن لم تكن قاتلة.

 

التمييز ضد المسلمين الوافدين إلى الولايات المتحدة من عدّة دول عربية وإسلامية له دلالات على عنصرية متصاعدة وأصبحت مكشوفة أمام الجميع. والعنصرية جزء من الثقافة عند العديد من النخب الغربية الحاكمة بشكل عام والأميركية بشكل خاص وإن اختلفت سبل التعبير عنها. ثقافة الإقصاء هي الغطاء الثقافي للعنصرية رغم ادّعاءات "الديمقراطية" و "حقوق الانسان". فالديمقراطية هي فقط للرجل الأبيض المسيحي وهذا ما تمثّله قرارات الرئيس الأميركي.

هذه القرارات لم تمرّ مرور الكرام في العديد من مؤسسات المجتمع الأهلي في الولايات المتحدة وكندا. فأقامت المظاهرات والاحتجاجات وخاصة على الانترنت بنجاح حيث بدأ الرئيس الأميركي بالتراجع والتخفيف من حدّة قراراته. فتصريحه الأخير هو أن قراراته ليست موجّهة ضد المسلمين بل ضد المشكوك بأمرهم من ناحية الإرهاب. طبعا، هذا كلام لا يغني من جوع ولا يسمن ولكنه يدلّ على مدى الارتجال والارتباك داخل الإدارة الجديدة والمؤسسات الدستورية. فعدّة محاكم في ولايات مختلفة اعتبرت القرار غير قانوني إلاّ أن وزارة الأمن الداخلي صرّحت أن أحكام المحاكم لا يعنيها! فهذه هي "دولة القانون" في الولايات المتحدة!

الملفت للنظر غياب الجامعة العربية. فمواطنو سبع دول إسلامية، منها ستة عربية، منعوا من دخول الولايات المتحدة ومعهم تأشيرات قانونية للدخول ومنهم بطاقات إقامة دائمة. كما أن غياب مؤتمر التعاون الإسلامي وشتّى المنظّمات الإسلامية المموّلة من دول مجلس التعاون الخليجي غائبة كلّيا. فقط الجمهورية الإسلامية في إيران أبدت حرصها على كرامة المسلمين وقرّرت تطبيق المعاملة بالمثل. وعلى ما يبدو فإن الفراغ في العالم الإسلامي في اتخاذ إجراءات تدافع عن حق وكرامة المسلمين قرار واعي ومتعمّد وليس صدفة. وبما أن الطبيعة لا تتوافق مع الفراغ فمن الطبيعي أن تتقدّم الجمهورية الإسلامية لملء الفراغ بعد استقالة الدول العربية من واجباتها وبعد أن أخفقت المنظمات الإسلامية عن القيام بالدور الذي يبرّر وجودها في الأساس.

كما نلاحظ غياب المواقف المندّدة عند القوى السياسية العربية والإسلامية، باستثناء البعض منها التي تثابر على الدفاع عن الحق العربي، بينما الأحزاب والقوى السياسية في العالم تحتج على قرارات الرئيس الأميركي. فهل يعني ذلك استقالة جماعية لهذه القوى؟

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26892
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع165182
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر493524
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48006217