موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

فوضى هائلة في انتظار العالم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قوبل انتخاب دونالد ترامب بعدم ارتياح من قبل فئات نخبوية عديدة حول العالم. هناك خوف حقيقي لدى المثقفين من سنوات حكم الرجل الذي جاء إلى السياسة من المال. كان المال السياسي دائما موضع شبهة. الآن حلّ المال المشكلة، فصار هو السياسة. لقد أقنع البعض نفسه بأن الرجل يمكن التفاهم معه بيسر لأنه يتعامل بمنطق السوق. وهي قناعة تجرد الحياة من جوانبها الأساسية التي هي ليست موضع بيع وشراء. هناك من الحياة ما لا يُباع ويُشترى.

 

من المؤكد أن تلك الفكرة هي موضع سخرية بالنسبة إلى ترامب. ولكن ترامب رئيسا ليس هو ترامب الذي يعلو اسمه برجه العالي. إنه اليوم سيد الولايات المتحدة الأميركية، وليس مجرد واحد من سادة نيويورك. الرجل الذي لا يخفي غروره وعنجهيته وتسلطه وكرهه لكل ما لا يناسب سلوكه وأفكاره، سيكون واضحا في رفضه للآخرين. بالأخص الصغار منهم. وهو ما يعني أن السنوات الأربع المقبلة ستكون عجافا بالنسبة إلى أصدقاء الولايات المتحدة، ممن لا يرى ترامب أهمية لرضاهم.

هناك فوضى هائلة في انتظار العالم.سيوقع ترامب أصدقاء الولايات المتحدة قبل أعدائها في حيرة، ستطبق قوقعتها على الجميع بألغازها. لن يتيح ترامب لأحد أن يفهمه أو يتسلل إلى حكمته من موقع يكاد أن يكون متخيلا. لا أعتقد أن أحدا في العالم يمكنه التكهن بالطرق المتشعبة التي ستطرق مجاهيلها سياسة الرئيس الجديد. من المؤكد أن ترامب فوضوي على غرار جورج بوش الابن، لكن عدوانيته ستكون من نوع مختلف.

وإذا كان العرب قد اشتكوا من إهمال الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لهم، فإن اهتمام الرئيس الحالي سيثقلهم بالكثير من الأعباء. لن يحل ترامب واحدة من مشكلاتهم، بقدر ما سيضعهم في مواجهة مشكلة دائمة تتعلق بعلاقتهم بالولايات المتحدة. وقـد يكون سابقا لأوانه التفكير في ما يمكن أن يفعله ترامب من أجل تحجيم إيران، تلك الدولة التي ظل الغرب يصر على مروقها إلى أن وقع معها اتفاقا يتعلق بمنشآتها النووية. ولكن ترامب قد يهمل إيران نكاية بالعرب.

ما توقعه البعض من أن ترامب سيكون واضحا في تعاملاته سيكون مجرد سراب. ذلك لأن خطته المحكمة في اتجاه تكبيل العالم بالضرائب التي يجب أن تُدفع إلى الولايات المتحدة ستنسيه المهمة التي جهد أوباما نفسه في خدمتها، ألا وهي تحسين صورة الولايات المتحدة في العالم. لن يهتم ترامب بتلك الصورة كثيرا. فهو لا يرى سوى الصورة التي رسمها في خطاب تنصيبه. أميركا البلد العظيم. وهو ما يشك الكثيرون في قوة تعبيره عن الواقع. لقد تركت أميركا آثارا سيئة أينما حلت، ولم تكن بلدا عظيما إلا من منظور القوة العمياء.

هل صار على العالم أن يستعد لاستقبال فوضى جديدة هي أشد عنفا من تلك الفوضى التي سببها وجود جورج بوش الابن في البيت الأبيض؟ لن يخيّب ترامب آمال أحد. فلا أحد كان قد راهن عليه. على الأقل هذا ما يمكن أن نقوله عن العالم العربي الذي نعرفه. وقد لا يكون مفاجئا إن قلت إنه لن يستمع إلى أحد من منطقتنا. فالأمور بالنسبة إليه محسومة. الخدمات السابقة مقابل فوائد لمال سبق أن دُفع. وهو ما سيشكل نوعا من الابتزاز الذي لن يكون لتكلفته أي مقابل.

بهذا المعنى فإن أميركا العاجزة عن حل أي مشكلة من مشكلات المنطقة ستكون عبئا ثقيلا على أصدقائها العرب الذين لن يربحوا من صداقتها شيئا، وبالأخص على مستوى صراعهم المرير مع إيران. وقد تكون زيارة تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا إلى الولايات المتحدة تمهيدا مناسبا لما ستكون عليه اهتمامات الرئيس الجديد، التي قد لا تتخطى الصراع الاقتصادي مع أوروبـا. هناك حرب اقتصادية هي عنوان المرحلة القادمة.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم51612
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176260
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر540082
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55456561
حاليا يتواجد 4599 زوار  على الموقع