موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

من لها غير نورة ؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نصف قرن من تعليم المرأة , أردفه نزولها إلى سوق العمل , مع تحقق فاعليتها واستقلالها الاقتصادي داخل الأسرة , حرك الأشياء من مواضعها التقليدية.

 

حتمية التاريخ المتبدلة وتداول الأيام, أدرجتها في سياقات جديدة, وضاعفت الأدوار المطلوبة منها, واتسع الحيز الذي أفرد لها عما كان عليه في السابق.

ولكن لا أعتقد بأن الصورة تغدو مثالية دوما في جميع المواقف, فثقل الركام التاريخي مابرح يؤطرها في حيز الشيء المقتنى!

إرث الغزوات الصحراوي , عندما تغيب عن صولات النزال والكر والفر والدفاع عن الجماعة , وتغيب عن توزيع الغنائم , عندها ستتقهقر في تراتبية توزيع رأس المال , الأمر الذي يدفعها إلى الهوامش والأطراف , بمنزلة العبء الذي يحتاج إلى وصاية .

هذه الصورة الأركيولجية القديمة تعكس استبداد الأدوار الجندرية, بشكل جعلها ترتفع حاجزا يحجب الكثير من الفرص المتاحة للمرأة المؤهلة بالخبرات والمدججة بالمواهب , كإقصائها عن دوائر صناعة القرار , مرورا بعدم اكتمال مواطنتها الإدارية إلا بوجود وصي عليها, انتهاء بغياب قانون يجرم التحرش بها في الفضاء العام رغم نزولها لسوق العمل !!

فحضورها تقابله حالة من التوتر والقلق الجمعي الناتج عن الخشية من تغيير الأشياء عن مواضعها القديمة , وهو الأمر الذي سيحتاج المزيد من الوقت والألفة ليتصالح معه المجتمع , كما تصالح قبل نصف قرن مع فكرة وجود مكان آخر غير القبر اسمه المدرسة, من الممكن أن يخرجها من منزلها وتمضي به بعض من الوقت.

الخطاب العام مابرح يضج برسائل مضمرة لاينفك يمررها باستمرار محاولاً أن يبخس أدوار المرأة العاملة بتهم التقصير نحو أسرتها أو أطفالها أو حسن إدارتها منزلها , وهذه الرسائل ستصطف إلى جوار رسائل شتى متوارية في شقوق الثقافة , تصمها بالانفعالية , وخفة العقل, والسذاجة , والعجز عن تقدير الأمور وفق مقاييس منطقية وعقلانية .

ومن هنا أمام هذا الهواء المختنق بالرسائل السلبية , تصبح جائزة تؤسس باسم المرأة ولها واحتفاء بنجاحاتها وتميزها, هي غابة تنهض في وجه التصحر, رئة أوكسجين أمام صلف الغبار , صولجان لمضمار نصف قرن من الأفراس النجيبة .

أشرع بوابتها النادي الأدبي في القصيم, ومن ثم أتمتها جامعة الأميرة نورة, ومن لها غير نورة ؟ عبر جائزة التميز النسائي تستنطق كل ما هو جميل متميز ونادر في الفضاء النسوي المحلي , وتجلبه إلى دائرة الضوء , وتخلق حوله حالة احتفائية من الفخر والزهو الذي يرمم الحائط القصير الذي تقبع خلفه النساء.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28368
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع210076
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690465
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702481
حاليا يتواجد 3444 زوار  على الموقع