موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

من لها غير نورة ؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نصف قرن من تعليم المرأة , أردفه نزولها إلى سوق العمل , مع تحقق فاعليتها واستقلالها الاقتصادي داخل الأسرة , حرك الأشياء من مواضعها التقليدية.

 

حتمية التاريخ المتبدلة وتداول الأيام, أدرجتها في سياقات جديدة, وضاعفت الأدوار المطلوبة منها, واتسع الحيز الذي أفرد لها عما كان عليه في السابق.

ولكن لا أعتقد بأن الصورة تغدو مثالية دوما في جميع المواقف, فثقل الركام التاريخي مابرح يؤطرها في حيز الشيء المقتنى!

إرث الغزوات الصحراوي , عندما تغيب عن صولات النزال والكر والفر والدفاع عن الجماعة , وتغيب عن توزيع الغنائم , عندها ستتقهقر في تراتبية توزيع رأس المال , الأمر الذي يدفعها إلى الهوامش والأطراف , بمنزلة العبء الذي يحتاج إلى وصاية .

هذه الصورة الأركيولجية القديمة تعكس استبداد الأدوار الجندرية, بشكل جعلها ترتفع حاجزا يحجب الكثير من الفرص المتاحة للمرأة المؤهلة بالخبرات والمدججة بالمواهب , كإقصائها عن دوائر صناعة القرار , مرورا بعدم اكتمال مواطنتها الإدارية إلا بوجود وصي عليها, انتهاء بغياب قانون يجرم التحرش بها في الفضاء العام رغم نزولها لسوق العمل !!

فحضورها تقابله حالة من التوتر والقلق الجمعي الناتج عن الخشية من تغيير الأشياء عن مواضعها القديمة , وهو الأمر الذي سيحتاج المزيد من الوقت والألفة ليتصالح معه المجتمع , كما تصالح قبل نصف قرن مع فكرة وجود مكان آخر غير القبر اسمه المدرسة, من الممكن أن يخرجها من منزلها وتمضي به بعض من الوقت.

الخطاب العام مابرح يضج برسائل مضمرة لاينفك يمررها باستمرار محاولاً أن يبخس أدوار المرأة العاملة بتهم التقصير نحو أسرتها أو أطفالها أو حسن إدارتها منزلها , وهذه الرسائل ستصطف إلى جوار رسائل شتى متوارية في شقوق الثقافة , تصمها بالانفعالية , وخفة العقل, والسذاجة , والعجز عن تقدير الأمور وفق مقاييس منطقية وعقلانية .

ومن هنا أمام هذا الهواء المختنق بالرسائل السلبية , تصبح جائزة تؤسس باسم المرأة ولها واحتفاء بنجاحاتها وتميزها, هي غابة تنهض في وجه التصحر, رئة أوكسجين أمام صلف الغبار , صولجان لمضمار نصف قرن من الأفراس النجيبة .

أشرع بوابتها النادي الأدبي في القصيم, ومن ثم أتمتها جامعة الأميرة نورة, ومن لها غير نورة ؟ عبر جائزة التميز النسائي تستنطق كل ما هو جميل متميز ونادر في الفضاء النسوي المحلي , وتجلبه إلى دائرة الضوء , وتخلق حوله حالة احتفائية من الفخر والزهو الذي يرمم الحائط القصير الذي تقبع خلفه النساء.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23895
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162185
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر490527
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48003220