موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

ليس الثري الوحيد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حتى قبل أن يفوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية، توجهت الأنظار نحو ثروته الكبيرة، حيث قيل إنَّ دخله يزيد على 557 مليون دولار سنوياً، وقُدر صافي ثروته بعشرة مليارات دولار.

 

وجرى تصوير ترشح، ومن ثم فوز، ترامب بصفته رجل أعمال ثرياً كسابقة في تاريخ منصب الرئاسة في الولايات المتحدة، ولكن نظرة على هذا التاريخ تظهر أنه قد سبق ترامب إلى البيت الأبيض عدد من الرؤساء الأثرياء، ومن أصحاب الأعمال.

صحيح أن عدداً من الرؤساء كوّن ثروته بعد أن أصبح رئيساً، ومن أولئك بيل كلينتون الذي يعد أفقر رئيس لحظة دخوله البيت الأبيض، حيث كان قد نشأ برعاية جده وجدته اللذين كانا يديران محل بقالة، ولكنه سرعان ما كوّن ثروة، حيث تلقى 15 مليون دولار بشكل مقدم مقابل سيرته الذاتية المكونة من 1008 صفحات، وقد كسب الكثير من المحاضرات التي كان يلقيها، وتقدر ثروته بنحو 38 مليون دولار، وفق بيانات سابقة.

ولم يخلّف كل من ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد سوى ثروة متواضعة نسبياً، رغم أن سياساتهما كانت منحازة لأصحاب الأموال.

أغنى الرؤساء الأمريكيين هو أول رئيس للبلاد جورج واشنطن الذي كان يحظى ﺑ2% من ميزانية الدولة عام 1789، وكان أيضاً مزارعاً محظوظاً تحت تصرفه ثلاثمئة من الرقيق في مزرعته بولاية فرجينيا.

ومن الرؤساء الأثرياء جون كيندي الذي ورث ثروة والده الكبيرة التي بناها من عمله في سوق البورصة، ومن التهريب في فترة الحظر، ويضاف إلى ثروته ما ورثته زوجته من عائلتها الثرية.

ولا يمكن إغفال ثروة آل بوش الذين قدموا رئيسيين للولايات المتحدة هما جورج بوش، الأب والابن، اللذين ارتبط اسمهما بشن حروب طاحنة على العراق وأفغانستان، وكانا الواجهتين اللتين نفذ عبرهما المحافظون الجدد سياساتهم عبر العالم، بعد أن أمسكوا بمفاصل صنع القرار.

استفادت من الحروب التي شنها بوش، الأب والابن، شركات على علاقة بالعائلة، مثل «هاليبرتون»، و«كي بي آر». وتعتبر عائلة بوش، اليوم، أقوى عائلة سياسية في الولايات المتحدة، ولديها ثروات ضخمة في البنوك والنفط، وجربت العائلة أن تدفع بجيب بوش حاكم فلوريدا السابق كمرشح عن الحزب الجمهوري في الانتخابات الأمريكية الأخيرة، لكن هذه المحاولة منيت بالإخفاق أمام شدة المنافسة داخل الحزب، وطغيان شخصية ترامب الذي تحدى الكثير من الصعاب ليظفر بترشيح الجمهوريين للرئاسة، رغم تكالب أقطاب بارزة منهم عليه.

الجديد في أمر ترامب، إذن، ليست ثروته، وإنما كونه قفز من «البزنس» مباشرة إلى الرئاسة، دون أي تدرج سياسي سابق على نحو ما فعل أسلافه.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم73
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124721
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر488543
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55405022
حاليا يتواجد 3874 زوار  على الموقع