موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الشعب البدين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كثير من الأنظمة الطارئة علينا وجدت مقاومة ورفضا داخليا عنيفا، كالأنظمة الاقتصادية، والأنظمة المعرفية، إلا الأنظمة الغذائية فإنها تسربت خلسة بصورة تراكمية، حتى استيقظنا ذات صباح لنجد أننا ثالث شعب أكثر بدانة عالميا، والمؤسسات الصحية تقرع صافرة الإنذار مذعورة، لأن 71% من نسبة الوفيات بسبب أمراض تتعلق بالسمنة.

 

الانتقال المفاجئ من اقتصاد الندرة إلى اقتصاد الوفرة، مع غياب الوعي الصحي الموازي، أنتج هذه الحالة الوبائية التي تئن تحت ضغطها الدوائر الصحية، وذلك عندما يكابد 70% من الشعب البدانة.

منذ بداية تأسيس النظام الصحي كان هناك حملات توعية بأهمية التطعيم، التعقيم، خطر التدخين... إلخ، لكن لم يلتفت أحد إلى شعب كامل يتورم، بشكل جعله يحجب الصورة النمطية لسلالات الجزيرة العربية بقدها الرمحي، حيث الرشاقة والجسد الأهيف وخفة الحركة.. والنساء شبيهات الظباء.

الثقافة الاستهلاكية جعلتنا أسرى حالة شره ليس له قاع، وحاجات متوالدة بشهوة الجديد والغريب، وبات هناك حالة نهم كبرى تكتنف نشاطنا الاجتماعي لتعتقله داخل الطور الغرائزي الأدني، وأمسى الطعام هو مدعو الشرف الأهم في مناسباتنا، لتتحول المناسبات الاجتماعية إلى حفلات عارمة لإعداد الطعام، ومن ثم التهامه، لتنتهي المناسبة لتبادل الوصفات استعدادا لدورة جديدة.

قيمة ما ملأ ابن آدم وعاء شر من بطنه، تتقهقر أمام سلسلة المطاعم، وزحام الوصفات، والتاجرات الصغيرات اللواتي يصطففن في الانستغرام، وأخيرا ولا أعتقد بأنه الآخر سيارات الأطعمة التي اصطفت مؤخرا أمام أهم مكتبة وطنية لدينا في مفارقة مضحكة، تجعلنا نعرف بأن ثقافة الأسنان تشرع في اقتحام حتى معاقلنا الثقافية.

تحاول المدن لدينا أن تتدارك ما أفسده الدهر بتهيئة عدد من المسارات للمشي، ولكن لا أعلم بمدى جدوى هذا في ظل:

•غياب الأنشطة الرياضية بصورتها الإيجابية المنتظمة عن مؤسساتنا التعليمية، فهي موجودة بصورة رمزية لدى البنين، وغائبة تماما عن البنات.

•غياب حملات التوعية الصحية، لاسيما عن المدارس ابتدأ من الطريقة التي يتكالب بها الطلاب على شباك المقصف، انتهاء بنوعية الأكل الرديئة غير الصحية، في مشهد يغيب عنه أي نموذج أو قدوة إيجابية عن التغذية يحتفظون بها لمستقبلهم، وعلاقتهم مع غذائهم لاحقا.

•الكسل والترهل والخمول سمة سائدة بين نؤومات الضحى، حتى باتت العاملات المنزليات هن أيدينا وأرجلنا، ومنازلنا تصمم بغرف لهم كرفقاء درب أبدية.

•غياب الأنشطة الترفيهية البديلة من فنون وآداب تسمو بالغرائزي نحو ملكوت الجمال والذوق وحساسية التلقي المهذبة للنزعات، المرققة للسلوك، وباء خطر يطوقنا، يتغلغل كجزء مهيمن في فعالياتنا الاجتماعية، فهل من جبل يعصمنا منه؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12468
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49948
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر728334
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56647171
حاليا يتواجد 3414 زوار  على الموقع