موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الشعب البدين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كثير من الأنظمة الطارئة علينا وجدت مقاومة ورفضا داخليا عنيفا، كالأنظمة الاقتصادية، والأنظمة المعرفية، إلا الأنظمة الغذائية فإنها تسربت خلسة بصورة تراكمية، حتى استيقظنا ذات صباح لنجد أننا ثالث شعب أكثر بدانة عالميا، والمؤسسات الصحية تقرع صافرة الإنذار مذعورة، لأن 71% من نسبة الوفيات بسبب أمراض تتعلق بالسمنة.

 

الانتقال المفاجئ من اقتصاد الندرة إلى اقتصاد الوفرة، مع غياب الوعي الصحي الموازي، أنتج هذه الحالة الوبائية التي تئن تحت ضغطها الدوائر الصحية، وذلك عندما يكابد 70% من الشعب البدانة.

منذ بداية تأسيس النظام الصحي كان هناك حملات توعية بأهمية التطعيم، التعقيم، خطر التدخين... إلخ، لكن لم يلتفت أحد إلى شعب كامل يتورم، بشكل جعله يحجب الصورة النمطية لسلالات الجزيرة العربية بقدها الرمحي، حيث الرشاقة والجسد الأهيف وخفة الحركة.. والنساء شبيهات الظباء.

الثقافة الاستهلاكية جعلتنا أسرى حالة شره ليس له قاع، وحاجات متوالدة بشهوة الجديد والغريب، وبات هناك حالة نهم كبرى تكتنف نشاطنا الاجتماعي لتعتقله داخل الطور الغرائزي الأدني، وأمسى الطعام هو مدعو الشرف الأهم في مناسباتنا، لتتحول المناسبات الاجتماعية إلى حفلات عارمة لإعداد الطعام، ومن ثم التهامه، لتنتهي المناسبة لتبادل الوصفات استعدادا لدورة جديدة.

قيمة ما ملأ ابن آدم وعاء شر من بطنه، تتقهقر أمام سلسلة المطاعم، وزحام الوصفات، والتاجرات الصغيرات اللواتي يصطففن في الانستغرام، وأخيرا ولا أعتقد بأنه الآخر سيارات الأطعمة التي اصطفت مؤخرا أمام أهم مكتبة وطنية لدينا في مفارقة مضحكة، تجعلنا نعرف بأن ثقافة الأسنان تشرع في اقتحام حتى معاقلنا الثقافية.

تحاول المدن لدينا أن تتدارك ما أفسده الدهر بتهيئة عدد من المسارات للمشي، ولكن لا أعلم بمدى جدوى هذا في ظل:

•غياب الأنشطة الرياضية بصورتها الإيجابية المنتظمة عن مؤسساتنا التعليمية، فهي موجودة بصورة رمزية لدى البنين، وغائبة تماما عن البنات.

•غياب حملات التوعية الصحية، لاسيما عن المدارس ابتدأ من الطريقة التي يتكالب بها الطلاب على شباك المقصف، انتهاء بنوعية الأكل الرديئة غير الصحية، في مشهد يغيب عنه أي نموذج أو قدوة إيجابية عن التغذية يحتفظون بها لمستقبلهم، وعلاقتهم مع غذائهم لاحقا.

•الكسل والترهل والخمول سمة سائدة بين نؤومات الضحى، حتى باتت العاملات المنزليات هن أيدينا وأرجلنا، ومنازلنا تصمم بغرف لهم كرفقاء درب أبدية.

•غياب الأنشطة الترفيهية البديلة من فنون وآداب تسمو بالغرائزي نحو ملكوت الجمال والذوق وحساسية التلقي المهذبة للنزعات، المرققة للسلوك، وباء خطر يطوقنا، يتغلغل كجزء مهيمن في فعالياتنا الاجتماعية، فهل من جبل يعصمنا منه؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29823
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228969
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر718182
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49373645
حاليا يتواجد 3487 زوار  على الموقع