موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أين بعثتي.. أين وظيفتي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أشارت ورشة عمل (تفعيل دور المرأة في الاقتصاد) التي عقدتها جمعية الاقتصاد السعودي في الرياض، أن نسبة مشاركة المرأة في القطاع الحكومي 36% من مجموع الموظفين ، وجل هذه الوظائف في قطاع التعليم الذي تعمل به 84% من النساء، و7% في القطاع الصحي، و8% في قطاع الخدمات.

 

عندها سنعرف بأن بقية القطاعات الحكومية قد أهملت وأدخلت في أدراج النسيان والإهمال، قرار مجلس الوزراء رقم (120) بتاريخ 1425 والقاضي بمشاركة المواطنة بجميع المؤسسات الحكومية.

وفي ظل التغييب شبه الكامل للمواطنة عن معظم المؤسسات الحكومية، عندها كيف ستنال فرصتها في المنافسة والحصول على بعثة.. وأين بعثتي وأين وظيفتي، لمواطنة تمثل 50% من مخرجات التعليم.

لذا مشروع بعثتي وظيفتي يصبح مشروعا مضمرا لإجهاض فرص المواطِنة بالابتعاث بموازاة أخيها المواطن، وهذا يعني أن القوانين الإدارية لم تعدم وسيلة حتى استطاعت أن تلتف على إرادة سياسية عليا، كانت تهدف إلى دفع المواطنة إلى المسيرة التنموية بقوة وثقة بقدراتها.

فإذا رجعنا لقطاع التعليم الذي يحتشد به كم هائل من المواطنات العاملات في القطاع الحكومي، نجده لا يوفر الكثير من الفرص التدريبية والتطويرية بما في ذلك تجربة الابتعاث لمنسوباته.

وهو ما أشارت له د. فوزية البكر في بحثها "التعليم والعمل تحديات مطروحة" إلى أن "المرأة في ظل مؤسسات التعليم العام مجبرة على الالتحاق بقطاعات تعليمية وتدريبية وفق رؤية يرى من يخطط للتعليم بأنها تتوافق مع طبيعة الأدوار التي يتوقع أن تعيد إنتاجها داخل مجتمع بطريركي (أي مايعتقد بأنه يتناسب مع طبيعة المرأة) من أعمال".

فإذا كانت أهداف رؤية 2030 هي رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% إلى 30%، من هنا نجد أهمية الالتفات بشكل دقيق إلى المعوقات التي تتربص بمشاركة المواطنة بشكل يستثمر في قدراتها ومواهبها، ولعل من أبرز المعوقات والتحديات هي تغييب الفرص المتاحة أمام المواطنة إلى درجة الحجب (برنامج بعثتي وظيفتي) أنموذجا.. والذي بالتأكيد سيحجب عنها الكثير من الفرص المطروحة في الدوائر الحكومية التي هي في الأساس مغيبة عنها، ولا مكان لها داخلها.

وإذا عرفنا بأن الدولة سائرة باتجاه تقليص التضخم الإداري والبطالة المقنعة التي تكابدها الأجهزة الحكومية، عندها حتما سنعرف بأن هذا التقليص أيضا، سيكرس اضمحلال الفرص أمام المواطنة في التأهيل والابتعاث.

لذا لا بد أن يعاد النظر في آلية مشروع الابتعاث في شكله الحالي، والذي هو حتما معادٍ للمواطِنة، وحاجب عنها فرصة تاريخية لن تتكرر كثيرا في تاريخنا التنموي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5005
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع223775
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر552117
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48064810