موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المطران كابوتشي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


غداة العام الجديد أعلن في روما عن رحيل المطران الفلسطيني/ السوري/ العربي هيلاريون كابوتشي، بعيداً عن ثرى وسماء القدس وفلسطين التي أفنى حياته مناضلاً من أجل صون هويتها العربية، وإنهاء الاحتلال الصهيوني لها.

 

ولد المطران كابوتشي في الثاني من مارس/ آذار 1922 بمدينة حلب، وقد اختير مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس عام 1965، وبسبب مواقفه المناهضة للاحتلال الصهيوني اعتقلته قوات الأمن «الإسرائيلية» صيف 1974 بتهمة نقل أسلحة، قيل حينها إنها هُربت من مسؤولين في حركة «فتح» لمناضلي المقاومة في الداخل الفلسطيني.

فيما بعد أصدرت محكمة عسكرية حكماً تعسفياً على المطران بالسجن اثني عشر عاماً، كان يمكن أن يقضيها كاملة سجيناً، لولا تدخل «الفاتيكان»، فأفرج عنه بعد أربع سنوات، حيث قضى بقية حياته منفياً في روما حتى وفاته.

لم يحل المنفى بينه ومواصلة نضاله من أجل القضية الفلسطينية، رغم أن اتفاق بابا الفاتيكان مع «إسرائيل» للإفراج عنه تضمن شرطاً بأن يكف عن مناهضة الاحتلال، فعلى تقدم السن به كان على متن سفينة الإغاثة «أسطول الحرية» التي كانت تحمل الأمتعة والغذاء لأهالي غزة المحاصرين على يد السلطات «الإسرائيلية» عام 2009، حيث تم مصادرة كل ما فيها وطرد كل من عليها، بمن فيهم المطران، إلى لبنان.

كما كان المطران كابوتشي حاضراً في المحافل الدولية المناصرة للحق الفلسطيني والعربي، وفي جلسات المجلس الوطني الفلسطيني، وكان في ذلك نموذج رجل الدين المقاوم، ومن فصيلة رجال الدين المؤمنين بلاهوت التحرير، وهو بمكانته الدينية الرفيعة التي نالها باجتهاده وإخلاصه وصدقه، أكد على الطابع الوطني والقومي للقضية الفلسطينية.

وبالتزامه وتضحياته أكدّ المطران، لكونه مسيحياً، أن الحق العربي في القدس وفي فلسطين هو حق المسلمين والمسيحيين معاً، كما أكدّ، لكونه سورياً ابن مدينة حلب، أن فلسطين ليست قضية الفلسطينيين وحدهم وإنما قضية العرب جميعاً.

يغيب عنا المطران في ظرف صعب يعاني فيه وطنه الأول سوريا الويلات، وتمر فيه القضية الفلسطينية في لحظة حرجة، حيث أدى انهيار منظومة الأمن العربي وتفكك دول عربية مهمة، وانشغالها بحروب أهلية دموية مدمرة، إلى أن تتراجع مكانة القضية الفلسطينية عن موقع الصدارة الذي كان لها دائماً، حيث الكل مبتلى بجراحه، التي تشبه في الكثير من أوجهها الجرح الفلسطيني الدامي.

سيرة كابوتشي، المطران والمناضل والإنسان، تذكرنا بالمبدأ الذي تربينا عليه كعرب، مشرقاً ومغرباً، من أن فلسطين كانت، ويجب أن تظل، البوصلة، التي ترشدنا إلى جوهر التحدي الذي نجابهه كأمة يراد لها أن تتفكك إلى شيعٍ وملل تتقاتل فيما بينها.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19571
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19571
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر718200
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54730216
حاليا يتواجد 3410 زوار  على الموقع