موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الاتفاق الفلسطيني.. وحملة حماس الأمنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بداية, فإن مطلق كاتب, إن لم يعش في فضاء من الحرية النسبية فيما يخطه قلمه, وأن يكون تابعا لرأي جهة بالمطلق, فهذا يعني باختصار موته المحقق, وهي حالة لا أتمناها لأحد من الكتاب , رغم كثرة وجودها في عالمنا, وتتمثل في ظاهرة المستَكتَبين والكتبة,الذين يغردون ما تقوله حكومات بلادهم, أو جهات أخرى تستكتبهم. بالنسبة لكاتب هذه السطور, فإن ما أكتبه من مقالات في صحف عربية متعددة, فإنه أولا وأخيرا يعكس وجهة نظري الشخصية, وأتمنى ألا يحسب على أي جهة أنتمي إليها, وعلى هذا الأساس, رأيت لزاما عليّ , التوضيح.

 

إنه من المفرح لشعبنا وأمتنا العربية, أن ترى كافة الفصائل الفلسطينية مجتمعة في اجتماعات اللجنة التحضيرية, للإعداد لانعقاد المجلس الوطني الفلسطيني, على مدار يومين في العاصمة اللبنانية بيروت. كان “الأروع”, البيان الذي صدر عن الاجتماع, وفيه اتفاق على خطوات في غاية الأهمية لقضيتنا الفلسطينية, ومشروعها الوطني التحرري, ولشعبنا الفلسطيني في كل مواقعه. تمثلت الخطوط العريضة في: إنهاء الانقسام, تشكيل حكومة وحدة وطنية, وعقد مجلس وطني فلسطيني جديد, بعد إجراء انتخابات لأعضائه حيثما أمكن ذلك.باختصار شديد, سمعنا كلاما فلسطينياعاما وجميلا عشرات المرات, ولكن حالما تغادر الوفود مكان الاجتماع, ومثلما يقول مثلنا العربي “فإن حليمة تعود إلى عادتها القديمة”.

نعم, يذهب الطرفان المعنيان بالمصالحة, كلٌ إلى برنامجه ومسلكيته. فمثلا, ما كاد حبر الاتفاق يجف, حتى قامت حماس بتفريق مظاهرة سلمية, بالقوة القمعية وبطريقة تنكيلية, وقامت باعتقال كوادر مهمة ومسؤولة في القطاع, من الجبهة الشعبية (منهم القيادي حيدر أبو العيلة), ومن حركة فتح ( منهم, فادي أبو وردة وأشرف ابو زعيتر), كما الصحفي يوسف فارس مراسل تلفزيون “خبر” الإيراني, ورئيس تحرير موقع “نبأ برس” الإخباري, وأشارت مصادر كثيرة, إلى أن اعتقال الصحفي, جاء على خلفية رأيه حول ما يحدث في مدينة حلب في سوريا, حيث يدعم مواقف الشرعية السورية, معروف موقف حماس من الصراع مع الإرهاب في سوريا, والنابع من موقف التنظيم العالمي للإخوان المسلمين, المعادي للنظام السوري, بالرغم أن ما قدّمه النظام السوري لحركة حماس, لم يقدمه لمطلق تنظيم فلسطيني, ولا حتى لمنظمة “الصاعقة” الفلسطينية, التابعة لحزب البعث العربي الاشتراكي .لم تكتف حماس بالاعتقال, بل قامت صباح اليوم التالي (الجمعة 13 يناير الحالي,2017) بحملة تفتيش ومداهمة بوليسية لبيوت مواطنين كثيرين في قطاع غزة, لاعتقالهم بسبب مشاركتهم السلمية في تظاهرة الخميس.

نسأل…. هل مسلكية “دولة حماس” تعبّر عن إرادة حقيقية لتجاوز الانقسام؟, ألم يكن بإمكان “وزير الداخلية” في حكومتة حماس , التكرم بالدعوة إلى عقد اجتماع لمسؤولي الفصائل الفلسطينية, لبحث ما تريده منها؟, وهي من المفترض أن تكون حليفاتها في النضال, وليس في عقد التهدئة مع العدو الصهيوني.

وبالعودة إلى اجتماع اللجنة التحضيرية, نقول: جميل أن نخرج للعالم, ونخاطبه قائلين: إن فصائلنا الفلسطينية استطاعت الاجتماع معا, ولم يتغيب سوى فصيلين خارج إطار م.ت.ف. غير أن الحقيقة أنه لم يجر التوافق على شيء. حقيقة الأمر أن حركتي حماس والجهاد الإسلامي لم ترغبا في الظهور بمظهر المعطل لتجاوز الاتقسام, لكنهما تدركان أنه لن يحدث أي اجتماع جديد للجنة التحضيرية, وإن حدث سيكرر الخطاب الإنشائي الأول, وبالتالي,لن يحدث أي حوار حقيقي بعد الجلسة الأولى.

جملة القول، ما جرى في اجتماعات اللجنة التحضيرية, هو الاتفاق على خطوط وطنية عريضة, لا يختلف عليها اثنان! لكن لا الإرادة السياسية ولا الرغبة قائمة لدى الطرفين لتجاوز الانقسام, ولا لتشكيل حكومة وطنية ائتلافية واحدة, ولا تتوفر الرغبة لدى حركة حماس لدخول المنظمة, ولا حضور المجلس الوطني الفلسطيني, إن لم تضمن قاعدة “النصف +1″ التي اتبعتها حركة فتح, طيلة مرحلة النضال الوطني الفلسطيني.أعد جازما, أنه وبتاريخ 13 يناير 2021, إن تم تجاوز الانقسام وتشكيل حكومة وحدة وطني, وعقد مجلس وطني فلسطيني بحضور حركتي “حماس” و”الجهاد”, (بالطبع إن أمدّ الله في عمري) فسأعتزل الكتابة نهائيا بعد انعقاده مباشرة, وسأعتذر من شعبي وقرّائي، عن خطأي التاريخ في إدراك حقيقة أحداث الساحة الفلسطينية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2519
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184227
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664616
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676632
حاليا يتواجد 2722 زوار  على الموقع