موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الاتفاق الفلسطيني.. وحملة حماس الأمنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بداية, فإن مطلق كاتب, إن لم يعش في فضاء من الحرية النسبية فيما يخطه قلمه, وأن يكون تابعا لرأي جهة بالمطلق, فهذا يعني باختصار موته المحقق, وهي حالة لا أتمناها لأحد من الكتاب , رغم كثرة وجودها في عالمنا, وتتمثل في ظاهرة المستَكتَبين والكتبة,الذين يغردون ما تقوله حكومات بلادهم, أو جهات أخرى تستكتبهم. بالنسبة لكاتب هذه السطور, فإن ما أكتبه من مقالات في صحف عربية متعددة, فإنه أولا وأخيرا يعكس وجهة نظري الشخصية, وأتمنى ألا يحسب على أي جهة أنتمي إليها, وعلى هذا الأساس, رأيت لزاما عليّ , التوضيح.

 

إنه من المفرح لشعبنا وأمتنا العربية, أن ترى كافة الفصائل الفلسطينية مجتمعة في اجتماعات اللجنة التحضيرية, للإعداد لانعقاد المجلس الوطني الفلسطيني, على مدار يومين في العاصمة اللبنانية بيروت. كان “الأروع”, البيان الذي صدر عن الاجتماع, وفيه اتفاق على خطوات في غاية الأهمية لقضيتنا الفلسطينية, ومشروعها الوطني التحرري, ولشعبنا الفلسطيني في كل مواقعه. تمثلت الخطوط العريضة في: إنهاء الانقسام, تشكيل حكومة وحدة وطنية, وعقد مجلس وطني فلسطيني جديد, بعد إجراء انتخابات لأعضائه حيثما أمكن ذلك.باختصار شديد, سمعنا كلاما فلسطينياعاما وجميلا عشرات المرات, ولكن حالما تغادر الوفود مكان الاجتماع, ومثلما يقول مثلنا العربي “فإن حليمة تعود إلى عادتها القديمة”.

نعم, يذهب الطرفان المعنيان بالمصالحة, كلٌ إلى برنامجه ومسلكيته. فمثلا, ما كاد حبر الاتفاق يجف, حتى قامت حماس بتفريق مظاهرة سلمية, بالقوة القمعية وبطريقة تنكيلية, وقامت باعتقال كوادر مهمة ومسؤولة في القطاع, من الجبهة الشعبية (منهم القيادي حيدر أبو العيلة), ومن حركة فتح ( منهم, فادي أبو وردة وأشرف ابو زعيتر), كما الصحفي يوسف فارس مراسل تلفزيون “خبر” الإيراني, ورئيس تحرير موقع “نبأ برس” الإخباري, وأشارت مصادر كثيرة, إلى أن اعتقال الصحفي, جاء على خلفية رأيه حول ما يحدث في مدينة حلب في سوريا, حيث يدعم مواقف الشرعية السورية, معروف موقف حماس من الصراع مع الإرهاب في سوريا, والنابع من موقف التنظيم العالمي للإخوان المسلمين, المعادي للنظام السوري, بالرغم أن ما قدّمه النظام السوري لحركة حماس, لم يقدمه لمطلق تنظيم فلسطيني, ولا حتى لمنظمة “الصاعقة” الفلسطينية, التابعة لحزب البعث العربي الاشتراكي .لم تكتف حماس بالاعتقال, بل قامت صباح اليوم التالي (الجمعة 13 يناير الحالي,2017) بحملة تفتيش ومداهمة بوليسية لبيوت مواطنين كثيرين في قطاع غزة, لاعتقالهم بسبب مشاركتهم السلمية في تظاهرة الخميس.

نسأل…. هل مسلكية “دولة حماس” تعبّر عن إرادة حقيقية لتجاوز الانقسام؟, ألم يكن بإمكان “وزير الداخلية” في حكومتة حماس , التكرم بالدعوة إلى عقد اجتماع لمسؤولي الفصائل الفلسطينية, لبحث ما تريده منها؟, وهي من المفترض أن تكون حليفاتها في النضال, وليس في عقد التهدئة مع العدو الصهيوني.

وبالعودة إلى اجتماع اللجنة التحضيرية, نقول: جميل أن نخرج للعالم, ونخاطبه قائلين: إن فصائلنا الفلسطينية استطاعت الاجتماع معا, ولم يتغيب سوى فصيلين خارج إطار م.ت.ف. غير أن الحقيقة أنه لم يجر التوافق على شيء. حقيقة الأمر أن حركتي حماس والجهاد الإسلامي لم ترغبا في الظهور بمظهر المعطل لتجاوز الاتقسام, لكنهما تدركان أنه لن يحدث أي اجتماع جديد للجنة التحضيرية, وإن حدث سيكرر الخطاب الإنشائي الأول, وبالتالي,لن يحدث أي حوار حقيقي بعد الجلسة الأولى.

جملة القول، ما جرى في اجتماعات اللجنة التحضيرية, هو الاتفاق على خطوط وطنية عريضة, لا يختلف عليها اثنان! لكن لا الإرادة السياسية ولا الرغبة قائمة لدى الطرفين لتجاوز الانقسام, ولا لتشكيل حكومة وطنية ائتلافية واحدة, ولا تتوفر الرغبة لدى حركة حماس لدخول المنظمة, ولا حضور المجلس الوطني الفلسطيني, إن لم تضمن قاعدة “النصف +1″ التي اتبعتها حركة فتح, طيلة مرحلة النضال الوطني الفلسطيني.أعد جازما, أنه وبتاريخ 13 يناير 2021, إن تم تجاوز الانقسام وتشكيل حكومة وحدة وطني, وعقد مجلس وطني فلسطيني بحضور حركتي “حماس” و”الجهاد”, (بالطبع إن أمدّ الله في عمري) فسأعتزل الكتابة نهائيا بعد انعقاده مباشرة, وسأعتذر من شعبي وقرّائي، عن خطأي التاريخ في إدراك حقيقة أحداث الساحة الفلسطينية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3017
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63732
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر856333
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50832984
حاليا يتواجد 2349 زوار  على الموقع