موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حياة زوجات داعش: إفلاس فكري بامتياز

إرسال إلى صديق طباعة PDF


شد انتباهي تعليق الإعلامية فانيسا بيلي التي أتابع ما تقدمه من معلومات، لقد كان التعليق موجها لقناة البي بي سي 2 البريطانية، وكان شديد اللهجة لدرجة أنني بحثت عن المقطع الذي تشير إليه لأشاهد بنفسي ما الذي أثار غضبها،

ووجدت أنه إسكتش قصير لبرنامج ساخر تقدمه القناة كجزء من سلسلة حلقات تسخر خلالها من قضايا عدة تواجه المجتمع البريطاني، المهم هنا أنه قرر المنتجون أن يسخروا من زوجات داعش، وبشكل أدق الفتيات البريطانيات اللائي هربن من أسرهن ليصبحن عرائس لأعضاء تنظيم داعش في سورية.

 

لقد قدم الفنان المبدع ناصر القصبي من قبل حلقتين يسخر بهما من داعش في مسلسل "سيلفي"، وقد أثار جدلا قويا وحادا حوله، وانقسم المشاهدون، ممن تابع وممن لم يتابع واعتمد على السمع، بين مؤيد ومعارض للحلقات، فمنهم من رأى أنه من خلال عدة مشاهد عرى التنظيم الإرهابي، وأن قوته كانت بأنه وصل للشباب، خاصة الذين هم معرضون لخطر التجنيد والسحب إلى عين العاصفة، والتحول إلى فريسة يتلاعب بهم أبناء الشياطين، ومن الجهة الأخرى هنالك من رأى أنه كان يستهزأ بالدين وليس الإرهاب، وآخرون اعتبروا الأمر مجرد فقاعة سينتهي تأثيرها بانتهاء موسم العرض، المهم كل فريق قدم أسبابه وشرح رؤيته، وبغض النظر عن أولئك الذين نزلوا إلى مستوى الردح والشتائم والقذف والتكفير، لا يجب أن ننكر أن الموضوع حرك حوارا ثقافيا راقيا بين البقية من خلال برامج حوارية ومقالات وتقارير، ولا يستطيع أن ينكر أحد أن ما قدمه فتح أعين الشباب عن الكثير مما يجهلونه من فظائع ترتكب باسم الدين، وفوق ذلك أثار سخط التنظيم وطالب برأسه، ومن هنا نتأكد أنه ضرب على الوتر الحساس وأصابهم كما يقال بمقتل.

الشيء الذي يجب أن ندركه أن أي فنان أو مؤلف قادر ومتمكن يستطيع أن يخلق موقفا ساخرا من أي موضوع إن أراد ذلك، ولكن هل هذا أخلاقي؟ الإجابة تكون في نوعية الموضوع وطريقة العرض، عندما لا تتعدى الحدود بأن يتحول الأمر إلى استهزاء من دين أو عرق أو مذهب، ويكون بمثابة رسالة توعية بطريقة فكاهية تصل أسرع من مجلدات من الشرح وساعات من الخطب، هنا الأمر ليس فيه تعدٍّ، ولكن أن تمرر الرسالة بأنك تسخر من حالة اجتماعية معينة، بينما في الرسالة يظهر أنك تسخر بأكثر من ذلك، فهنا يقع الخطأ، وهذا ما وقعت في قناة البي بي سي الثانية!

المقطع ساخر ومضحك، نعم ولكن هل هو للتنبيه؟ نعم إن كانت زوجات داعش جميعهن من مراهقات بريطانيا اللائي تم التلاعب بهن وجرهن إلى قلب الموت عن طريق النت، وكان ذلك حسبما وجدت عند بحثي عن الموضوع فيما سبق، من خلال قيام علاقات افتراضية مع ما يسمونهم مجاهدين يرسمون لهم الحياة في سورية على أنها جنة الله على الأرض، ويعدونهن بالسعادة والهناء في كنف شخصيات يمثلون أبطال العصور الماضية، فيلعبون على مشاعرهن وكأنهن يسحبن إلى قصص ألف ليلة وليلة! وللمزيد من الفاعلية أضيفت لشبكة التجنيد نساء سلمن الملف فقمن بوضع صورهن وهن سعيدات مبتهجات، ونشر مقاطع تظهر مدى فرحهن بالانتقال إلى أرض الجهاد وكأنهن يتحدثن عن منتجع سياحي! وفوق ذلك يقدمن المشورة في كيفية الهرب وكيفية التغلب على مشاعر الخوف أو الضعف أمام هلع الأهل وصم الآذان لكل نداءات التوسل! ونعم إن كانت نساء داعش لا يفكرن إلا بما يلبسن وكيف يظهرن على شبكات التواصل تماما، كالمراهقات ممن ينثرن الصور والتعليقات الساخرة أو السخيفة من أجل استجداء الاهتمام! ثم نعم إن كانت الغالبية من نساء داعش لسن ممن خطفن أو هددن أو حتى تم شراؤهن من سوق النخاسة! وأخيرا وليس آخِرا نعم إن لم يكن يعاملن كالجواري ويعشن في خوف من أن يجلدن أو يعدمن! ولكن المقطع قُدم على أنه يسخر من داعش، ولمن يجهل الإسلام وهم كثر، يُظهر النساء المسلمات على أنهن فارغات ينقلن جهلن أينما يذهبن! إضافة إلى ذلك أنه يزيد من معاناة النساء المسلمات في الغرب، حيث يعرضهن لهجوم الجهلة ممن يعانون من فوبيا الإسلام، بل يضعهن في دائرة الخطر!

لنعُد بالذاكرة قليلا ونرى ماذا فعلت هوليوود بالذاكرة الجمعية للمشاهدين، كيف أنها قدمت في بادئ الأمر المثليين أو المجرمين على أنهم ظرفاء، وحتى أنهم كانوا يظهرونهم كمادة للاستهزاء والسخرية، ولكن شيئا فشيئا أصبحوا شخصيات بحياة وقصص جعلت من المجاميع تتقبلهم وتتعاطف معهم، بل تصفق لهم! وما النتيجة؟ شباب، خاصة الضائع بلا هوية، يريد أن يجرب، أن يقلد! وفي هذه الحالة نجد أن الأسلوب نفسه يستخدم! حين تقدم زوجات داعش على أنهن شخصيات ظريفة خفيفة الدم قد يعتقد الجهلة من المراهقات بأن ذلك أمر مثير، وقد يرغبن في القيام بالتجربة! ولا أحد يقنعني بأن ذلك غير ممكن! إن من تلتحق بداعش من النساء وهي تعلم نوعية الإجرام الذي يقوم به هذا التنظيم الشيطاني تحت حجة الدفاع عن الدين ونصرته، أليست جاهلة وغبية؟ فكيف إذن بمن هي أصلا مراهقة غير ذات خبرة في الحياة وغبية أيضا!

تريد البي بي سي 2 أن تقدم التوعية، نحن معها ونشدّ على يدها، فمن سيدعمها أكثر ممن عانى واكتوى بنار الإرهاب، ولكن ليكن من خلال الفن الراقي وليس الهابط الذي يؤكد ويدعم الصور النمطية عن المرأة عامة، والمرأة المسلمة خاصة! ولنبتعد عن شعار حرية الرأي، فما قدم ليس حرية الرأي، بل توجيه الرأي!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9629
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9629
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر753710
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45816098
حاليا يتواجد 3240 زوار  على الموقع