موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

قوامة السراء وإنفاق الضراء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نشرت إحدى الصحف، على لسان ما أسمته بمصادر مطلعة في وزارة العمل، بأن المعيار الرئيس في برنامج حساب المواطن، هو مقدار الدخل الشهري للأسرة، بما فيه راتب الزوجة والأبناء.

 

وإن كنا هنا نجد أن المقص الإداري المقتر قد بدأ يقصقص حساب المواطن، الذي هو بمثابة المظلة التي صممتها رؤية 2030 لتحمي الأسر ذوات الدخل المحدود والمتوسط، من تأثير رفع الدعم عن بعض السلع.

فإن إدراج راتب الزوجة والأبناء داخل الأسرة سيقلص الشريحة المستفيدة بصورة واسعة، ويبدو الأمر مطابقاً للحال في أنظمة التقاعد!

حيث لا تصرف التأمينات راتبي تقاعد للأسرة الواحدة، وتكتفي بأحدهما، رغم أن الموظف أو الموظفة أمضيا حياتهما الوظيفية ومبلغ التأمين الاجتماعي يقتطع من راتبيهما، لكن عند حاجته يجد الموظف أو الموظفة، أنه لم يبقَ للأسرة إلا الفتات الذي بالكاد يوصلها إلى حد الستر والكفاف.

على كل حال المفارقة ليست هنا؛ ولكن بالأنظمة الإدارية التي عند الضراء، تم الاعتراف بالمواطنة فوق الأوراق الرسمية، مواطنة ذات دخل اقتصادي يمنحها الملاءة الاقتصادية، التي يعتد بها في حساب المواطن، لدرجة يحجب عن أسرتها امتيازاته.

لكن هذا الحضور في الوقت نفسه لم يمنحها عند السراء حضوراً على مستوى المواطنة، والاستقلال الإداري، وذات المواطنة الاعتبارية!

فهي لا تكاد تنظم خيطاً في إبرة، دون صك يمهره بتوقيعه وليها؟!

أين مجلس شؤون الأسرة عن هذا؟

فإذا كان النص الشرعي يجعل النفقة شرطاً للقوامة (الرجال قوامون على النساء، بما فضل الله بعضهم على بعض، وبما أنفقوا من أموالهم) لكن هنا وقد انتفت النفقة، واستقلت اقتصادياً، وأنفقن من أموالهن، دون استرداد مواطنتهن متكاملة.

حتما الازدواجية في المقاييس الإدارية التي تكابدها النساء، ناتجة عن غيابهن شبه الكامل عن مواطن صناعة القرار، فلا يصيبهن سوى الفتات.

مجلس شؤون الأسرة أقره مجلس الوزراء، وأوكل له عدداً من المهام منها (تعزيز مكانة الأسرة، والنهوض بها، والمحافظ على أسرة قوية متماسكة).

فأين حضوره ودوره يا وزارة العمل؟ وأين مساهمته في صياغة القوانين التي تطال الأسرة عموماً والمواطنة على وجه الخصوص؟

لكن إذا عرفنا أنه نفسه يحتشد بالذكور ذوي المقص، فقد يبطل بعض العجب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24428
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع261889
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر751102
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49406565
حاليا يتواجد 3512 زوار  على الموقع