موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

خريطة تفاهمات جديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بنهاية العام المنقضي، بدأت بالتبلور خريطة تفاهمات دولية- إقليمية جديدة في التعاطي مع الملف السوري الدامي.

أبرز معالم هذه الخريطة تحول الخصومة الروسية- التركية إلى تفاهم، ولا نقول صداقة،

أو تحالفاً، وأملت هذا التحول تطورات سياسية وميدانية، ربما لم تكن في حسبان اللاعب التركي عندما انخرط ومنذ البداية في الأزمة السورية، داعماً للمعارضة المسلحة بشتى ألوانها، بل إنه هو نفسه كان أهم من دفع، وساهم في تسليح هذه المعارضة، إما عبر مدها مباشرة بالسلاح، وإما جعل الحدود التركية مع سوريا طريقاً لتدفق الأسلحة إليها من كل صوب.

 

ميدانياً، أدى الانخراط العسكري الروسي المباشر في الحرب السورية إلى تشكل ميزان قوى جديد، لم يكن متوقعاً، لمصلحة النظام والمجموعات الحليفة له، ما جعل كسب المعركة من قبل المعارضة في حكم المحال، بل بدا أن النظام هو الذي يحقق نجاحات ميدانية استراتيجية، في مقدمتها بالطبع، حسم معركة حلب لمصلحته.

سياسياً، أدى استحواذ اليقين العميق على ذهن رجب طيب أردوغان بوجود تورط أمريكي، من نوع ما، في محاولة الانقلاب على حكمه، إلى فقدانه الثقة بالدور الأمريكي، على الأقل في إدارة الرئيس المنقضية ولايته باراك أوباما، ما ضيَّق أمامه الخيارات، ولم يجد بداً من التفاهم مع بوتين في مقاربة جديدة للشأن السوري.

وعلى كل حال، فإن مقدمات مثل هذا التفاهم كانت تشكلت في اللحظة التي جرت فيها تسوية الأزمة العاصفة بين موسكو وأنقرة على خلفية إسقاط الأخيرة لطائرة حربية روسية، ما سبب غضباً شديداً لدى بوتين لم يتمكن أردوغان من احتوائه إلا بشق الأنفس، وبالتأكيد بعد دفع ثمن سياسي ما لقيصر الكرملين.

لكن «تفاهم» الروس والأتراك حول سوريا لا يعني، بالضرورة، أنه سيمتد ليشمل بقية اللاعبين الميدانيين في الأزمة السورية، وبينهم خاصة إيران، و«حزب الله»، وبقية الميليشيات القريبة منها.

منطق الأمور يقول إنه لا يمكن لحسابات طهران أن تتطابق مع حسابات أنقرة، وسط استقطاب إقليمي، حاد تشكل العاصمتان مركزين متضادين له، خاصة أن هذا الاستقطاب اتخذ الصفة المذهبية، أو أنها، بالأحرى، أسبغت عليه للتمويه على جوهره الأصل، كونه في الأساس صراعاً على النفوذ في المنطقة.

قد تكون مبالغة القول إن بوتين قد يفلح في تدوير الزوايا بين النظام في دمشق وبين تركيا، ولكن المهمة لن تكون سهلة مع طهران، رغم أنها أدخلت كطرف ثالث في تفاهمات ما بعد حلب، ولكن هذه التفاهمات ليست هي، بعد، التسوية السياسية المنشودة للأزمة، التي مازال دونها عقبات كأداء.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43190
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع167838
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر531660
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55448139
حاليا يتواجد 4793 زوار  على الموقع