موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

فيدرالية «حماس»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فجّر الدكتور موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والمرشح ليكون زعيمها بعد استنفاد خالد مشعل لمدته، قنبلة سياسية، خلّفت ردود أفعال سلبية لدى الفصائل الفلسطينية كافة. فخلال زيارته إلى مصر، وفي حديث أدلى به لقناة «الغد» في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اقترح إقامة حكومة فيدرالية بين الضفة الغربية وقطاع غزة، لحل مشكلة الانقسام، والتوصل إلى مصالحة وطنية، إذ قال بالحرف الواحد: «الحكومة الفيدرالية ستكون حلاً ممكناً، فالفيدرالية أفضل من الانقسام».

 

حاولت حركة «حماس» التنصل من التصريح، باعتباره «مزحة»، بعد ردود الفعل الغاضبة التي صدرت عن الفصائل والمؤسسات الفلسطينية كافة، وبعض العربية. وحاول الصحفي مصطفى الصواف، المحسوب على حماس في غزة، تبرير التصريح سيئ الصيت والسمعة، بالقول «إن أبا مرزوق أراد لفت الانتباه وتحريك المياه الفلسطينية الراكدة، ولا يعدو اقتراحه محاولة استفزازية لإجراء المصالحة»، مُضيفاً أن حماس لا تفكِّر في خلق كانتونات، ولا هي دولة في غزة، كما لا دولة في الضفة، وإنما هذا الطرح «نوع من السخرية» من أولئك الذين يُعطلون المصالحة، ثم يستطرد قائلاً، «إن وحدة غزة والضفة وإقامة دولة فلسطينية وتحقيق أهدافها، هي أهداف حماس التي ترفض الانفصال». إلى أن يصل لِاستنتاجات يريد من خلالها (رغم صحتها)، إبعاد الأنظار عن خطورة ما أدلى به أبو مرزوق في هذا الظرف الخطر الذي تمر به القضية الفلسطينية. واستنتج الصحفي في معرض دفاعه عما طرحه أبو مرزوق، بالقول «عشر سنوات مرّت، وعباس يرفض إجراء المصالحة، ويضرب عرض الحائط بكل الاتفاقيات، ما يؤكد أنه لن يتم التوصل لاتفاق بشأن المصالحة خلال حكم عباس».

بداية، فإن السلطتين محتلتان، بشكل مباشر في الضفة الغربية، وآخر غير مباشر في قطاع غزة. وتصريح موسى أبو مرزوق أطلقه كبالون اختبار، لتكريس الانقسام السياسي والجغرافي الفلسطيني، بما في التصريح من تأكيدات ضمنية على استحالة تحقيق الوحدة الفلسطينية. ثم إن التصور يتلاقى، ولو بطريق غير مباشر، مع ما صرح به وزير التعليم الصهيوني نفتالي بينيت، في دعوته لضم مناطق «C» إلى الكيان الصهيوني، والتي تشكل مساحتها 60% من أراضي الضفة الغربية، وإعطاء القسم المتبقي من الضفة حكماً ذاتياً. أيضاً، يأتي التصريح في وقت تتردد فيه التأكيدات الأمريكية باحتمال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، كخطوة أولى يفتتح بها ترامب عهده، بما يعنيه ذلك من تأكيد أمريكي على حق الكيان الصهيوني في المدينة، والتأكيد على أنها، «العاصمة الموحدة والأبدية» للكيان الذي يدّعي أن الدولة الفلسطينية هي حقيقة قائمة في قطاع غزة. أيضاً، ربما اعتقد أبو مرزوق، أن شعبنا حقق دولته المستقلة، ويريد فيدرالية بين قطاع غزة والضفة الغربية على شاكلة سويسر!.

سياسيو الكيان من جهتهم، رحبّوا بالفكرة، فمن جهة، يضمن الكيان دوام الانقسام الفلسطيني، وهذا ما سعى ويسعى إليه، ومن جانب ثان، سيدّعي الكيان بأن الفلسطينيين وجدوا الحل، فمثلاً يقول المحلل السياسي الصهيوني «بن مناحيم» في تحليله المنشور على موقع «نيوز-1»: «إن هذا التقسيم قائم بالفعل منذ عام 2007، إذ تسيطر حماس على قطاع غزة، بينما تحكم حركة فتح الضفة الغربية». ويحاول أبو مرزوق تبرير فكرته، بوصول الطرفين إلى نفق مسدود في مفاوضات المصالحة لا يمكن تجاوزه، ومن ثم فإن الأمر يتطلب حلاً مبتكراً، ويختتم «بن مناحيم» تحليله قائلاً: «في الأثناء تُناقش فكرة الفيدرالية في وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية فقط، ومن المثير للاهتمام رؤية ما إن كانت ستطرح مجدداً، عندما تُستأنف محادثات المصالحة بين فتح وحماس، رغم الانتقادات اللاذعة من قبل الفصائل الفلسطينية تجاه الفكرة».

حقيقة الأمر، أن حركتي فتح وحماس تتحملان عدم إجراء المصالحة التي لا مبرر لاستمرارها مطلقاً، لو توفرت الإرادة السياسية لكل منهما. لكن، كل القائمين على السلطتين يريدون استمرار الوضع الحالي المريح للطرفين، بالرغم من تأخيره لمشروع التحرر الوطني الفلسطيني عشرات السنوات إلى الوراء، وبالرغم من كل تداعياته السلبية السيئة الأخرى على مجمل القضية. بالتالي، فإن الاقتراح يثير الريبة والشكوك، ولربما أطلقه أبو مرزوق في محاولة منه لجعل حماس من المتصدرين الأساسيين للمشهد السياسي الفلسطيني الحالي، خاصة، أنها تديم التهدئة مع العدو الصهيوني.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17552
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172513
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر652902
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54664918
حاليا يتواجد 1609 زوار  على الموقع