موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مشروعية البهجة والفرح

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نظمت هيئة الترفية مطلع الأسبوع عدداً من ورش العمل، محاولة منها عبر العصف الذهني، أن تستطلع الآراء حول التوقعات التي ينتظرها المجتمع من هذه الهيئة الوليدة، الظريفة، والذكية أيضا التي سعت إلى وضع قواعدها، وأسسها عبر التناغم والانسجام مع محيطها، وعمقها الاجتماعي.

 

مع الأسف حال حائل دون استطاعتي تلبية دعوة المشاركة، فلعلي أدون هنا بضعة نقاط كنت قد جهزتها.

فهذا الزخم والحيوية التي تبدأ به هيئة الترفية خطواتها الأولى في مدننا، هو طريقها ضد الصعوبات، والسدود، ومزاج عام لم ينسجم تماما مع مشروعية البهجة، والفرح.

تداولت الأسبوع الماضي وسائل التواصل الاجتماعي، قائمة رُصد فيها أسعار المقاعد في المطاعم التي تحيط بساحة احتفالات رأس السنة في مدينة خليجية، وكانت أسعارا باهظة، تفوق تلك المطاعم التي في التايم سكوير في نيويورك، أو الشانزلزيه في باريس، أو البيكاديلي بلندن!!

بالطبع نعلم بأن من سيحتل تلك المقاعد، ويكتسحها، في غالبيتهم من مواطنينا المتعطشين لأجواء الفرح الاحتفالية، ولأن زيارتهم خاطفة وأوقاتهم محدودة، سيتغاضون عن الاستغلال الفج الذي تقوم به المدن ضدهم، تماما كما كان في بيروت يوم ما، ثمن مقعد على قهوة تطل على الروشة 200 دولار، دون طلبات!! وكان غالبية الرواد من قومنا، يتأملون البحر، ويتلصصون على بعضهم البعض، ويتغاضون على استغلال مستفز ضد محافظهم.

لذا هيئة الترفية، ومع شعار أن تصل متأخرا، خير من أن لاتصل أبدا، ينتظرها قائمة كبرى من التوقعات، ليس فقط من جماهيرها، بل أيضا من اقتصاد محلي يعاني نزفا خارجيا هائلا، عبر ميزانية الترفية العائلي.

- ولابد أن يكون هناك فصل وفرز بين أنشطتها، وأنشطة وزارة الثقافة، فعلى حين أن أنشطة الثقافة نخبوية، وجماهيرها على الغالب محدودة، فجماهير هيئة الترفية كبيرة وشاسعة وشعبوية.

وإن كانت نسبة من هم دون 24 عاما تمثل أغلبية في مجتمعنا الفتي، فتلك الفئة مع انفتاحها على العالم الخارجي والافتراضي، ارتفع سقف متطلباتها، لم يعد يشدها ويجذبها الحلول المقصقصة، والتوافقية والمذعورة، وتلك التي تقدم رجلا وتؤخر أخرى.

لم تعد تستطيب ترفيه (زولية وزمزمية شاي ) يحفها غبار الدرجات النيرانية في الثمامة.

- شريحة الشباب المستهدفة، هي مصدر قوة الهيئة وعمقها الاجتماعي، وهي التي ستصنع لها قنوات اجتماعية متعددة، تستطيع من خلالها تحقيق أهدافها التي تسعى لها، وتسهل دربها أمام من اعتاد العويل والتهويل... لأنها ستجدهم بعد حين يصطفون مع أبنائهم في مقاعد الصف الأول للأنشطة الترفيهية.

هيئة الترفية تغرس شتلاتها بحقل بكر، وغير مطروق، ولكنه أيضا خصب وواعد وسيستجيب سريعا لتوقعات جماهيره الشاسعة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17720
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172681
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر653070
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54665086
حاليا يتواجد 1654 زوار  على الموقع