موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مشروعية البهجة والفرح

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نظمت هيئة الترفية مطلع الأسبوع عدداً من ورش العمل، محاولة منها عبر العصف الذهني، أن تستطلع الآراء حول التوقعات التي ينتظرها المجتمع من هذه الهيئة الوليدة، الظريفة، والذكية أيضا التي سعت إلى وضع قواعدها، وأسسها عبر التناغم والانسجام مع محيطها، وعمقها الاجتماعي.

 

مع الأسف حال حائل دون استطاعتي تلبية دعوة المشاركة، فلعلي أدون هنا بضعة نقاط كنت قد جهزتها.

فهذا الزخم والحيوية التي تبدأ به هيئة الترفية خطواتها الأولى في مدننا، هو طريقها ضد الصعوبات، والسدود، ومزاج عام لم ينسجم تماما مع مشروعية البهجة، والفرح.

تداولت الأسبوع الماضي وسائل التواصل الاجتماعي، قائمة رُصد فيها أسعار المقاعد في المطاعم التي تحيط بساحة احتفالات رأس السنة في مدينة خليجية، وكانت أسعارا باهظة، تفوق تلك المطاعم التي في التايم سكوير في نيويورك، أو الشانزلزيه في باريس، أو البيكاديلي بلندن!!

بالطبع نعلم بأن من سيحتل تلك المقاعد، ويكتسحها، في غالبيتهم من مواطنينا المتعطشين لأجواء الفرح الاحتفالية، ولأن زيارتهم خاطفة وأوقاتهم محدودة، سيتغاضون عن الاستغلال الفج الذي تقوم به المدن ضدهم، تماما كما كان في بيروت يوم ما، ثمن مقعد على قهوة تطل على الروشة 200 دولار، دون طلبات!! وكان غالبية الرواد من قومنا، يتأملون البحر، ويتلصصون على بعضهم البعض، ويتغاضون على استغلال مستفز ضد محافظهم.

لذا هيئة الترفية، ومع شعار أن تصل متأخرا، خير من أن لاتصل أبدا، ينتظرها قائمة كبرى من التوقعات، ليس فقط من جماهيرها، بل أيضا من اقتصاد محلي يعاني نزفا خارجيا هائلا، عبر ميزانية الترفية العائلي.

- ولابد أن يكون هناك فصل وفرز بين أنشطتها، وأنشطة وزارة الثقافة، فعلى حين أن أنشطة الثقافة نخبوية، وجماهيرها على الغالب محدودة، فجماهير هيئة الترفية كبيرة وشاسعة وشعبوية.

وإن كانت نسبة من هم دون 24 عاما تمثل أغلبية في مجتمعنا الفتي، فتلك الفئة مع انفتاحها على العالم الخارجي والافتراضي، ارتفع سقف متطلباتها، لم يعد يشدها ويجذبها الحلول المقصقصة، والتوافقية والمذعورة، وتلك التي تقدم رجلا وتؤخر أخرى.

لم تعد تستطيب ترفيه (زولية وزمزمية شاي ) يحفها غبار الدرجات النيرانية في الثمامة.

- شريحة الشباب المستهدفة، هي مصدر قوة الهيئة وعمقها الاجتماعي، وهي التي ستصنع لها قنوات اجتماعية متعددة، تستطيع من خلالها تحقيق أهدافها التي تسعى لها، وتسهل دربها أمام من اعتاد العويل والتهويل... لأنها ستجدهم بعد حين يصطفون مع أبنائهم في مقاعد الصف الأول للأنشطة الترفيهية.

هيئة الترفية تغرس شتلاتها بحقل بكر، وغير مطروق، ولكنه أيضا خصب وواعد وسيستجيب سريعا لتوقعات جماهيره الشاسعة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18172
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع104517
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر432859
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47945552