موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

«داعش» ويمين أوروبا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أوروبا تنحو إلى اليمين المتطرف أكثر فأكثر، ولا يتعلق الأمر بتراجع مكانة ودور الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية، وبالتالي تقهقر نتائجها في الانتخابات النيابية والبلدية التي تجري هناك،

وإنما أيضاً بتراجع وتقهقر ما يعرف باليمين التقليدي، الذي كان هو المنافس القوي لليسار، فإذا به يخسر موقعه لا لصالح هذا اليسار، وإنما لصالح اليمين المتطرف الذي تصعد حظوظه الانتخابية سنة وراء سنة.

 

والمؤكد أن فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة أعطى وسيعطي دفعات قوية لهذا اليمين المتطرف، من مظاهرها حالة البهجة التي عمت أوساطه في البلدان الأوروبية بعد الإعلان عن فوز ترامب.

ومع أن اليمين المتطرف خسر معركة الانتخابات الأخيرة في النمسا، أمام اتحاد القوى المناهضة له، لكن يظل الحزب الممثل له متكرَّساً كحزب أول يستعد لكسب المبارزة القادمة.

وفي ألمانيا وجدت المستشارة أنجيلا ميركل نفسها محمولة، تحت ضغط حملة التهويل من خطر الأجانب التي يشنها اليمين الشعبوي، إلى إعلان التراجع عن سياساتها في استيعاب اللاجئين، خوفاً على حظوظها في الانتخابات القادمة، لأنها أدركت أن هذه السياسات قد تكلفها موقعها.

شيء مشابه نجده في فرنسا، لا لأن حظوظ مرشحة اليمين العنصري مارين لوبن تتقدم فقط، وإنما لأن اليمين التقليدي جنح إلى اختيار ممثل الجناح الأكثر يمينية فيه، فرانسوا فيون، ليكون مرشحه في الانتخابات القادمة، التي تنحى الرئيس «الاشتراكي» هولاند عن خوضها، مفسحاً المجال أمام رئيس وزرائه المستقيل، مانويل فالس، الذي يعد، هو الآخر، على يمين هولاند، ليكون مرشح الاشتراكيين في الانتخابات المقبلة، ببرنامج اقتصادي- اجتماعي خالٍ من أي نفحة اشتراكية.

في الإيجاز نقول: إن اليمين المتطرف يعزز مواقعه، واليمين التقليدي هو الآخر يزداد يمينية، وحتى اليسار يختار من الأشخاص ومن البرامج ما يتماهى مع المزاج اليميني العام المتزايد هناك.

أسباب ذلك عديدة، ولكن أتت العمليات الإرهابية التي نفذها تنظيم «داعش» في غير بلد أوروبي، فرنسا وهولندا كمثالين، لتشعل أكثر فأكثر الكراهية للأجانب، وخاصة العرب والمسلمين، وتوفر دعاية مجانية لليمين العنصري بكافة تجلياته استثمرها على خير وجه في تعزيز فرصه الانتخابية، وتقوية نفوذه إجمالاً، مستفيداً من حال الاستياء العام الذي خلقته وتخلقه تلك العمليات.

قبل أيام اعترف الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما بمسؤولية بلاده عن «خلق» تنظيم داعش بسبب ما ارتكبته من أخطاء في العراق بعد احتلاله، وليست أوروبا بريئة من تلك المسؤولية، هي التي ناصرت الحرب على العراق واحتلاله.

في صورة من الصور يمكن القول إن أوروبا تدفع اليوم بعض ثمن حماقات سياساتها تجاه منطقتنا.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1353
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع156314
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر636703
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54648719
حاليا يتواجد 2860 زوار  على الموقع