موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

“ريادة” في وزارات العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا يعرف الكثيرون التفاصيل الدقيقة لبدايات تأسيس المحاصصة في العراق، وعندما يأتي ذكر هذه المفردة الخبيثة والمدمرة – اقصد المحاصصة – فإن الكثيرين يعتقدون أنها مفردة سياسية ويقصد بها القائمون على العملية السياسية والذين يديرون السلطة في العراق، لكن الحقيقة أن مفردة “المحاصصة ” قد وفدت مع المنظومة السياسية القادمة من الخارج وقدم لها الدعم والإسناد الكبيرين الذين تراكضوا لاهثين للإمساك بأي مخلب من مخالب العملية السياسية لأهداف شخصية في غالبيتها، والغالبية العظمى من الوافدين والذين يعرفون في تلك الفترة وقبل الغزو الأميركي للعراق بـ “المعارضة العراقية” واصبحت لها عناوين معروفة وحصلت على دعم أميركي كبير ومثل ذلك الدعم من إيران ودول الخليج والكثير من دول العالم، واتفقت جميع الدول على دعم هذه العناوين لتحقيق هدف واحد وهو اسقاط حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين على خلفية حرب الكويت في العام 1990 وبعد ذلك حرب الخليج الثانية في العام 1991، وفي الوقت الذي عملت دول وأجهزة استخبارية كبيرة للاستفادة من هذه الفرصة لزرع الطائفية في العراق، فإن دولا اخرى لم تفكر بهذا الأمر على الإطلاق، لذا فقد كانت مشاريع بث الفتنة الطائفية في العراق من بين اهم الخطط والبرامج التي حملها معه بول بريمر الحاكم الأميركي في العراق اعتبار من منتصف مايو 2003 حتى مغادرته في الثامن والعشرين من يونيو/حزيران من العام 2004.

 

أين نجد بدايات الفتنة الطائفية في العراق؟ وكيف تم التأسيس لها بخبث كبير؟ امضى بول بريمر عدة أسابيع في اجراء اتصالات وعقد اجتماعات مع العناوين السياسية التي وفدت من الخارج وتلك التي التحقت بها من الداخل، وكان هؤلاء – عناوين الداخل- ما زالوا قلة قليلة قبل أن تتضخم اعدادهم في سنوات لاحقة، ويذكر بعض تلك اللقاءات والنقاشات في كتابه “عام في العراق” الذي اصدره بريمر بعد عودته إلى الولايات المتحدة وسرد فيه الكثير من الأحداث والوقائع عن بدايات الغزو الأميركي للعراق في ربيع العام 2003 وكيف أسسوا لعملية سياسية بجذور “طائفية” وليس بصبغة طائفية كما يحاول البعض وصف ذلك بقصد التخفيف من خطورة ذلك الزرع الخبيث والخطير.

بدون شك، أن مجلس الحكم الانتقالي في العراق الذي أسسه بول بريمر في منتصف شهر يوليو/ تموز من العام 2003 ، كان بمثابة الأساس لهرم واسع وكبير اسمه “المحاصصة الطائفية في العراق”، ولم يعلم الكثيرون أن اوامر بول بريمر قد صدرت لأعضاء مجلس الحكم بالشروع في تقاسم المناصب الوزارية أولا بين اعضاء المجلس ومن ثم وكلاء الوزارات وبعد ذلك المستشارين والمدراء العامين وصولا إلى عمّال الخدمة والحرّاس في جميع الدوائر والمؤسسات.

كان هذا الأساس الذي رماه بول بريمر امام السياسيين الوافدين والمهرولين المحليين، وكانت بداية “المحاصصة” التي يذكرها الكثيرون الآن ويتظاهر الجميع برفضها علنا ويتمسكون بها في سلوكياتهم السياسية والحكومية.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30964
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212672
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر693061
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54705077
حاليا يتواجد 3157 زوار  على الموقع