موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بعض مراحل “الطائفية” في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تردد كلام كثير قبيل الغزو الأميركي للعراق عام 2003 عن حرب أهلية دامية تنتظر العراقيين في حال انهارت السلطة القائمة قبل الغزو، وحذر الكثيرون من تلك الصورة المخيفة التي قالوا إنها ستحل بالعراقيين فورا ولمجرد أن يجد العراقيون أنهم بلا سلطة تحكمهم،

ودارت تلك الأحاديث بين الناس وإن كانت غالبيتها بأصوات منخفضة في حين لم يرغب البعض بالتحدث بصوت عال بموضوع حساس وخطير.

 

وبين العراقيين في الخارج واستنادا إلى ما وصلنا نحن في الداخل فإن التوقعات بهذا الخصوص قد وصلت حد القناعات الراسخة التي لا تقبل الشك، وفي الواقع، ينطلق غالبية هؤلاء من قراءات سطحية لا تستند إلى رؤى ودراسات معمقة ومتفحصة للقاع الحقيقي للمجتمع العراقي.

لكن الجميع كان ينتظر حصول الزلزال الكبير الذي قد يفقأ العيون ويرسم الغمامات ويرمي بالغبار أمام الكثيرين، وربما يكون الانفلات أكبر بكثير من الالتزام، عندها، وفي ذلك الوقت، حتى الذي يمتلئ ثقة ويقينا ويختلف مع كل تلك التصورات والطروحات اصابه شيء من القلق والخوف على أهله وبلده من احتمال أن يصل تسونامي بعد الزلزال المقبل.

ثنائية غريبة لازمت الكثير من العراقيين، خاصة الذين يعيشون هواجس الخوف من الغزو وتداعياته، وفي مقدمة تلك المخاوف الخشية من زلزال “الطائفية” التي يتحدث الكثيرون عنها، وصدرت كتب ونشرت مقالات ودراسات خارج العراق تتحدث عن حرب بل حروب عرقية وطائفية ومذهبية سيشهدها العراق بعد الصفحة العسكرية للغزو الأميركي، وراهن الكثير من الخبراء على تفكك العراق من جراء تلك الحروب التي ستنشب لا محالة بين اطياف العراقيين وعلى مختلف توجهاتهم ومشاربهم.

انشغل البعض بالتفكير في تداعيات الغزو الذي تقوده القوة الأولى والوحيدة في العالم، وكيف سيكون حال هذا البلد الذي مر بحروب مدمرة وحصار يعد الأقسى في العقود الاخيرة في العالم، في حين راح الكثيرون يفكرون بمرحلة ما بعد الزلزال الذي يشم الجميع رائحة قدومه، وازدادت التكهنات والتصورات ورسم السيناريوهات المتوقعة لعراق ما بعد الغزو في العام 2002، فقد ازداد قرع طبول الحرب في ذلك العام وبدأ كولن باول وزير خارجية الولايات المتحدة في ذلك الوقت يزيد من تحركاته ونشاطاته المعادية للعراق والرامية إلى حشد دولي لتأييد ودعم الحرب المقبلة على بلاد الرافدين، في حين تتحدث الدوائر الدبلوماسية وعبر قنواتها السرية عن اتخاذ قرار الحرب وما تبقى يرتبط بالتوقيتات فقط، وظهرت تسريبات تؤكد أن الحرب على العراق ستبدأ بعد الانتهاء من ملف اسلحة العراق التي شرعت مجاميع المفتشين التابعين للأم المتحدة بتدميرها في العديد من مناطق العراق.

اعتقد أن مرحلة الإعداد للغزو الأميركي- البريطاني للعراق في اذار/ مارس من العام 2003، وبعد ذلك ايام العدوان القاسية والمدمرة والصعبة التي تواصلت لثلاثة اسابيع كانت من اصعب المراحل التي عاشها الذين تخوفوا من تسونامي ما بعد الغزو الذي يستهدف تحديدا بنية المجتمع العراقي. تلك الحقبة كانت واحدة من مراحل الفتنة في العراق.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27633
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55107
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر535496
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54547512
حاليا يتواجد 3177 زوار  على الموقع