موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ترامب الصهيوني .. والحاكم الفعلي لأميركا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

للأسف, فإن بعض سياسيينا وكتابنا ومحللينا السياسيين, يغرقون في شبرٍ من الماء! ذلك, عندما يتصورون, أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب, سيكون مختلفا عن كافة الرؤساء قبله! البعض, تصور أن انتخاب ترامب سيؤثر إيجابا على القضية الفلسطينية ومختلف القضايا العربية, ذلك, لمجرد وجهة نظر رددها الرئيس المنتخب, بأنه سيتعاون مع روسيا في ضرب “داعش” في سوريا والعراق. لكاتب هذه السطور, وجهة نظر قديمة رددها ويرددها مرارا, فحواها: بأن الحاكم الفعلي للسياسات الأميركية الخارجية, هو المجمع الصناعي العسكري الأميركي, المتحالف مع الرأسالمال المالي في الولايات المتحدة, ومع التيار الصهيو – مسيحي (وهو تيارٌ كبير في أميركا), هذا التحالف على علاقة عضوية, دائمة ووطيدة,مع الإيباك.

 

لو أخذنا وضع ترامب, إنه ملياردير أولا, لذا يمكن اعتباره ممثلا مباشرا لهذا التحالف, بالتالي وفي العلاقات مع الكيان الصهيوني, فإنه سيبذل أقصى جهوده لإرضاء إسرائيل, أكثر من أي رئيس أميركي سابق. من جهة ثانية, فإن تصوره للعلاقات مع روسيا, في بعض من جوانبه, مرتبط بتصور إمكانية امتداد امبراطوريته المالية, ومصالح المجمع العسكري – المالي عموما ,, إلى روسيا, ولطالما زارها بهدف بناء فتدق ضخم على جوانب الساحة الحمراء, تحديدا. أما بالنسبة لعلاقاته مع العالم العربي, فتصريحاته حول السعودية (الدولة الحليفة التقليدية للولايات المتحدة) وغيرها من الدول, فقد أثار مرارا قضية ما وصفه بأهمية دفع الدول الأخرى “أتعاب الدفاع” أو “الخوة” لتلقيها الحماية من الولايات المتحدة! , قال ذلك, خلال أول مناظرة رئاسية له مع هيلاري كلينتون, ذاكرا المملكة العربية السعودية وعدداً من الدول الأخرى بالاسم, ومكررا تصريحاته السابقة, بأنها “دول ثرية”, ولكن هذه المرة, استخدم ذلك في إطار محاولته, إبراز خبرته كرجل أعمال, على أنها “ميزة” في المفاوضات الاقتصادية والسياسية أيضا. وقال ترامب: “ندافع عن اليابان, وندافع عن ألمانيا, وندافع عن كوريا الجنوبية, وندافع عن السعودية, ندافع عن عدد من الدول. ولا يدفعون لنا (مقابل ذلك) شيئاً, ولكن ينبغي عليهم أن يدفعوا لنا, لأننا نوفر لهم خدمة هائلة ونخسر ثروات… كل ما قلته هو إنه من المرجح للغاية, أنهم إن لم يدفعوا حصتهم العادلة .. قد يضطرون إلى الدفاع عن أنفسهم أو عليهم مساعدتنا, فنحن دولة لديها ديون تبلغ 20 تريليون دولار, عليهم مساعدتنا.”

ترامب يعمل جادا, من أجل نقل السفارة الاميركية في الكيان, إلى القدس, وفقما صرّح هو ومستشاروه حديثا. إنه مؤيد لسياسة الاستيطان حتى العظم. له تأثير سحري على الكيان الصهيوني. حيث سيحظى الأخير بالكثير من تأييده. عشق ترامب لإسرائيل كبير, وكان مرشحه لمنصب نائب الرئيس, مايك بينس, وهو صهيو – مسيحي. ويعتبر إسرائيل, الحليفة الاكبر للولايات المتحدة, وسبق له وأن قال: إنه لا يعارض البناء في الكتل الاستيطانية وفي القدس. ترامب طلب من الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل “كدولة يهودية”, وهو يعارض أي اتفاق مفروض على الطرفين المعنيين. والأهم أنه يعارض انتقادات الرئيس اوباما, للكيان, بسبب عدم التقدم في المسيرة السياسية, كما المقارنة التي يجريها الرئيس اوباما بين إسرائيل والفلسطينيين. عيّن ترامب, المتطرف ستيف بانون (صاحب موقع بريتبارت الصهيوني), واحد ابرز دعاة “اليمين البديل”, وهي حركة تعتنق الافكار القومية المتطرفة, وتؤمن بتفوق العرق الابيض, وتزدري تماما الطبقة السياسية الحاكمة في أميركا, عينه كبيرا للمستشارين وكبيرا للمخططين الاستراتيجيين في ادارته المقبلة, فيما يعتبر بانون صهيوني متطرف جدا في تاييد الكيان, وحاقد على كل العرب وايران.أما سفيره في الكيان فهو ديفيد فريدمان, الذي عمل مستشارا لترامب لشؤون العلاقات الأميركية- الإسرائيلية, خلال الحملة الانتخابية للرئاسة الأميركية, وقال فريدمان إنه يتطلع للعمل من القدس, التي وصفها بالعاصمة الأبدية لإسرائيل. معروفة أيضا تصريحات ترامب الحاقدة على كل المسلمين, ونيته بناء جدار على حدود أميركا مع المكسبك, وموقفه من المهاجرين غير الشرعيين إلى الولايات المتحدة (وبخاصة من دول أميركا اللاتينية), ونيته تسجيل أسماء كل المسلمين في الولايات المتحدة, في مؤسسات أمنية خاصة, خوفا من ممارسة بعضهم للإرهاب مستقبلا!.

هذا, وقد تبين من تقارير إسرائيلية, تم نشرها بداية الأسبوع الحالي, أن المبعوث الأميركي الجديد للمفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية, هو يونتان دوف غرينبلات, وهو يهودي متدين ومتشدد, درس الدين اليهودي في مستوطنة “الون شفوت” بالقرب من نابلس في الضفة الغربية المحتلة. ويتمسك بالمواقف الصهيونية المتشددة,الى جانب تشدده الديني. وهذا التعيين يعكس أيضا توجهات ترامب في المرحلة المقبلة. وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” (الأحد 25 ديسمبر الحالي 2016) ,”إن غرينبلات, يهودي من مواليد الولايات المتحدة الأميركية, ودرس الديانة اليهودية, في أحد المعاهد الدينية المتشددة, للتيار الديني الصهيوني. واضافت الصحيفة, أن المبعوث الجديد, يميني معروف”. هذا التعيين يكمل تعيين السفير الجديد في تل ابيب, السابق الذكر, ديفيد فريدمان, اليميني الصهيوني المتطرف, والذي يعدّ من أكبر الداعمين للاستيطان.

…. وبعد, أيتصور أحد شيئا صغيرا إيجابيا للعرب سيتحقق, في مرحلة الرئيس الأميركي الجديد؟ أجيبوني بالله عليكم؟, فالحقائق تتحدث عن نفسها!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

لينا بعلبكي مناضلة استحقت إعجابنا

مــدارات | عباس الجمعة | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

"المناضلة اللبنانية العربية لينا بعلبكي" تستحق منا اوسمة الشرف، كيف لا وهي ابنة اتحاد الش...

المصالحةُ تغيظُ الإسرائيليين والوحدةُ تثير مخاوفهم

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

الإسرائيليون يراقبون المصالحة الوطنية الفلسطينية لكنهم غاضبون، ويتربصون بها ويدعون أنهم إزاءها صامتون وفيها لا ...

المصالحة لوحة فنية متعددة الألوان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

لا يطيب حديث لأهل غزة بعيداً عن المصالحة، فأينما يممت وجهك يسألونك عن المصالحة، وأي...

المرأة في الخليج والحداثة

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

من المحال كتابة تاريخ التحولات باتجاه الحداثة في مجتمعات الخليج والجزيرة العربية دون الوقوف عند...

من أنت يا بلفور...؟؟!

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

منذ بدايات القرن العشرين يقع الشعب الفلسطيني تحت تآمر كبير على أرضه وحقوقه وتواجده على...

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14663
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105092
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر849173
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45911561
حاليا يتواجد 4570 زوار  على الموقع