موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

كيف نحصن أبناءنا من المعلومات الزائفة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في كل صباح نجد أن الفضاء الافتراضي قد تعرض لتسونامي من المعلومات، وأخطرها المزيفة أو المفبركة أو التي تحمل أجندات خاصة يعلم الله من يقف خلفها. نعم لم يسبق لنا التعامل مع هذا الكم الغزير من المعلومات،

فإما أن تجعلنا أكثر وعيا واطلاعا وثقافة، أو أكثر جهلا وعنصرية، وكل ذلك يعتمد على مدى إدراكنا لهذا التحدي، والعمل على مواجهته من خلال التوعية والتدريب على سبل تنقية المعلومات وتقييمها موضوعيا وعلميا وأخلاقيا.

 

في السابق كنا نعتمد على المختصين والخبراء في وسائل الإعلام في فحص المعلومات التي تقدم للجمهور، ولكن اليوم وبعد هذا الانفجار أصبح كل من لديه رأي أو أجندة يدخل هذا الفضاء المفتوح بلا رقيب أو حسيب، وأحيانا كثيرة بلا ضمير!

اليوم نجد أن التعبيرات الطنانة أو الكلمات الرّنانة، في الغرب كما هي عندنا، هي "Fake News" الأخبار الوهمية خاصة على شبكات التواصل الاجتماعية مثل تويتر وفيسبوك وغيرهما، ولقد بدأ الغرب يستشعر حجم خطورتها، ومدى تأثيرها على الرأي العام، خاصة بعد الانتخابات الأخيرة في الولايات المتحدة الأميركية، وقرر التحرك بالبحث عن طرق لمواجهة ذلك. إن الخطر لا يكمن في تواجد مثل هذه النوعية من الأخبار فقط، بل في أن صناع القرار؛ شبابنا الواعد لم يتدرب على كيفية التعامل معها ليستطيع أن يميز بين الرأي والحقائق والتزييف والفبركة! لا ندربهم ببرامج مستقلة أو مدمجة بالمناهج عن كيفية التعرف على الأفراد والجماعات التي تسعى إلى تعزيز أجنداتها، فهم بحاجة ماسة اليوم إلى التعرف على سبل التنقل بين محتويات وسائل الإعلام الاجتماعية بوعي كاف، يمكنهم من فرز الأخبار الوهمية من الحقائق، فإن تتبعنا تعليقات الكثير من شبابنا على هذه الوسائل وما يتناقلونه فيما بينهم نجد أن قدراتهم في هذا المجال تكاد تكون معدومة!

نعم شبابنا اليوم لديهم قدرات تقنية متقدمة، مثل التحرك ما بين تويتر وفيسبوك وسناب شات، وإرسال رسائل نصية أو مقاطع بنفس الوقت وبكل سهولة، ولكن هل يأخذون الوقت لتقييم هذه المعلومات، والتأكد من المصداقية والتوثيق؟ كلا! هل يمكن خداع الكثير منهم بسهولة؟ نعم! إنهم جاهزون، بل أكثر من جاهزين لتشغيل التقنية، ولكنهم ليسوا جاهزين لتحديات المحتوى! إننا بعدم تزويد شبابنا من تلاميذ وطلبة بالمهارات اللازمة للتعامل مع المعلومات نكون كمن يشتري لابنه سيارة يعرف كيف يقودها، ولكن لا يعرف شيئا عن قوانين المرور والسلامة، ونتركه هو وحظه!

لمن يهمه الأمر في تجهيز أبنائه على كيفية التعامل مع المعلومات وجدت التالي:

أولا: فيما يخص صاحب المقالة أو عامود الرأي أو صاحب تغريدة أو بوست على فيسبوك أو خبر أو تعليق على واتساب، ما هي خلفية صاحب المعلومة؟ ما هو مستواه العلمي ولأي جهة أو مدرسة فكرية ينتمي؟ قد تتفق أو لا تتفق، لكن على الأقل تكون لديك فكرة عن انتماءاته، وهل يقدم حججا قوية أم يفرض رأيا، ويتوقع منك أن تصدق بناء على العواطف أو أنه يريد تأييدك فقط، لأنه يجاري معتقداتك ولا يقدم أي شيء جديد، فقط يريد أن يكسبك في صفه باللعب على أوتارك وشدك إليه بالتعابير التي تعجبك، ومن ثم يسهل عليه توجهك إلى حيث يريد!

ثانيا: هل المعلومات التي وردت موثقة؟ ما مصدرها؟ هل هي صادرة عن مؤسسة حكومية أو تجارية أو علمية معترف بها، أم مصدرها شخص ما يريدك أن تصدقه لمجرد أنه يقول إنه شاهد أو قرأ أو استنتج بدون أدلة قوية ومنطقية؟

ثالثا: هل المعلومات أو التعليق أو الرأي حديث؟ ومتى تم النشر؟ هل تم تحديث المعلومات؟ هل تم تغيير الرأي أو المعلومة؟ هل كان هنالك توضيح أو اعتذار أو تأكيد؟ وإن كانت دراسة أو بحثا هل هي حديثة أم قديمة؟ هل ظهرت دراسات أخرى تدعم أو تدحض النتائج؟

رابعا: هل المادة مقدمة بشكل منطقي وموضوعي؟ هل الكاتب يذكر الرأي الآخر ويناقشه بموضوعية ويقدم الحجج والأدلة؟ هل المعلومات عميقة ومتزنة أم مجرد سرد سريع وسطحي؟ هل المعلومات تعتمد على رأي أو حقائق ودلائل؟

خامسا: بالنسبة للصور والمقاطع المصاحبة، هل هي صادمة لدرجة تشل العقل والتفكير عن البحث والتأكد؟ هل هي واضحة وغير مفبركة، قديمة، أو قد تكون حدثت ولكن في مكان آخر؟ أم هل هي جزء من كل لم يقدم أو حذف؟ هل تستطيع أن تتعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف فيها؟ هل تعرف كيف تبحث عن أصل الصورة وأين ظهرت ومتى وكيف ونسبة تكرار ظهورها؟ هل ذلك يؤثر على حكمك؟

سادسا: من الجمهور المستهدف؟ هل هم العامة أم المختصون؟ هل هم الشباب أم الأطفال؟ هل هنالك رسائل مبطنة تُعرّض الأطفال أو الشباب للخطر؟ هل الرسائل للدعاية تقدم على شكل خبر أو معلومة؟ هل الغرض منها التشويه والتضليل؟ كيف تعرف؟ ما هي الدلائل والإشارات التي يجب أن تتنبّه لها؟

سابعا: ماذا تفعل إن وجدت أن هنالك معلومات أو موقعا أو حسابا ينشر أخبارا أو صورا أو مقاطع غير صحيحة؟ هل ترد بالحقائق أو الأدلة التي تحصلت عليها أم تصمت لأن الأمر لا يهمك حسب رأيك؟ هل تستخدمها لأنها تخدم قضية عادلة برأيك رغم علمك بعدم مصداقيتها؟ هل تتقدم وتبين الخطأ بالأدلة والبراهين والتوثيق، أم تصمت خوفا من حملات التشويه والهجوم؟ هل تتصل وتبلغ الجهات المختصة أم تترك الأمر لغيرك؟

كل ما نريده ألا يكون شبابنا أداة بيد الغير ليضرب بها، أو يستخدمه ليرتقي ويشتهر ويغتني! لا نريد لشبابنا أن يكون جزءا من قطيع، بل نريدهم أن يكونوا قادة، نريد من شبابنا أن يكونوا أصحاب فكر ورأي وإرادة، وألا يفسحوا المجال لأي شخص كائنا من كان أن يفكر عنهم ويديرهم كيفما شاء، أن يقدروا المسؤولية ويبدؤوا بالبحث عن طرق يتدربون من خلالها على تنمية قدراتهم ومعرفتهم بكيفية مواجهة تحديات التعامل مع المعلومات، وفي طريقنا نتدرب نحن أيضا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

من أنت يا بلفور...؟؟!

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

منذ بدايات القرن العشرين يقع الشعب الفلسطيني تحت تآمر كبير على أرضه وحقوقه وتواجده على...

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31179
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع74977
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر819058
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45881446
حاليا يتواجد 4046 زوار  على الموقع