موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

تمر في هجر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عبر التاريخ عندما تصل مراكب الشرق إلى الخليج العربي تنهض الإحساء لتشرع للقادمين بوابة جزيرة العرب، لذا فهي أرض مخصبة بالحكايات العتيقة، معشقة بالعيون، مطوقة بالنخيل الذي يعلم القبائل السامية الأبجدية،

منهم الفينيقيون الذين ساروا من الإحساء بالأبجدية إلى ضفاف الأبيض المتوسط، كما يشير بعض المؤرخين..

 

الإحساء تغور عميقا إلى حيث ينتهي التاريخ.. الإحساء البوابة/ الواحة.. لمملكة الحضارات.

لذا حين أمر بها كزائرة فإنني أتأبط حقيبة كبيرة من التوقعات، بالقدر الذي يوازي إرثها، أو على الأقل ليست الإحساء التي قدم لها والدي عام 1953، أي قبل 60 عاما ليؤسس المعهد العلمي.. كنت أتوقع ما يتجاوز تلك السمة النمطية لبلدات الإحساء الحيية الخجول، التي تخبئ بين السعف أحلامها، وترشف من عيونها غبوقها.. وتغفو باكرا.

لكن الإحساء يبدو بأنها لم تتبرج بعد وتتأهب لزوارها، فأول ما قصدت هناك (قلعة إبراهيم) التي يرجع تاريخها إلى القرنين الرابع والخامس الهجريين في زمن حكم بنو جبر، فتبدت لي كئيبة مهجورة وقد أشاح عنها الوقت، دون أن تخضع لترميم متحفي يليق بتاريخها عدا لوحات إرشادية هزيلة، تشبه تلك التي نراها في مدرسة ريفية، حتى المبنى الذي أنشأه الملك المؤسس عبدالعزيز وسطها، مهمل مترب جدرانه تكابد التشققات.

كان من الممكن أن نطالب أن تمنح هذه القلعة الأثرية الثمينة للقطاع الخاص ليحقق من خلالها معلما سياحيا بارزا، لولا أن تجربة جبل قارة في الإحساء نفسها، يطوقها بعض علامات استفهام؟

فجبل قارة كترميم وكتأسيس البنية التحتية لمزار سياحي، يبدو أكثر من رائع، ولكن المعلم أثري جيولوجي، لا سياحي ترفيهي فقط، لذا نتوقع زيارة نزهة للنظر وللعقل معا، ولكن ما هو موجود الآن في جبل قارة، هو غرفة وسائل مدرسية، وتماثيل مقطوعة الرأس، مع خلط عجيب بين إرث مملكة الحضارات، وحصص التوعية المدرسية، بحيث أفقد المكان قيمته الجيولوجية والتاريخية.

لماذا لا يكون لهيئة الآثار والسياحة مواصفات ومقاييس شديدة المحاسبية لمن يريد أن يستثمر في الأماكن الأثرية؟ بحيث تحفظه من الاستهلاكية التجارية، وتبقي له جماليته وقيمته التاريخية؟

سوق القيصرية العريق، بعد حريقه وإعادة إعماره لم تراع جماليات العمران فيه والاعتناء بالساحات والممرات المسقوفة التي من الممكن، أن تحافظ على سمته التاريخية وتجعله مقصدا سياحيا وثقافيا (سوق واقف في قطر نموذجا)؟ لم يبق بالقيصرية سوى دكاكين بلا هوية، تطل من معظمها الوجوه الآسيوية وهي تبيع المنتجات الرخيصة والمقلدة.

مبنى المعهد العلمي يقابل قلعة إبراهيم، واجهة نمطية باهتة لا تشير أبدا إلى أنه من أقدم المؤسسات التعليمية في عهد الدولة السعودية الحديثة.

ذهبت هناك أبحث عن تمر في هجر.. فوجدت الكثير من العيون جفت، وانكمشت غابات النخيل بوقع أضراس الأسمنت النهمة، ووجدت التاريخ هناك يتضور ينابيع المتابعة والاهتمام.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19285
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19285
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر640199
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48152892