موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

تمر في هجر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عبر التاريخ عندما تصل مراكب الشرق إلى الخليج العربي تنهض الإحساء لتشرع للقادمين بوابة جزيرة العرب، لذا فهي أرض مخصبة بالحكايات العتيقة، معشقة بالعيون، مطوقة بالنخيل الذي يعلم القبائل السامية الأبجدية،

منهم الفينيقيون الذين ساروا من الإحساء بالأبجدية إلى ضفاف الأبيض المتوسط، كما يشير بعض المؤرخين..

 

الإحساء تغور عميقا إلى حيث ينتهي التاريخ.. الإحساء البوابة/ الواحة.. لمملكة الحضارات.

لذا حين أمر بها كزائرة فإنني أتأبط حقيبة كبيرة من التوقعات، بالقدر الذي يوازي إرثها، أو على الأقل ليست الإحساء التي قدم لها والدي عام 1953، أي قبل 60 عاما ليؤسس المعهد العلمي.. كنت أتوقع ما يتجاوز تلك السمة النمطية لبلدات الإحساء الحيية الخجول، التي تخبئ بين السعف أحلامها، وترشف من عيونها غبوقها.. وتغفو باكرا.

لكن الإحساء يبدو بأنها لم تتبرج بعد وتتأهب لزوارها، فأول ما قصدت هناك (قلعة إبراهيم) التي يرجع تاريخها إلى القرنين الرابع والخامس الهجريين في زمن حكم بنو جبر، فتبدت لي كئيبة مهجورة وقد أشاح عنها الوقت، دون أن تخضع لترميم متحفي يليق بتاريخها عدا لوحات إرشادية هزيلة، تشبه تلك التي نراها في مدرسة ريفية، حتى المبنى الذي أنشأه الملك المؤسس عبدالعزيز وسطها، مهمل مترب جدرانه تكابد التشققات.

كان من الممكن أن نطالب أن تمنح هذه القلعة الأثرية الثمينة للقطاع الخاص ليحقق من خلالها معلما سياحيا بارزا، لولا أن تجربة جبل قارة في الإحساء نفسها، يطوقها بعض علامات استفهام؟

فجبل قارة كترميم وكتأسيس البنية التحتية لمزار سياحي، يبدو أكثر من رائع، ولكن المعلم أثري جيولوجي، لا سياحي ترفيهي فقط، لذا نتوقع زيارة نزهة للنظر وللعقل معا، ولكن ما هو موجود الآن في جبل قارة، هو غرفة وسائل مدرسية، وتماثيل مقطوعة الرأس، مع خلط عجيب بين إرث مملكة الحضارات، وحصص التوعية المدرسية، بحيث أفقد المكان قيمته الجيولوجية والتاريخية.

لماذا لا يكون لهيئة الآثار والسياحة مواصفات ومقاييس شديدة المحاسبية لمن يريد أن يستثمر في الأماكن الأثرية؟ بحيث تحفظه من الاستهلاكية التجارية، وتبقي له جماليته وقيمته التاريخية؟

سوق القيصرية العريق، بعد حريقه وإعادة إعماره لم تراع جماليات العمران فيه والاعتناء بالساحات والممرات المسقوفة التي من الممكن، أن تحافظ على سمته التاريخية وتجعله مقصدا سياحيا وثقافيا (سوق واقف في قطر نموذجا)؟ لم يبق بالقيصرية سوى دكاكين بلا هوية، تطل من معظمها الوجوه الآسيوية وهي تبيع المنتجات الرخيصة والمقلدة.

مبنى المعهد العلمي يقابل قلعة إبراهيم، واجهة نمطية باهتة لا تشير أبدا إلى أنه من أقدم المؤسسات التعليمية في عهد الدولة السعودية الحديثة.

ذهبت هناك أبحث عن تمر في هجر.. فوجدت الكثير من العيون جفت، وانكمشت غابات النخيل بوقع أضراس الأسمنت النهمة، ووجدت التاريخ هناك يتضور ينابيع المتابعة والاهتمام.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11825
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11825
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر670924
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55587403
حاليا يتواجد 2897 زوار  على الموقع