موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

نحن بين الشرق والغرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


سبق القول إن علاقتنا بالآداب الشرقية المجاورة لنا علاقة فقيرة، بالقياس لعلاقتنا بالآداب الغربية البعيدة عنا، وولعنا بالتعليقات الآتية من هناك، الذي يشبه في وجوه كثيرة الولع بموضات الأزياء،

دون أن ننتبه إلى أننا نولع بتلك التقليعات في الوقت الذي تكون فيه قد انحسرت في مساقط رأسها، وأقصيت من المشهد الثقافي/ الفكري هناك لصالح تقليعات جديدة، فنبدو لا في وضع التابع فقط، وإنما في موضع المولع بتقليعات أقلع عنها المتبوع.

 

وعن هذا يقول إدوارد سعيد: «يساورني الانطباع أننا في العالم العربي نقوم بالنسخ المباشر، فما أن يقرأ الواحد كتاباً من تأليف فوكو حتى يرغب في التحوّل إلى (فوكوي). لا توجد محاولة لتحويل الأفكار إلى شيء ذي صلة بالعالم العربي. نحن تحت تأثير الغرب من موقع اعتبرته على الدوام دونياً وتلميذياً». ولو أن الأدب العربي المعاصر اهتم بالآداب الشرقية وتأثر بها، لكان قد اغتنى بمضامين وقيم عميقة، أكثر غنى من المؤثرات الغربية فيه، بالنظر إلى علاقتنا الممتدة عمقاً في التاريخ مع الأمم الشرقية القريبة منا، جغرافياً وإنسانياً.

ومن الأمثلة البليغة التي لفتتني في هذا السياق المقارنة التي عقدها مرةً الناقد الراحل رجاء النقاش بين تأثر الشعراء العرب بكل من الشاعرين الباكستاني محمد إقبال والأمريكي إليوت، ففي حين فرض هذا الأخير سلطانه الكبير على شعرنا العربي المعاصر، وبخاصة المدرسة الجديدة في هذا الشعر، فإننا لا نكاد نعثر على أي تأثر بشعر إقبال الأقرب إلينا في الوجدان والهموم.

ولم تأتِ هذه المقارنة من قبل النقَّاش عفو الخاطر، ذلك أنه يرى أن محمد إقبال أهم وأعظم فنياً وفكرياً من إليوت، لكن ولعنا بالغرب ووصدنا الأبواب بوجه الثقافات والآداب الشرقية هما في أساس تجاهلنا لهذا الشاعر أو للشاعر الهندي الكبير طاغور الذي ترك بصمات قوية لا يمحوها الدهر في المنجز الشعري الإنساني.

المفارقة هنا أن الغرب الذي يأسرنا هو في نهضته الثقافية والفكرية ناتج مجمل التراث الإبداعي والفلسفي الإنساني الذي كان للشرق القديم والحديث على حدٍ سواء حصته الكبيرة فيه، بل إن هذا الغرب أولى اهتماماً بالتجربة الشعرية لمحمد إقبال وطاغور وسواهما من مبدعي الشرق، بشكل تبدو فيه معرفتنا بهذين الاسمين، هي الأخرى، صدى لاهتمام الغرب بهما.

في كلمات أخرى، كأنه كان على شعر طاغور وإقبال وغيرهما أن يسافر إلى الغرب ليأتينا من هناك مترجماً، فيما كان الأولى أن نصل نحن مباشرة إليه في ينبوعه الأصلي بالنظر لقرب المسافة، ولما بيننا وبين بقية الشرق من وشائج تاريخية ونفسية كثيرة.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم775
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع254967
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر583309
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48096002