موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

نحن بين الشرق والغرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


سبق القول إن علاقتنا بالآداب الشرقية المجاورة لنا علاقة فقيرة، بالقياس لعلاقتنا بالآداب الغربية البعيدة عنا، وولعنا بالتعليقات الآتية من هناك، الذي يشبه في وجوه كثيرة الولع بموضات الأزياء،

دون أن ننتبه إلى أننا نولع بتلك التقليعات في الوقت الذي تكون فيه قد انحسرت في مساقط رأسها، وأقصيت من المشهد الثقافي/ الفكري هناك لصالح تقليعات جديدة، فنبدو لا في وضع التابع فقط، وإنما في موضع المولع بتقليعات أقلع عنها المتبوع.

 

وعن هذا يقول إدوارد سعيد: «يساورني الانطباع أننا في العالم العربي نقوم بالنسخ المباشر، فما أن يقرأ الواحد كتاباً من تأليف فوكو حتى يرغب في التحوّل إلى (فوكوي). لا توجد محاولة لتحويل الأفكار إلى شيء ذي صلة بالعالم العربي. نحن تحت تأثير الغرب من موقع اعتبرته على الدوام دونياً وتلميذياً». ولو أن الأدب العربي المعاصر اهتم بالآداب الشرقية وتأثر بها، لكان قد اغتنى بمضامين وقيم عميقة، أكثر غنى من المؤثرات الغربية فيه، بالنظر إلى علاقتنا الممتدة عمقاً في التاريخ مع الأمم الشرقية القريبة منا، جغرافياً وإنسانياً.

ومن الأمثلة البليغة التي لفتتني في هذا السياق المقارنة التي عقدها مرةً الناقد الراحل رجاء النقاش بين تأثر الشعراء العرب بكل من الشاعرين الباكستاني محمد إقبال والأمريكي إليوت، ففي حين فرض هذا الأخير سلطانه الكبير على شعرنا العربي المعاصر، وبخاصة المدرسة الجديدة في هذا الشعر، فإننا لا نكاد نعثر على أي تأثر بشعر إقبال الأقرب إلينا في الوجدان والهموم.

ولم تأتِ هذه المقارنة من قبل النقَّاش عفو الخاطر، ذلك أنه يرى أن محمد إقبال أهم وأعظم فنياً وفكرياً من إليوت، لكن ولعنا بالغرب ووصدنا الأبواب بوجه الثقافات والآداب الشرقية هما في أساس تجاهلنا لهذا الشاعر أو للشاعر الهندي الكبير طاغور الذي ترك بصمات قوية لا يمحوها الدهر في المنجز الشعري الإنساني.

المفارقة هنا أن الغرب الذي يأسرنا هو في نهضته الثقافية والفكرية ناتج مجمل التراث الإبداعي والفلسفي الإنساني الذي كان للشرق القديم والحديث على حدٍ سواء حصته الكبيرة فيه، بل إن هذا الغرب أولى اهتماماً بالتجربة الشعرية لمحمد إقبال وطاغور وسواهما من مبدعي الشرق، بشكل تبدو فيه معرفتنا بهذين الاسمين، هي الأخرى، صدى لاهتمام الغرب بهما.

في كلمات أخرى، كأنه كان على شعر طاغور وإقبال وغيرهما أن يسافر إلى الغرب ليأتينا من هناك مترجماً، فيما كان الأولى أن نصل نحن مباشرة إليه في ينبوعه الأصلي بالنظر لقرب المسافة، ولما بيننا وبين بقية الشرق من وشائج تاريخية ونفسية كثيرة.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9442
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46922
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر725308
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56644145
حاليا يتواجد 3224 زوار  على الموقع