موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

موضوع يجب أن يناقش

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اليوم نجد أن عالم الإنترنت مفتوح بين أيادي أطفالنا، بضغطة زر يمكنهم الدخول إلى أماكن لا نحلم بأنهم قادرون على الولوج إليها، نسعد بأنهم قادرون على استخدام هذه الأجهزة العجيبة ونتباهى بأنهم حتى أفضل منا في كيفية استخدامها!

نعم يمكن لهذه الشبكة أن تكون أداة قوية للعلم والتعلم، ولكنها بنفس الوقت مكان قد يواجه أبناؤنا فيه التعرض لمواد أو أشخاص خطرين، هنا يأتي دورنا بمساعدتهم على التمتع بفوائد الإنترنت ولكن مع التقليل من المخاطر، فدورنا كأولياء أمور هو توجيه وحماية أبنائنا، وبناء عليه فإن سلامة الأبناء على الإنترنت موضوع مهم ويجب أن يناقش معهم.

 

كانت في الثانية عشرة من عمرها عندما قررت فتح صفحة على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، لم يكن الأمر صعبا، كل ما كان عليها أن تفعله هو الكذب في إعطاء سنة الميلاد وبريدها الإلكتروني. ومن أجل الانتشار والشعور بالأهمية عند زيادة عدد الأصدقاء قبلت كل من تقدم بطلب الصداقة وإضافته! بيديها فتحت باب جهنم وتركت المجال لشياطين الأنس أن تدخل إلى عالمها، وكما كذبت هي كذبوا هم أيضا، ولم يمض وقت حتى تواصل معها أحدهم على الخاص وبدأت الصداقة غير البريئة، يتحدث إليها عن هموم مشتركة، عن هوايات مشتركة عن مسلسلات حتى عن الصداقات وعن المدرسة، فالسيد كان خبيرا في كيفية كسب الثقة قبل أن يرمي شبكته ويصطاد الضحية، وبالكلام المعسول والحديث الذي يعلم أنها تحب سماعه أقنعها باللقاء الأول، لقاء ما بين ابنة الثانية عشرة ورجل في الثلاثين من عمره!

هذا هو السيناريو الأكثر تداولا بين قصص كثيرة وقع ضحيتها أطفال ليس عندنا فقط بل حول العالم! لا يهم إن كانت الضحية ذكرا أم أنثى، المهم أنهم فريسة لكل وحش بشري يسعى لاستغلال الأطفال جنسيا من خلال الإنترنت. قد تتعدد سبل الاستغلال، ولكن النتيجة واحدة دمار طفل أو طفلة! السؤال هنا كيف نحمي أبناءنا منهم؟ بفتح الحوار أو بدء نقاش التوجيه في أقرب فرصة ممكنة، بمعنى عند أول استخدام للأجهزة التي تدخلهم إلى عالم الإنترنت. قد يسألني أحدكم: حتى ولو كان ابني في الثالثة أو الرابعة من عمره؟! نعم، بكل تأكيد! على بساطة مفرداته والتي بالتأكيد تحتوي على نعم وكلا، نستطيع أن نتواصل معه ببدء إعطائه معلومات بسيطة عن المسموح وغير المسموح والصحيح والخطأ والجميل والقبيح...الخ، وشيئا فشيئا ومع مرور الوقت نجدد المعلومات ونضيف إليها، المهم أن نبدأ بوضع قوانين الاستخدام ونتابع التزام الابن بها، قد يكون من خلال مشاركته اللعب على الجهاز أو الحديث معه عن كيفية الاستخدام وما يعجبه وما يضايقه وهكذا... إلى أن يتعود على الطرق الصحيحة، إضافة إلى العودة إلينا للمشورة والحديث بكل ثقة دون خوف أو تردد عن كل أمر غريب، أو ما يشعره بالضيق أو الخوف، المهم أن يعلم أننا المرجع الآمن له.

قد تسألني أم هنا وكيف أفتح الحديث مع ابني المراهق الذي لا يرغب بالحديث عن الموضوع أصلا، فهو يعتبره تدخلا في عالمه أو يعتبر نفسه متمكنا لدرجة الاختصاص، ويراني مبتدئة في هذا المجال أقصد استخدام الإنترنت؟ سيدتي عند مناقشة الأمر مع ابنك المراهق يجب أن تختاري الوقت المناسب، حاوريه في جلسة أسرية بكل هدوء بدون صراخ أو تشنج وأنت تشرحين له مخاطر الإنترنت، بمعنى ابتعدي عن التوتر الزائد لأن ذلك قد يدخلك في متاهات أخرى، وهنا قد يرفض الإصغاء بل قد ينحى إلى التحدي ويتعمد تجاهلك! يمكنك البدء في الحوار حالما ينتهي من جلسة على الإنترنت وتسألينه عما يعرفه عن مخاطر استخدامه، وكأنك تريدين أخذ رأيه، وحالما يفتح لك الباب ادخلي بهدوء وتنقلي من سؤال إلى سؤال، تكونين قد قمت بتحضيرها مسبقا لتغطي ما تريدين التأكد من معرفته عنه، وحين تجدين ثغرة في معلوماته هنا تعرضين عليه القيام بالبحث معا على جوجل للتوصل إلى الإجابة، تكونين بذلك قد فتحت عينيه على أمور ربما لم يكن يفكر بها، وبنفس الوقت لن يجد حرجا بالتواصل معك إن جد أمر ما عليه واحتاج المشورة.

ما يمكن أن تفعليه أيضا هو تحديد مكان مفتوح في المنزل حيث يتم وضع الحاسوب للاستخدام، وتقومين بوضع قوانين تنفذ من قبل جميع أفراد الأسرة، مثلا ممنوع استخدام اللاب توب أو الحاسوب في غرف النوم، يحدد عدد ساعات استخدام الإنترنت يوميا حسب السن والاحتياج إن كان يستخدم للواجبات المنزلية أو ما شابه، ويتم إعلام الجميع بأنك سوف تتابعين الاستخدام من خلال الدخول على الأجهزة، هذا بالنسبة للأطفال أما المراهقين فتبنى الثقة أولا ومن ثم تتم المتابعة بالملاحظة والحوار المفتوح اليومي، ولا نترك أي تغييرات في السلوك تمر علينا دون أن نستفسر عنها أو نناقشها. عن أي تغيرات أتحدث؟ ربما السعادة المفرطة كلما انتهى من استخدام الجهاز، أو الخوف والاكتئاب أيضا، أو إغلاق الجهاز كلما اقتربت أو الابتعاد إلى زاوية بعيدة عنك، تصرفات تعرفها الأم بالفطرة، تشعرها بأن هنالك أمرا غير طبيعي يحدث، إن هي فقط بقيت يقظة ولا تسمح لأمور الحياة الأخرى أن تشغلها عن أبنائها.

لا يمكننا أن نتابعهم في المدارس أو عند زيارة الأهل والأصدقاء، ولكن يمكننا التواصل مع الأقرباء وأهل الأصدقاء والمدرسة للتأكد بأنهم يستخدمون طرق الوقاية من حجب المواقع المؤذية أو الخطرة على الإنترنت، وإن أمكن الاجتماع وتبادل الآراء والحلول في كيفية حماية الأبناء. المهم لا نترك أي شيء للصدف ونفكر دائما كيف نحمي أبناءنا، مجهود قد يرهقنا ولكن ثمن تجاهله لا يمكننا تحمله أو تحميله لفلذات أكبادنا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

من أنت يا بلفور...؟؟!

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

منذ بدايات القرن العشرين يقع الشعب الفلسطيني تحت تآمر كبير على أرضه وحقوقه وتواجده على...

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27969
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71767
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر815848
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45878236
حاليا يتواجد 3818 زوار  على الموقع